كيف أختار سيراميك الحمام

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ١٨ يناير ٢٠٢١
كيف أختار سيراميك الحمام

كيفية اختيار سيراميك الحمام

يتم اختيار سيراميك الحمام من خلال اتّباع الطرق الآتية:


دراسة نوع السيراميك المراد تثبيته في الحمام

هناك عدة أمور يجب التفكير بها ودراستها قبل عملية الشراء أهمها ما يأتي:[١]

  • تحديد الميزانية مُسبقاً: يجب تحديد المبلغ المراد إنفاقه على عملية شراء السيراميك؛ فذلك يسهل ويُحدد خيارات الشراء، والتركيب بحيث تتوافق كلفتها مع الميزانيّة المتوفرة للشخص.
  • تحديد شكل السيراميك: يجب تحديد الشكل واللون الذي يناسب الحمام، حيث يختلف ذلك بحسب ذوق ورغبة الشخص، والميزانية التي وضعها من قبل، لأن لكل نوعٍ من أنواع السيراميك أشكال وألوان مميّزة تختلف باختلاف أسعارها.
  • اختيار طريقة تركيب وثبيت السيراميك: تختلف طريقة تثبيت السيراميك حيث إنّ قدرة الشخص نفسه على تركيبه يدويّاً ستوفر عليه عناء وكلفة استدعاء حرفي مُختص للقيام بالعمليّة، لكن يجب الانتباه وشراء كميّة من بلاط السيراميك تفوق الكمية التي يحتاجها الحمام؛ لأن هنالك فرصة تحطّم أو تلف بعض القطع التي يجب استبدالها.
  • مُراعاة درجة حرارة الحمام ورطوبته: تختلف الحمامات في درجة حرارتها ورطوبتها، نظراً لاحتواء بعضها على أنظمة تدفئة تحد من الرطوبة وبرودة الحمام، كما يجب أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار عند انتقاء نوع السيراميك بحيث يتحمل درجة الحرارة والرطوبة داخل الحمام، ويتصف بالمتانة والقوّة، وبالتالي لا يتأثّر بالحرارة والرطوبة ولا يتغيّر أو يتأكل مع مرور الوقت، وهنا يُنصح بعدم تركيب الأرضيات الخشبيّة في الحمامات والتي تتأثر أو تتلف بفعل المياه والرطوبة والبخار.
  • اختيار الأرضيات ذات الجودة العالية: تختلف أرضيات الحمام في جودتها لكن يُنصح باختيار أرضيات السيراميك ذات الجودة العالية التي تتمتع سهولة تنظيفها، وعدم حاجتها إلى إجراء صيانة دورية، كما أن هنالك أنواع من السيراميك تحتاج مُنظّفات كيميائيّة خاصة لتنظيفها من الأوساخ التي تعلق بها، والتي بدورها تتطلب إنفاق المزيد من المال مع الاستخدام المُتكرر.
  • الحرص على أن يكون نوع السيراميك آمن: وذلك باختيار نوع السيراميك الأقل احتكاكاً للحدّ من خطر الإنزلاق على الارض.


اختيار تصميمٍ واحد لسيراميك الأرضيّة والجدران

يمكن تنسيق واستخدام بلاط السيراميك نفسه على أرضية وجدران الحمام أحياناً، بالطرق الآتية:[٢]

  • اختيار السيراميك المصنوع من الحجر الطبيعي أو الخزف لهذا الغرض حيث يُضفي على المكان طابعاً أنيقاً يشبه تأثير المُنتجعات الصحيّة التي تُشعر روّادها بالراحة والسكون، خاصةً عند استخدام الألوان الباهتة التي تجعل مساحة المكان تبدو أكبر.
  • استخدام السيراميك اللامع على الجدران، وتصميمه بشكلٍ أنيق يتوافق مع الأرضيات التي تكون من نفس الطراز لكن غير لامعة؛ لتجنّب خطر الإنزلاق بسبب نعومتها.
  • استخدام نفس البلاط لكل من الأرضيّة والجدار ولكن بتنسيقٍ مختلف بالنقش الدقيق للسيراميك على سبيل المثال اختيار نسخة مربعة لشكل الأرضية ونسخة مُشابهة في اللون لكن مستطيلة الشكل للجدران، أو العكس.
  • استخدام البلاط الخزفي المنقوش على جميع جدران وأرضيات الحمام وتمييزه من خلال تغيير جدار منطقة الدش، أو جدار آخر يتناقض في اللون أو الشكل مع باقي البلاط المُستخدم فيجعله مميّزاً، كتنسيق الجدار أعلى الحوض والجدار الذي تُعلّق عليه المغسلة بهذه الطريقة.


اختيار سيراميك أرضيّة الحمام المُختلف

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار بلاط السيراميك لأرضيات الحمام، أهمها ما يأتي:[٣]

  • مقاومته للماء: في أغلب الاحيان تكون أرضية الحمام رطبةً لذلك يجب مراعاة اختيار نوع السيراميك ذو الجودة العالية والمقاوم للماء؛ لمنع اختراقه، وتكوّن العفن والبكتيريا الضارّة.
  • المتانة: يجب أن تُصنع أرضيّة الحمام من سيراميك متين وقوي؛ حتّى تقاوم التكسر والتصدع الذي قد ينتج بسبب الاستخدام المُتكرر له.
  • الأمان والسلامة: يفضل اختيار الأرضيات ذات الرسومات المحفورة؛ لأنّها أقل خطراً وأقل عرضةً للإنزلاق من الأرضيات الناعمة والملساء التي تقد تُسبب الإنزلاق أو تزحلق الشخص عند السير عليها وهي مُبللة.


أخطاء شائعة عند تصميم بلاط وديكورات الحمام

هُنالك بعض الأخطاء الشائعة التي يُنصح بتجنبها وأخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بتصميم واختيار بلاط ومُلحقات الحمام؛ للحصول على نتيجةٍ جيّدة في النهاية، ومنها ما يأتي:[٤]

  • اختيار البلاط بناءً على جمال القطعة وشكلها الأنيق بحيث تكون مُنفصلةً فتبدو بالنهاية غير مُلائمة وتختلف عمّا بدت عليه عند تثبيتها مع باقي القطع على الجدار في الحمام، حيث يجب قياس الشكل واللون والتصميم وربطه بالمكان الذي ستوضع فيه وأخذ حجمه وأبعاده بعين الاعتبار؛ لأنّ هذا الاختيار سيؤثّر على التصميم العام والشكل النهائي للحمام.
  • عدم الانتباه لأسلوب الحمام وطريقة تصميمه وتأثيره على البلاط حيث يُنصح بالتفكير في البلاط الصحيح، حيث تعطي خطوط الجص الرفيعة لمسةً نهائيةً واضحة وأنيقة على المكان، وفي حال كان الحمام صغيراً يُنصح باختيار قطع السيراميك كبيرة الحجم؛ لخلق شعورٍ بأنّ الحمام أكبر وأوسع مما هو عليه.
  • التركيز على الوظيفة الجماليّة وأناقة الحمام على حساب الوظيفة الفعليّة والغرض الأصليّ من استخدامه، وبالتالي يجب التفكير في كيفية استخدام الحمام، وهل هو حمام منزليّ كثير الاستخدام يحتاج التنظيف يوميّاً، أو حمام خاص بالضيوف أقل استخداماً، مع مراعاة وجود الأطفال في المنزل وطبيعة استخدامهم له الأمر الذي يحتاج إلى دراسةٍ أكبر وانتقاء السيراميك الأكثر أماناً والمناسب لهم.


السيراميك

يتكون السيراميك من مواد صلبة معدنية وغير معدنية هشّة ومقاومة للحرارة والتأكل، حيث تم صُنعها بتسخين هذه المواد إضافةً إلى الطين في درجات حرارة مُرتفعة جداً، ثم صقلها بوضع مادةٍ زجاجيّة على السطح تجعله لامعاً وتمنحه المقاومة ضد الماء، حيث استخدم السيراميك بشكلٍ واسع لإنتاج البلاط والفخار والخزف، الأمر الذي جعله واسع الانتشار وكثير الاستخدام في العديد من مجالات الحياة، كما استفيد منه منذ القدم في صُنع الأوعية الخزفيّة والأواني المُزخرفة التي لا تزال موجودةً في عصرنا الحالي في المتاحف، والتي تدل على عظمة هذه المادة وشدّة إتقانها، ويجب التنويه لأنّ السيراميك له العديد من الأنواع والألوان والأشكال، والتي لا تزال تُستخدم في مجالات واسعة رغم استحداث بدائل أخرى معدنيّة له، وموادٍ بلاستيكيّة منوّعة.[٥]


المراجع

  1. " How to Choose Bathroom Flooring", www.wikihow.com, Retrieved 2018-4-26. Edited.
  2. "How to choose bathroom tiles – find the best ones to suit your bathroom space", www.realhomes.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  3. JOSEPH LEWITIN (2017-3-11), "The Best Options for Bathroom Floors in Commercial Locations"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-4-25. Edited.
  4. CATRIONA HARVEY-JENNER (5-8-2015), "5 common mistakes made when designing a bathroom"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  5. "Ceramics", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-4-26. Edited.