علاج سريع وفعال للقمل والصيبان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٣٠ يناير ٢٠١٧
علاج سريع وفعال للقمل والصيبان

القمل والصيبان

القمل هو حشرة تعيش بشكل أساسيّ في شعر الإنسان، وتتميّز بصغر حجمها؛ حيث لا يتجاوز حجمها بذرة السمسم، وتتواجد بألوان مختلفة ومنها: البنيّ، والأسود، والأبيض. يُطلق على بيوض القمل اسم الصيبان، وهو يصيب جميعَ أنواعِ الشعر، كما ينتشرُ فيه بسرعة، ويُعتبر دم الإنسان غذاءً أساسياً له، وهو يُصيب العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمريّة، والجدير ذكره أنّ تواجده في الرأس يُسبّب الحكّة، وتعتمد حِدّة هذه الحكّة على عدده في الشعر، ولا بد من القول إن السبب الأساسيّ لتواجده في الشعر هو إهمال نظافته.


علاجات سريعة وفعّالة للقمل والصيبان

الثوم

نضع ثمانية فصوص من الثوم المهروس مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدّة أربعين دقيقة، ثمّ نشطف الشعر بالماء الساخن، ونكرّر هذا العلاج ثلاث مرّاتٍ أسبوعياً مدة شهرين.

زيت الزيتون

نضع مقداراً من زيت الزيتون على الشعر مع مراعاة وصوله إلى فروة الرأس، ونغطّي الشعر بقبّعة بلاستيكيّة، ونتركه ليلة  كاملة، ثم في الصباح نُمشّط الشعر جيّداً، ونغسله بالشامبو والماء الدافئ.


الملح

نخلط ربع كوبٍ صغير من الملح مع ربع كوب صغير من الخلّ في وعاء، ونرشّ المزيج على الشعر، ثمّ نغطّيه بقبّعة بلاستيكيّة، ونتركه مدّة ساعتين، ثم نغسله، ونكرّر هذه العمليّة مرّتين أسبوعياً.


الفازلين

نضع مقداراً من الفازلين على الشعر قبل النّوم، ونُغطّي الشعر بمنشفة، ثمّ نتركه ليلةً كاملة، وفي الصباح نمشّط الشعر جيّداً، ونكرّر هذه العملية عدّة ليالٍ بشكل متتالٍ.


زيت جوز الهند

نشطف الشعر بخلّ التفّاح، ونتركه حتى يجفَّ، ثمّ نضع مقداراً من زيت جوز الهند على فروة الرأس، ونغطّي الرأس بقبّعة بلاستيكيّة، ونتركه مدة ثماني ساعات، ثمّ نمشّط الشعر جيّداً، ونغسله بالشامبو والماء، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدة يوميّاً مدّة أسبوع.


الخلّ الأبيض

نخلط كوبين من الخلّ الأبيض مع كوبين من الماء، ونضع المزيج على فروة الرّأس والشعر، ونلفّه بمنشفة مدّة ساعتين، ثمّ نُمشّطه، ونغسله جيّداً بالشامبو والماء.


زيت بذور السمسم

نضع كوباً من زيت النيم، وربع كوب من زيت بذور السمسم، وملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي، ونصف ملعقة صغيرة من الكافور، وعشرَ قطرات من زيت اللافندر في وعاء، ونخلط المُكوّنات معاً جيّداً، ونشطف الشعر جيداً باستخدام خلّ التفّاح، ونتركه حتّى يجفّ، ثمّ نضع المزيج على فروة الرّأس والشعر، ونغطّي الشعر بقبّعة بلاستيكيّة، ونتركه ليلةً كاملة، وفي الصباح نمشّطه جيّداً، ثمّ نغسله بالشّامبو والماء، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي لأسبوعين.


:ملاحظة: بالإضافة إلى الطرق السابقة، توجد طرق طبّيّة قد تُساهم في التخلّص من القمل والصيبان، وتتمثّل هذه الطرق في استعمال أنواع طبّيّة من الشّامبو نحصل عليها من الصيدليّات.


نصائح لعلاج القمل والصيبان

  • المُحافظة على نظافة الشعر.
  • غسل اليدين جيّداً بعد تناول الطّعام.
  • استعمال مِشط مخصّصٍ للقضاء على القمل.
  • غسل الشّراشف، والملابس، وأغلفة الوسادات بالماء الحار، كما يجب تعقيمُ المِشط.
  • تجنّبُ مشاركةِ الأغراضِ الخاصّة مع الآخرين؛ وذلك منعاً لانتشاره.