أسرع طريقة للقضاء على القمل وبيضه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
أسرع طريقة للقضاء على القمل وبيضه

القمل

يُعرف القمل بأنّه من الحشرات التي تعيش في شعر الإنسان، وحجمه شبيه بحجم حبوب السمسم، ويتواجد بألوان مختلفة، منها: الأسود، والأبيض، والبني، ويطلق على بيوضه اسم الصيبان، وهو يصيب جميع أنواع الشعر، ويتنشر فيه سريعاً، ويعد دم الإنسان غذاءه الأساسي، ولا بدّ من القول بأنه يسبب حكةً في الرأس، وتختلف حدة هذه الحكة من شخص لآخر، تبعاً لعدده في الشعر، ولعل السبب الرئيسي لتواجده في الشعر هو إهمال نظافة الشعر، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسرع طريقة للقضاء على القمل وبيضه.


أسرع طريقة للقضاء على القمل وبيضه

الثوم وعصير الليمون

نطحن خمسة فصوص من الثوم في وعاء، ثمّ نضيف إليهم ملعقة صغيرة ونصف من عصير الليمون الطازج، ونخلط المكوّنات بشكل جيد، ثمّ نضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ نغسل الشعر بالماء الساخن، ونكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً.


زيت الزيتون

نضع مقداراً من زيت الزيتون على الشعر بدءاً من جذوره وصولاً إلى أطرافه، ثمّ نغطي الشعر بقبعة بلاستيكية، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نغسل الشعر بالشامبو والماء الساخن، ونكرر هذه العملية بشكل يومي حتى يختفي القمل وبيضه من الشعر.


الخل والملح

نضع نصف كوبٍ من الخل مع نصف كوبٍ من الملح في وعاء، ونخلط المكوّنات، ثمّ نرش المزيج على الشعر، ونغطيه بقبعة بلاستيكة، ثمّ نتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسله، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


الفازلين

نضع مقداراً من الفازلين على فروة الرأس، ثمّ نغطي الشعر بمنشفة، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نزيل الفازلين بوساطة زيت الأطفال، ثمّ نمشط الشعر جيداً، ونغسله بالماء الساخن، ونكرر هذه العملية بشكل يومي قبل النوم.


زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون

نضع ست ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي في وعاء، ونمزج المكوّنات، ثمّ نضع الخليط على الشعر بحيث يصل إلى جميع أجزائه، ثمّ نغطيه بمنشفة، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نغسله بالماء الساخن، ثمّ نمشط الشعر جيداً، ونكرر هذه العملية بشكل يومي.


زيت بذور السمسم والكافور

نضع نصف كوبٍ من زيت بذور السمسم، وكوبين من زيت النيم، وملعقتين كبيرتين من زيت شجرة الشاي، وملعقة صغيرة من الكافور، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وعشرين نقطة من زيت اللافندر في وعاء، ونمزج المكوّنات، ثمّ نغسل الشعر بخل التفاح، ونتركه ليجف، ثمّ نضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ثمّ نغطي الرأس بقبعة بلاستيكة، ونتركه طوال ليلة كاملة، وفي الصباح نمشط الشعر جيداً، ثمّ نغسله بالشامبو والماء الساخن، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لمدة أسبوعين.


ملاحظة: يمكن القضاء على القمل وبيضه من خلال استعمال بعض أنواع الشامبوهات الكيماوية، والتي تُباع في الصيدليات.


نصائح للقضاء على القمل وبيضه

  • المحافظة على نظافة الشعر.
  • تجنب استعمال فراشي الشعر الخاصة بالآخرين.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية من خلال الاستحمام اليومي وتغيير الملابس.
  • غسل الشعر بالماء الساخن، وذلك للقضاء على القمل وبيضه.