أنواع الطيور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٤ يناير ٢٠١٨
أنواع الطيور

الطيور

تعتبر الطيور من الحيوانات التي تمتلك عموداً فقريّاً لذلك يطلق عليها اسم الفقاريّات، وتتميّز الطيور بشكلها الانسيابيّ وأنّها ثنائية الحركة ويغطّي جسمها الريش من الخارج حيث إنّه يختلف طول الريش وكثافته من طائر إلى آخر، وتعتبر الطيور من ذوات الدم الحارّ الذي يمنحها القدرة على تحمّل أجواء الشتاء القاسية وتمتلك جناحين لتتمكن من الطيران بهما وتتكاثر الطيور عن طريق البيض الذي يختلف حجمة من طائر لآخر وتتواجد الطيور في جميع أنحاء العالم وفي شتى البيئات ولقد ظهرت الطيور قبل ملايين السنين ولم تتعرّض للانقراض، ويوجد 10000 نوع تقريباً من الطيور.

عادات عند الطيور

هناك عادات عند الطيور تتميّز بها عن باقي الحيوانات الأخرى وبعض منها يكون له دلاله ومن هذة العادات:
  • التغريد حيث تصدر الطيور هذا الصوت لتجذب إناث الطيور للتزاوج على بالرغم من أن بعض الطيور ذات صوت مزعج لكن في فترة التزاوج تجعلة ناعماً وجميلاً.
  • الغزل هذة العادة عند الطيور التي تتمتع بريش طويل وذوو ألوان خلابه مثل الطاووس حيث إنّه يقوم بفرد الريش على شكل مروحة ليباهي به أمام الإناث.
  • الاستعراض وتنتشر هذة العادة أثناء فترة بحث الذكور عن الإناث للتزاوج حيث إنّ ذكور الطيور تتميّز بأنّها أجمل وذات صفات جذابة كطول الذيل والألوان.
  • الهدايا حيث إنّ الذكور تقوم بتقديم الهدايا للإناث من خلال إحضار الطعام لها، وتقوم الأنثى بتناوله مباشرةً من منقاره وفي بعض الأحيان تجلب الطيور بعض الأعواد لتعلن عن بدء بناء العش.
  • الصداقة وهي فترة ما قبل التزاوج حيث تقوم إناث وذكور الطيور بالتعارف حتى تتأكد من اختيارها للزوج المناسب.

=

أنواع الطيور =

كما ذكرنا سابقاً هناك أكثر من عشرة آلآف نوع من الطيور بعضها لا يستطيع الطيران بالرغم من وجود الجناحين والريش مثلك طائر النعام، وطائر الكيوي، والبطريق، وغيرها، وسنذكر الآن بعض أنواع من الطيور.

  • طائر الحسون: ينتمي إلى فصيلة العصفوريّات يتغذّى على الحشرات والحبوب رأسه ذوو لون أسود وجسمه ذوو لون داكن ومنقاره صلب له حواف ذات لون أحمر ويعيش في الغابات والحدائق.
  • البجعة: تمتاز البجعه أنّها ذات جسم كبير وأرجل ضغيرة المدى لها كيس جلدي كبير يقع تحت المنقار يساعدها في اصطياد الأسماك لتتغذى عليها وهي طائر مائي ويميل في العيش بالمناطق الدافئة وعلى الرغم أن البجع ذوو حركة بطيئة بالسير على الأرض إلا أنّه يمتلك القدرة على الطيران بسهولة.
  • الطاووس: يتّصف هذا الطائر بالجمال حيث أنه يمتلك ريش طويل وذوو اللوان زاهية وجذابة وله عدة أنواع ومنها الطاووس الأخضر ويتبع طائر الطاووس إلى مجموعة التدرّج.
  • الببغاء: تعيش الببغاء في الغابات والمناطق كثيفة الأشجار، تتميّز الببغاء بأنّ لها عدّة صفات مختلفة عن باقي الطيور مثل قدرتها على الكلام وكذلك شكل أصابع القدمين حيث أن لها أربعة أصابع إثنين للأمام وغثنين للخلف للتمكن من الإمساك بالأغصان دون سقوط ولها منقار قوي ومعقوف.


فيديو أنواع الطيور وأسماؤها

للتعرف على أنواع الطيور وأسماؤها شاهد الفيديو.