أسرع شيء يسمن

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٥ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
أسرع شيء يسمن

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

تساعد إضافة بعض الأطعمة إلى الحمية الغذائية على زيادة الوزن بشكل فعّال ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • الحليب: إذّ يستخدم الحليب لزيادة الوزن وبناء العضلات، وتشير الدراسات أنّ الحليب يساعد على بناء العضلات عند شربه مع ممارسة تمارين رفع الأثقال، ووجدت دراسات آخرى أنّ الحليب أو مصل اللبن والكازين معا يمكن أنّ تزيد من الكتلة أكثر من أنواع البروتين الأخرى.
  • الأرز: حيث يعتبر الأرز من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مما يساعد على تناول كمية عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية من حصة واحدة، ويساعد على تناول طعام أكثر خاصة للأشخاص الذين يمتلكون شهية منخفضة.
  • اللحوم الحمراء: إذّ تعتبر اللحوم الحمراء أفضل مصدر غذائي للكرياتين والذي يعتبر من أحسن المكملات الغذائية لبناء العضلات، وينصح بإختيار القطع التي تحتوي على الدهون مما يوفر سعرات حرارية أكثر مما يساعد على زيادة الوزن.
  • النشويات: إذّ أنّ الأطعمة النشوية طريقة فعالة لإضافة السعرات الحرارية، وينصح باختيار المصادر الصحية منها مثل الكينوا، والشوفان، والذرة، والحنطة السوداء، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والقرع.
  • الأفوكادو: إذّ يعتبر غنياً بالدهون الصحية، وتحتوي حبة كبيرة منه على ما يعادل 322 سعرة حرارية و29 غراماً من الدهون.
  • الشوكولاته الداكنة: حيث ينصح أغلب الأشخاص بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70% على الأقل، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.


طرق إكتساب الوزن بشكل صحي

يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة، بالإضافة إلى أنّ هناك مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون ببناء العضلات، وينصح الأشخاص الذين يرغبون بزيادة الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضلية والدهون الموجودة تحت الجلد بدلاً من اكتساب كل الوزن على شكل دهون في البطن، إذّ يوجد عدد من الأشخاص الذين يمتلكون وزن طبيعي يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والمشاكل الصحية الاخرى التي ترتبط بالسمنة، لذا فينصح بتناول طعام صحي واتباع نمط حياة صحي.[٢]


تعتبر أهم خطوة لاكتساب الوزن هي تناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحرقها الجسم وعند الرغبة بزيادة الوزن بشكل بطيء ينصح بإضافة 300-500 سعرة حرارية إلى مجموع السعرات الحرارية في اليوم ولكن عند الرغبة بزيادة الوزن بشكل أسرع يمكن إضافة 700-1,000 سعرة حرارية، والخطوة الثانية هي تناول كمية عالية من البروتين حيث تبين الدراسات أنّ تناول حمية غذائية عالية بالبروتين يسبب بتحويل العديد من السعرات الحرارية الزائدة إلى عضلات، وعند التخطيط لزيادة الوزن ينصح بتناول 1.5-2.2 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من الوزن، كما أنّ تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات والدهون يساعد على زيادة الوزن والحرص على تناول ثلاثة وجبات في اليوم على الأقل وإضافة أطعمة غنية بالسعرات الحرارية كوجبات خفيفة.[٢]


أسباب عدم زيادة الوزن

يمكن أنّ يكون سبب النحافة الشديدة امور أخرى أكثر من عدم تناول الطعام بشكل كافي مثل المشاكل الصحية ومن هذه الأسباب ما يلي:[٣]

  • الوراثة: حيث يولد بعض الأشخاص مع عمليات أيض سريعة أو شهية ضعيفة.
  • النشاط البدني: حيث يعني النشاط البدني حرق سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الأقل نشاطاً، فالأشخاص الذين يقومون بتمارين رياضية كثيرة أو يقومون بأعمال تحتاج نشاط بدني يحتاجون لسعرات حرارية أكثر.
  • المشاكل الصحية: إذّ أنّ العديد من الحالات مثل مشاكل الغدة الدرقية، ومرض السكري، وأمراض الجهاز الهضمي مثل داء كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والسرطان، يمكن أنّ تسبب بجعل الأشخاص يعانون من نحافة شديدة.
  • الأدوية: إذّ يمكن أنّ تسبب بعض الأدوية الغثيان وخسارة الوزن أو تقلل من الشهية.


المراجع

  1. Rudy Mawer (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.
  3. Denise Schipani, "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 22-1-2019. Edited.