أسرع وأسهل طريقة للتخسيس دون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
أسرع وأسهل طريقة للتخسيس دون رجيم

أسرع طرق لخسارة الوزن

تُساعد العديد من الأمور على خسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي، ومنها ما يلي:[١]

  • تناول الفطور بشكل يومي: تُعتبر تناول الفطور من العادات الشائعة عند أغلب الأشخاص الذين خسروا الوزن، ويعتقد العديد مِن الأشخاص أنّ عدم تناول الفطور يُقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة ولكنه في الحقيقة يُسبب زيادة الكمية المتناولة خلال اليوم، وبينت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطور يمتلكون مؤشر كتلة جسم أقل مقارنةٍ بالأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • عدم تناول الطعام خلال فترة الليل: يُنصح بتحديد الوقت الذي يجب التوقف فيه عن تناول الطعام خلال الليل، وتنظيف الأسنان بعد وجبة العشاء مِمّا يُقلل من احتمالية تناول الطعام بعدها.
  • تناول الحبوب: يُمكن اختيار الحبوب الكاملة بدلاً من منتجات الطحين الأبيض مثل المخبوزات والكعك، وتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء، مِمّا يُقلل من الكمية المتناولة.
  • تقليل الحصص المتناولة: يُساعد تقليل حجم الحصة المتناولة بنسبة 10-20% على خسارة الوزن، ويُمكن تقليل الحصص عن طريق استخدام أطباق وأكواب أصغر حجماً.


أطعمة ينصح بتجنبها عند خسارة الوزن

تُساعد بعض الطرق على خسارة الوزن، مثل تناول الطعام الصحي وتجنب الأطعمة التي تزيد الوزن، ومنها ما يلي:[٢]

  • المشروبات المحلاة: تحتوي العديد من المشروبات مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة على كميةٍ عاليةٍ من السُكر المُضاف، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ هناك ارتباطاً بين تناول المشروبات المُحلاة وزيادة الوزن عند الأطفال والمراهقين.
  • البطاطا المقلية: تُعتبر الأطعمة المقلية مثل البطاطا مصدراً غنياً بالسعرات الحرراية، والملح، والدهون غير الصحية. ووجدت إحدى الدراسات التي شارك فيها 4,440 شخص أنّ تناول البطاطا المقلية مرتين في الأسبوع على الأقل زاد لديهم خطر الوفاة المبكرة مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوها على فتراتٍ أقل.
  • الخبز الأبيض والمعكرونة: يتم صناعة الخبز والمعكرونة البيضاء من الطحين المكرر، ويٌعتبر الطحين المكرر عالي بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومنخفض الألياف والبروتين.


أسباب عدم خسارة الوزن

تُسبب العديد من العوامل ثبات الوزن وعدم نزوله على الرغم مِن اتباع حمية غذايئة، ومنها ما يلي:[٣]

  • عدم الحصول على قدر كاف من النوم: ترتبط قلة النوم بزيادة الوزن، وأشارت إحدى الدراسات أنّ النوم لمدة خمس ساعات في الليل يزيد من احتمالة اكتساب الوزن مقارنةً بالنوم لمُدة سبعة ساعات.
  • التوتر: يرتبط التوتر بالعديد من المشاكل الصحية ومنها ارتفاع الكورتيزول والذي يزيد من الشهية، ويمكن أنّ يسبب زيادة في دهون البطن، بالإضافة إلى ذلك فإنّ التوتر يُسبب الشعور بالإعياء والتعب مِمّا يًصّعب مِن عملية مُمارسة التمارن الرياضية.
  • إمتلاك مشاكل صحية: ترتبط العديد من المشاكل الصحية والأدوية بزيادة الوزن ومنها مشاكل الغدة الدرقية، والأدوية مُعالجة السكري، وأدوية الكورتيكوستيرويد، والأدوية المضادة للاكتئاب.


المراجع

  1. Kathleen M. Zelman, "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، www.webmd.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  2. Jennifer Berry (27-2-2019), "Which foods to avoid when trying to lose weight"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. Paige Waehner (1-2-2019), "10 Reasons You're Not Losing Weight"، www.verywellfit.com, Retrieved 19-3-2019. Edited.