أسرع طريقة للقضاء على القمل والصيبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ١٦ يناير ٢٠١٩
أسرع طريقة للقضاء على القمل والصيبان

الطرق الطبيّة

تُستخدم العديد من الأدوية للتخلص من القمل بشكلٍ نهائي وبسرعة. وفيما يأتي سنذكر بعضاً منها، وهي:[١]

  • غسول الملاثيون (0.5٪) (Malathion lotion): وهو متوفّر بوصفة طبية فقط، ويوضع على الشعر الجاف، ثم يُترك ليجف بالهواء مع مُراعاة عدم استخدام مُجفّف الشعر، أو مكواة الشعر، ويبقى على الشعر لمدّة 8 -12 ساعة، ثُم يُغسل الشعر، ويُعاد تطبيقه بعد سبعة إلى تسعة أيام عند الحاجة، ويُستخدم للأطفال من عمر ست سنوات فما فوق، ويجب الحذر عند استخدامه لأنه قابل للاشتعال.
  • غسول البنزويل الكحول (5 %): وهو علاج يُصرف بوصفة طبيّة فقط، ويعمل بخاصية خنق القمل، حيثُ يُطبق على الشعر لمدة عشر دقائق، ثُم يغسل الشعر، وتُعاد الكرّة بعد تسعة إلى عشرة أيام، ويُستخدم بشكل خاص لعلاج قمل الرأس للأطفال من عمر ستة أشهر فما فوق.
  • كريم سبينوساد (%Spinosad topical suspension) (0.9): وهو دواء موضعي فعّال يحتوي على كحول بنزيل، ومصنوع من بكتيريا التربة، ويعمل على شل حركة القمل، ويُطبق على الشعر الجاف لمدة عشر دقائق ثم يُغسل الشعر، ويُستخدم للأشخاص من عمر ستة أشهر فما فوق.
  • غسول الإيفرمكتين (0.5 %) (Ivermectin lotion): وهو غسول يُصرف بوصفة طبية فقط، ويعمل على شلّ حركة القمل، ويُوضع على الشعر الجاف ويُغسل بعد عشر دقائق، ويُستخدم لمن تتراوح أعمارهم من ستة أشهر فأكثر.
  • كريم بيرميثرين (1%): وهوعلاج لا يحتاج إلى وصفة طبيّة، ويتم وضعه على الشعر المغسول لمدّة عشر دقائق، ويُكرر استخدامه بعد سبعة إلى عشرة أيام عند الحاجة.
  • المنتجات القائمة على البيريثرين (Pyrethrin): وهي متوفّرة على شكل شامبو، أو موس الشعر، حيث يتم وضعه على الشعر الجاف لمدّة عشر دقائق ثم يُغسل الشعر بالماء، ويُعاد استخدامه بعد تسعة أيام، ويُحظر استخدامه لمن يُعاني من حساسية لزهرة الأُقحوان.


الطرق الطبيعيّة

يُمكن استخدام الطرق الطبيعية للتخلص من القمل والصييبان وفيما يأتي سنذكر بعضاً منها:

زيت شجرة الشاي

حيث يعتبر زيت شجرة الشاي أحد أهم الطرق الطبيعية التي يُمكن أن تُساعد على علاج قمل الرأس، ويكون ذلك بتطبيق بضع قطرات على فروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم، وتمشيط الشعر صباحاً للتخلص من القمل الميت، وتُكرر الطريقة لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام.[٢]


المايونيز

وذلك عن طريق تطبيق المايونيز مباشرةً على فروة الرأس قبل النوم وتغطية الشعر؛ مما يؤدي إلى خنق القمل وقتله، وفي الصباح يُغسل الشعر بالماء والشامبو للتخلص من المايونيز عن الشعر، وتُكرر الطريقة لعدة ليالٍ متتالية؛ للحصول على أفضل النتائج.[٣]


الخلّ

يُستخدم الخلّ لتذويب أجسام القمل وبيضه، وذلك باستخدام الخل المخفف بالماء بنسبة (1:1) وتطبيقه على فروة الرأس وتدليكها جيداً، ثُم غسل الشعر بالماء.[٣]


المراجع

  1. "What can I do about head lice?", www.medicalnewstoday.com/articles/164492.php,2019-1-4، Retrieved 2019-1-4. Edited.
  2. "14 Effective Home Remedies To Get Rid Of Nasty Head Lice", www.stylecraze.com/articles/home-remedies-to-get-rid-of-nasty-head-lice,2019-1-4، Retrieved 2019-1-4. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Get Rid of Head Lice Naturally", www.wikihow.com/Get-Rid-of-Head-Lice-Naturally,2019-1-4، Retrieved 2019-1-4. Edited.