أسباب وجود بقع حمراء على الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٠ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب وجود بقع حمراء على الجلد

البقع الحمراء

تعتبر البقع الحمراء من الأعراض المرضيّة التي تصيب الجلد، كالإصابة بالعدوى البكتيريّة والالتهابات أو الحساسيّة، فمن الممكن أن تكون هذه البقع حميدةً أو ضارةً، وقد تدلُّ على الإصابة بمرض سرطان الدم في حال ظهورها بشكلٍ مُفاجئ على الجلد ولفترةٍ طويلةٍ. تختلف البقع الحمراء على الجلد في الشكل والحجم واللون، من حالة إلى أخرى؛ فقد تظهر بحجم كبير، وتُغطي مساحةً كبيرةً من الجسم، وقد تظهر بشكل صغير، وبعضها قد يكون مؤلماً، وتختلف في تسطُّحها على الجلد، وتجب مراجعة الطبيب بشكل فوريٍ عند مُلاحظة ظهورها لفترة تزيد عن ثلاثةِ أيام، وعدم القدرة على التنفس، أو وجود تشنُّج في الرقبة، وظهورِ دمٍ مع البراز، وتورُم اللسان.[١]


أسباب وجود بقع حمراء على الجلد

من أهم أسباب وجود البقع الحمراء على الجلد:[٢]

  • الأورام الوعائيّة أو ظهور الشامات: هي حالة مرضيّة تصيب كبار السن، وتظهر في العديد من أماكن الجسم بسبب تمزق الأوعية الدمويّة، ولم يكتشف العلماء والباحثون السبب في تمزُّق الأوعية، ويعتقدون أن السبب قد يكون جينياً، وقد تظهر هذه الحالةُ في أثناء فترة الحمل، أو عند التعرُّض لبعض المواد الكيميائيّة.
  • الحك الشديد: عند حكِّ الجلد بشكل شديد يتسبب ذلك باحمرار الجلد، وظهور بعض البُقع الحمراء نتيجةَ تلف بعض الشعيرات الدمويّة ونزيفها تحت الجلد.
  • لدغ الحشرات: تسبب لدغة بعض الحشرات ظهور طفحٍ جلديٍ أحمر اللون بمكان اللدغة، كلدغة البعوض والبق.
  • الحمى الروماتيزميّة:عادةً ما يصيب هذا النوع من الحمى الأطفال الذين يقلُ عمرهم عن خمس عشرة سنة، فتظهر بعض البقع الحمراء على الجلد التي تُعتبر من أعراضها، وسبب الإصابة بهذه الحمى هو تعرُّض الجسم لنوعٍ من البكتيريا العنقوديّة.
  • التهاب الأوعية الدمويّة التحسسي: هو نوع من الالتهابات الحادة التي تؤثر بشكل كبيرٍ في الجهاز الهضمي، والجهاز العصبيِ، والرئتين، والقلب، والكلى، ومن أعراضه ظهور بقع حمراء على الجلد بكافة أجزاء الجسم، وخاصةً الرجلين، وتسبب بعض الألم والحكة في بعض الأحيان.
  • التقرن الشعري: هو نوعٌ من الاضطرابات التي تصيب بصيلات الشعر، فتُظهر الجلدَ بشكلٍ خشن بما يُسمى بجلد الدجاجة، وعادةً ما تظهر بعض البقع الحمراء على الفخذين والذراعين، وتختفي هذه البقع عند الشفاء من هذا الاضطراب.


علاج البقع الحمراء على الجلد

لا بدَّ من معرفة السبب الحقيقي وراء ظهور البقع الحمراء للتمكن من علاجها، فإذا كان السبب مرضيّاً، يجب مراجعة الطبيب المختص بالسرعة القصوى، لوصف الأدوية المناسبة التي ستؤخذ عن طريق الفم، أو من الممكن وصف كريمات موضعيّة تساعد على التخلص من هذه البقع، أو علاجها باستخدام الحقن.[٣]


المراجع

  1. "Red Spots", healthgrades.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  2. "Tiny Red Dots on Skin", newhealthadvisor.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.
  3. "Red Spots on Skin", agein.com, Retrieved 26-10-2018. Edited.