أسس تصميم الحمامات في المنزل

أسس تصميم الحمامات في المنزل

تصميم الحمامات في المنزل

لا تقتصر التصميم فقط على الديكورات، والشكل الخارجي، والزينة فقط؛ فهو أيضًا يتعلق بحفظ المساحة والتطبيق العملي الذي يهدف للاستفادة من المكان لأقصى الحدود، ويجب أن يخضع الحمام في المنزل لعدد من الأسس والشروط التي تلبي الحاجة من وجوده.


أسس تصميم الحمامات في المنزل

من أهم هذه الأسس:[١]

تحديد الغرض من الحمام

يجب أن يلبي تصميم الحمام الحاجة منه، فمثلًا إذا كان الحمام هو الحمام الوحيد في المنزل، فيجب أن يحتوي على حوض استحمام، ومرحاض، ومغسلة، وخزانة، وغيرها من العناصر التي تلبي احتياجات جميع سكان المنزل.

التخطيط

يجب رسم مخطط للحمام، وتقدير المساحات بين المرحاض والدش، ومكان وضع الأبواب، ومكان التجفيف والتحرك، بطريقة صحيحة، وبشكل لا يعيق ويعطي الراحة أثناء الاستخدام، ولتوفير الوقت والمال.

التخزين

من المهم أن يتضمن تصميم الحمام المنزلي وجود خزانة أو أدراج، وذلك لتخزين أدوات النظافة بها، ليمنح الحمام المزيد من المساحة والراحة أثناء الاستخدام، ويمكن كذلك وضع خزانة تخزين خلف المرآة.

الإضاءة الطبيعية

من الأسس المهمة لتصميم الحمام المنزلي الحرص على احتواء الحمام على مصدر طبيعي للإضاءة، وذلك لعدة أسباب، منها:

  • تقليل ظهور العفن في الحمام.
  • تقليل تكاليف الطاقة لإضاءة الحمام.
  • إضافة شعور عام بالبهجة.

الإضاءة الصناعية

وذلك من خلال تركيب مصابيح LED عند قاعدة الحائط، أو خلف حوض الاستحمام، وكذلك على جانبي المرآة، وأيضًا من المهم تركيب إضاءة خافتة لاستخدامها في الليل، أو عند الاسترخاء في الحمام.

التهوية

تعتبر التهوية جيدة من أساسيات الحمام المنزلي، فهي تحافظ عليه في حالة جيدة، وتمنع ظهور العفن، وذلك عن طريق النوافذ، أو وضع مروحة في الحمام.

الأسطح

يجب التأكد من أنّ سطح الحمام مقاوم للرطوبة، ولذلك يمكن استخدام طلاء شبه لامع للحماية الفعالة، وأيضًا من الممكن تركيب البلاط على الحائط للحماية من الرطوبة، واستخدم البلاط ذو المظهر الرخامي لإعطاء مظهر فاخر للحمام.

أدوات الحمام

من أهم هذه الأجوات قضبان المناشف، والتي من المهم أن تكون بالقرب من حوض الاستحمام، وخلف الباب، وكذلك على الجدران غير المستخدمة.

اللون

أي استخدم الألوان الناعمة والأحادية لإضافة بيئة مريحة وأنيقة، مثل اللون الأبيض أو الرمادي.


طريقة تنسيق الحمام

هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها عند تنسيق الحمام، وهي:[٢]

  • تقليل حجم باب الدخول: يجب أن يكون فتح باب الحمام بعرض 81 سم عند القياس من الباب المفتوح إلى الجهة المقابلة، هذا يعني أنه يجب أن يكون عرض الباب حوالي 84 سم.
  • مكان وضع الباب: يجب إجراء قياسات دقيقة للباب حتى لا يصطدم بأي شيء داخل الحمام، مثل الخزانة أو المغسلة.
  • ارتفاع السقف: الحد الأدنى لارتفاع سقف الحمام هو قرابة المترين، ومن الممكن تقليل الارتفاع في بعض الحالات حسب ما تتطلب الحاجة لذلك.
  • مساحة أرضية خالية: يجب أن يكون هناك مساحة إضافية خالية في الحمام، فيجب أن يكون هناك على الأقل 70 سم بين الحافة الأمامية للمرحاض مثلاً مع أي جدار آخر مقابله.
  • وضع المرحاض: يجب وضع المرحاض في مكان مريح، وسهل الاستخدام والتنظيف، ويجب أن تكون هناك مسافة 50 سم بين المرحاض والحائط الذي بجانبه.
  • ارتفاع المرحاض: يتراوح ارتفاع المرحاض المريح عند الأشخاص ما بين 80 إلى 100 سم، ولا يحبذ استخدام المرحاض المنخفض للأطفال، لأنهم يكبرون بسرعة، ويمكن الاستعانة بوضع كرسي للوصول للمرحاض بدلاً عن ذلك.
  • حجم الدش: لراحة المستخدم، يوصى بأن تكون مساحة الدش 90*90 سم.


المراجع

  1. Hugo Tugman (10/04/2021), "8 Golden Rules of Bathroom Design", houzz, Retrieved 05/01/2022. Edited.
  2. Joe Provey ,Bob Vila (28/09/2020), "The Basics of Bathroom Design", bobvila, Retrieved 05/01/2022. Edited.
7 مشاهدة
للأعلى للأسفل