أسرع طريقة للتخلص من القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
أسرع طريقة للتخلص من القمل

القمل

إنَّ تفشّي القمل مُشكلة شائعة لدى الأطفال في سن المدرسة، فهُم ينشرونهُ بينَ بعضهم البعض في الفصول الدراسية، وهوَ من الحشرات المُزعجة وغير السارة، ولكن مع الحرص والعناية بالشعر بالإمكان التخلص منهُ نهائياً بعد أسبوع أو اثنين. هُنالِكَ نوعان من القمل أحدهما قمل الجسد والآخر قمل الرأس، ويتمّ عِلاج كلا النوعين بالطريقة نفسها تقريباً.


طرق التخلُّص من القمل

التخلُّص من قمل الرأس

  • الاستعداد للتخلص منه: من السهل جداً التخلُّص من القمل الكبير والقمل غير الناضج، ولكن المُشكلة الحقيقيّة هيَ التخلُّص من بيض القمل، ففي كثيرٍ من الأحيان يعتقد النّاس أنّهم تخلّصوا من مُشكلة القمل نهائيّاً ولكنّهُ يرجع للظهور بسبب وجود البيض على الرأس.
  • اختيار مبيد القمل: هُنالِكَ العديد من أنواع المُبيدات المُستخدمة للتخلُّص من قمل الرأس وعلى الشخص اختيار أفضلها وأكثرها فاعليّة لمُعالجة هذهِ المُشكلة بشكلٍ نهائيّ. بعدَ اختيار المُبيد المُناسب يجب استشارة البائع أو قراءة التعليمات المكتوبة على المنشور أو العلبة لمعرفة كيفيّة استخدامه للحصول على النتائج المضمونة، ويُنصحُ باستخدام هذا العلاج بشكلٍ مُنتظم وتكرار وضعه في حال عدم التخلُص من القمل بشكلٍ نهائيّ.
  • إزالة القمل بمشطٍ خاصٍّ به: ويُعدّ المشط من الأدوات الفعّالة لإزالة القمل وبالأخص عندَ استخدامه مع العلاج بالمُبيد، فبعدَ موت القمل يُساعد المشط على إزالته مع بيضه من فروة الرأس، وبالإمكان الحصول على هذا المشط من أي صيدليّة أو متجر لبيع أدوات التجميل.
  • غسل الملابس وملاءات السرير: فبعد استخدام هذا العلاج الأولي، يجب غسل جميع الملابس والملاءات وأغطية الوسائد، وأي حيوانات مُحنطة موجودة في المنزل، وغيرها من الأقمشة والأنسجة، لأنَّ القمل قد يكون قد انتقلَ إليها في فترة إصابة الشخص به.
  • استخدام الزيوت الطبيعيّة وخل التُفّاح بشكلٍ دوري لإزالة القمل وللوقاية من الإصابة به.


التخلص من أنواع القمل المتعدّدة

  • علاج قمل الجسم: يعيشُ قمل الجسم في طبقات الملابس ويتغذّى على دم الإنسان، وهوَ أكبر من قمل الرأس ومن الأسهل التخلُّص منهُ، ويوجد عادةً في المناطق التي يعيش فيها الناس أو الأماكن القريبة منهُ والتّي لا يستطيع الوصول إليها في الوقت نفسه.
  • علاج قمل العانة: فقمل العانة، والمعروف أيضاً باسم سرطان البحر، ينتشرُ وبشكلٍ كبير عن طريق الاتصال الجنسي، ومن المُمكن أن يعيش أيضاً في مناطق أخرى من الجسم والتي تحتوي على الشعر الخشن، مثل الحاجبين والأذنين والإبطين، ولإزالته يجب الاغتسال بشكلٍ دوري واستخدام الزيوت الطبيعيّة وحلق الشعر في تلك المناطق.