أسرع طريقة لتسكين وجع الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٤٧ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أسرع طريقة لتسكين وجع الأسنان

العلاجات الدوائية

تُعتبر أسرع طريقة لتسكين وجع الأسنان هي استخدام مسكنات الألم، وفيما يأتي بيان لأهم مسكنات الألم الشائعة، والتي لا تحتاج وصفة دوائية لتسكين آلام الأسنان:[١][٢][٣]

  • الآيبوبروفين: (بالإنجليزية: Ibuprofen) يمكن تصنيفه كأفضل وأسرع خيار لتسكين وجع الأسنان؛ إذ يحتاج تناول أقراص الآيبوبروفين فترة 20 إلى 30 دقيقة ليُعطي مفعولاً، بالإضافة إلى أنّه يملك خصائص مُضادّة للالتهاب فهو يُعتبر من مضادّات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs)، خاصّة أنّ معظم آلام الأسنان مُرتبطة بالالتهابات، ولكن يجدر بالذكر أنّ الاستخدام الطويل للآيبوبروفين قد يهيّج أو يؤذي المعدة، والكلى، والكبد، وفي جميع الأحوال لا ينبغي تناوله لفترة تزيد عن 10 أيام دون استشارة الطبيب.
  • الباراسيتامول: (بالإنجليزية: Paracetamol) وهو مسكن لآلام الأسنان ويُعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الآيبوبروفين، ويبدأ مفعوله خلال ساعة من تناول الجرعة، ويستمر مفعوله لعدّة ساعات، ويقتصر دوره على تسكين الألم دون امتلاكه خصائص مضادّة للالتهاب.
  • الأسبرين: كان شائعاً فيما سبق عن طريقة فعّالة لتسكين الألم، وهي وضع حبوب الأسبرين على الأسنان، لكن هذه الشائعة خاطئة بل وقد تضرّ بالأسنان أيضاً، لذا ينبغي تناول الأسبرين عن طريق بلعه فقط، مع ضرورة الالتزام بالجرعة، وطريقة الاستخدام الصحيحة.


العلاجات الطبيعية

فيما يأتي بعض الطرق الطبيعية الفعّالة في تسكين آلام الأسنان:[٤]

  • المضمضة بالماء والملح: يُنصح بالمضمضة بالماء والملح، عن طريق إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافىء، والمضمضة به دون بلعه.
  • وضع كيس من الثلج على مكان الألم: إذا كان أحد جانبَي الوجه مُتورّماً، فيمكن وضع كيس من الثلج على الخدّ لتخفيف الألم.
  • استخدام زيت القرنفل: (بالإنجليزية: Clove Oil) يمتلك زيت القرنفل مفعولاً مخدّراً للألم بفعالية تماثل مفعول مادّة البنزوكايين (بالإنجليزية: Benzocaine)، وهي المادةّ المُخدّرة التي توضع في المراهم الموضعية لتسكين آلام الأسنان، ويُمكن استخدام زيت القرنفل عن طريق وضعه على قطعة قطن وفرك السن به واللثة.
  • استخدام الثوم: تنبعث مادّة الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) عند طحن فص الثوم، وهي مادّة طبيعية تكافح الأمراض، لكنّ أثرها في تسكين الألم ليس واضحاً بعد.


العلاجات المنزلية

يُنصح بالتدابير التالية التي تساعد على التخلص من وجع الأسنان:[٥]

  • رفع الرأس بوضعية أعلى من الجسم: إنّ وضع الرأس بوضعية أعلى من الجسم، يقلل من تدفق الدم إلى الرأس، وبالتالي يقلل من الألم الذي قد يوقظ المريض من النّوم.
  • تجنّب الأطعمة الحامضة والباردة والقاسية: لأنّها تزيد من ألم الأسنان.
  • المضمضة بالغسول الفموي: وذلك لتعقيم الفم والأسنان، وتخدير ألم الأسنان.


المراجع

  1. Shawn Watson (6-4-2019), "Over-the-Counter Pain Relief Medication for Dental Use"، www.verywellhealth.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. "Ibuprofen for adults", www.nhs.uk,12-7-2018، Retrieved 10-4-2019. Edited.
  3. "Paracetamol", www.nhs.uk,15-5-2016، Retrieved 10-4-2019. Edited.
  4. Michael Friedman, (15-1-2018), "Home Remedies for Toothache"، www.webmd.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  5. Tessa Sawyers (23-10-2018), "How to Get Rid of a Toothache at Night"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2019. Edited.