أسرع تنحيف دون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٨ مايو ٢٠١٩
أسرع تنحيف دون رجيم

خسارة الوزن بدون اتّباع حميةٍ غذائّية

يساعد تغيير بعض العادات اليوميّة على خسارة الوزن دون الحاجة إلى اتباع حميةٍ غذائيّةٍ محدّدة، ومن هذه العادات ما يلي:[١]

  • تناول الفطور بشكلٍ يوميٍّ: يعتبر تناول الفطور بشكلٍ يوميٍّ عادةً عند الأشخاص الذين خسروا الوزن، وبيّنت الدّراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الإفطار يوميّاً يمتلكون مؤشر كتلة جسمٍ أقلّ من الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • تجنّب تناول الطّعام خلال اللّيل: يجب أن يقوم الشّخص بتحديد ساعةٍ معيّنةٍ يتوقف فيها عن تناول الطعام يوميّاً، كما يُنصح بغسل الأسنان مباشرةً بعد تناول العشاء لتقليل إحتماليّة تناول أيّ طعامٍ آخر.
  • تناول الحبوب الكاملة: يُنصح بتناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من تلك المصنوعة من الحبوب المكرّرة مثل الخبز الأبيض والمقرمشات، وذلك لاحتواء الحبوب الكاملة على الألياف التي تسبّب الشّعور بالامتلاء بشكلٍ سريع.
  • تقليل الحصص المتناولة: يساعد تقليل الحصص المتناولة بنسبة 10-20% على خسارة الوزن، ويمكن استخدام أدوات القياس لتحديد حجم الحصص التي يجب تناولها، ومن النصائح التي تساعد على تقليل الحصص استخدام أطباق وأكواب أصغر حجماً.
  • المشي: إذّ أنّ إضافة خطواتٍ إضافيةً كل يوم للوصول إلى 10,000 خطوة يوميّاً يساعد على خسارة الوزن، ومن الأمور التي تساعد على خسارة الوزن أيضاً استخدام الدّرج والمشي خلال التّحدّث على الهاتف.


مشروباتٌ لخسارة الوزن

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على خسارة الوزن، وأهم مشروبين أثبتت الدّراسات فعاليّتهما في ذلك هما:[٢]

  • الماء: يساعد شرب الماء على خسارة الوزن، فهو يعزّز عمليات الأيض بنسبة 24-30% خلال ساعة إلى ساعة ونصف من تناوله ممّا يعزّز حرق السّعرات، كما بيّنت إحدى الدّراسات أنّ شرب نصف لترٍ من الماء قبل ساعةٍ من تناول الوجبة يقلّل من عدد السّعرات الحراريّة المتناولة.
  • القهوة: أظهرت الدّراسات أنّ الكافيين الموجود في القهوة يعزّز من عمليات الأيض بنسبة 3-11%، ويزيد من حرق الدّهون بنسبة 10-29%.
  • الشّاي الأخضر: يعدّ الشّاي الأخضر غنياً جداً بمضادّات الأكسدة التي تعمل مع الكافيين على تعزيز حرق الدّهون في الجسم.


أطعمةٌ لخسارة الوزن

تضم الأطعمة التي يسبّب تناولها خسارة الوزن ما يلي:[٣]

  • الشّوفان: وجدت الدّراسات أنّ تناول الشّوفان يزيد من الشّعور بالامتلاء ويقلّل من الشّعور بالجوع.
  • البقوليّات: تحتوي البقوليّات مثل الفاصولياء، والعدس، والحمّص على الألياف الذّائبة التي قدّ تبطّئ من عمليّة الهضم والامتصاص، وبينت إحدى الدّراسات أنّ تناول البقوليّات ضمن نظامٍ غذائيٍّ مخصّصٍ لخسارة الوزن يساعد على خسارة الوزن بشكلٍ أكبر.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الألياف، والدّهون الصّحيّة، والعديد من العناصر الغذائيّة، وقدّ يساعد على خسارة الوزن، حيث وجدت إحدى الدّراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادوا يمتلكون وزناً ومؤشّر كتلة جسمٍ أقل.
  • التّوت: يحتوي التّوت على الألياف، ويوفّر الكوب الواحد من التوت الأسود 8 غرامات من الألياف.


المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. Megan Metropulos (15-1-2018), "What are the best foods for weight loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.