أسرع الحشرات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٣١ يناير ٢٠١٩
أسرع الحشرات

أسرع الحشرات

من المعروف أنّ الحشرات تتحرّك بسرعة كبيرة، ولكنّ أسرع الحشرات الأرضيّة هي الخنافس النّمريّة الاستراليّة، إذ تصل سرعة أحد أنواعها وهي خنفساء تُعرف علمياََ باسم Cicindela hudsoni إلى 2.5 متراََ خلال ثانية واحدة، تليها مباشرة خنفساء نمريّة استراليّة أخرى اسمها العلمي Cicindela eburneola وتصل سرعتها إلى 1.86 متراََ في الثّانية، وبسبب سرعتها العالية أثناء الجري لم تعد هذه الحشرات بحاجة للأجنحة.[١]


خصائص الخنافس النّمريّة

تعتبر الخنافس النّمريّة حشرات تنتمي لرتبة غمديات الأجنحة (بالإنجليزيّة: Coleoptera)، وتضم 2600 نوعاََ يعيش في جميع أرجاء العالم، إلا أنّها أكثر انتشاراََ في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة، وتتميّز الخنافس النّمريّة بأرجلها الطّويلة النّحيلة وعيونها المنتفخة، وبألوان جسمها الأزرق القزحي، أو الأخضر، أو البرتقالي، أو القرمزي، وتتميّز جميع الخنافس النّمريّة البالغة واليرقات بأنّها مفترسة بحيث يمكنّها أن تلدغ فريستها لدغة مؤلمة بفكّها السّفلي.[٢]


حقائق عن الخنافس النّمريّة

فيما يأتي بعض الحقائق عن الخنافس النّمريّة:[٣]

  • يتراوح طول الخنافس النّمريّة بين 10-20 مليمتراََ.
  • تمر الخنافس النّمريّة أثناء دورة حياتها بتحوّل كامل مكوّن من أربع مراحل؛ وهي: البيضة (egg)، واليرقة (larva)، والعذراء (pupa)، والحشرة البالغة (adult).
  • تتغذى الخنافس النّمريّة البالغة على الحشرات الصّغيرة والمفصليات الأخرى، وتثبّت اليرقات جسمها في جحورها عن طريق خطافات على جانبيّ جسمها حتى لا يتم سحبها خارج الجحر، وتفتح فكيها بانتظار مرور حشرة، وعندها تغلق فكيها بسرعة وتنسحب داخل جحرها لتتناول وجبتها.
  • تستخدم الخنافس النّمريّة ألوان جسمها لتحذير الحيوانات المفترسة الأخرى، وإذا لم تفلح خطتها تفرز سيانيد (cyanide) يملأ فم المهاجم مما يجعله يعيد النّظر عند محاولة افتراس خنفساء نمريّة مرة أخرى.
  • تتكيّف بعض أنواع الخنافس النّمريّة للعيش في البيئات الحارة من خلال قدرة أجسامها البيضاء أو الفاتحة على عكس أشعة الشّمس، ويساعد وجود شعر على الجوانب السّفلية من أجسادها على عزلها عن حرارة الرّمال، أما أرجلها الطّويلة فتساعد على إبعاد جسمها عن الأرض وتسمح بتدفّق الهواء حولها.


المراجع

  1. Thomas M. Merritt (31-7-1999), "Chapter 39: Fastest Runner"، entnemdept.ifas.ufl.edu, Retrieved 24-1-2019. Edited.
  2. "Tiger beetle", www.britannica.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.
  3. Debbie Hadley (1-5-2018), "Tiger Beetles: The Fastest Bugs on Six Legs"، www.thoughtco.com, Retrieved 24-1-2019. Edited.