أسماء حيوانات مفترسة

أسماء حيوانات مفترسة

القرش الأبيض

يتميز القرش الأبيض بجسم انسيابي يساعده على السباحة بسرعة جنونية وأداء حركات أو مناورات بهلوانية مائية، وإن هاجم هذا الحيوان المفترس أي كائن أخر؛ فإن فرصة هذا الحيوان في النجاة تكون شبه معدومة، بفضل الفكين القويين للقرش وصفوف الأسنان الحادة فيها، ومن الجدير بالذكر أنه إذا فقد القرش أحد أسنانه فإنه يستبدلها سريعًا بنمو سن غيره، ومن الممكن أن يُبدل القرش الواحد 50 ألف سن خلال فترة حياته، ويُهاجم القرش الأبيض فريسته بعضة واحدة فقط، ثم ينتظر لتصبح الطريدة بالضعف بسبب جرحها ثم يعود لتناولها.[١]


الحوت القاتل

ينتمي الحوت القاتل (الاسم العلمي: Orcinus orca) إلى عائلة الدلافين، ويُعد هذا الحيوان الثدي من الحيوانات المفترسة والمخيفة، ويتميز بلونيه الأبيض والأسود، ويعيش في جميع محيطات العالم، وهو حيوان اجتماعي للغاية، ويمارس الصيد بانتظام وبتناسق مع مجموعات أخرى، بحيث يقومون بملاحقة فريستهم واتعابها، ويفضلون افتراس عجول الحيتان بعد فصلهم عن أمهاتهم ثم يغرقونهم، ويتغذى هذا المفترس كذلك على الفقمات، وأسود البحر، والدلافين الصغيرة، والأسماك، وأسماك القرش، والحبار، والسلاحف، والطيور البحرية، والقضاعة البحرية، ويحتاج الحوت القاتل لتناول 45 كيلوغرام يوميًا للبقاء على قيد الحياة، بينما يصل وزن الحوت القاتل البالغ إلى 6 ألف كيلوغرام.[٢]


الأسد

فيما يأتي معلومات مثيرة حول الأسد:[٣]

  • ينتمي الأسد إلى عائلة القطط والتي تُعرف باسم السنوريات (Felidae)، وهو ثاني أكبر عضو فيها.
  • يلقب الأسد بملك الغابة، ويعيش في إفريقيا وشمال الهند والأجزاء الجنوبية من أوراسيا، ويفضل التواجد في السافانا والمراعي والأراضي الحرجية.
  • يبلغ طول الأسد البالغ من 1.52 - 2.44 متر، بينما قد يصل وزنه إلى أكثر من 225 كيلوغرام.
  • يمتلك الأسد حول رأسه شعر كثيف بني اللون، وهذا الأمر غير موجود عند اللبؤة أو أنثى الأسد.
  • يُعد الأسد الحيوان الاجتماعي الوحيد من عائلة القطط، بحيث يعيش بين مجموعة تُسمى القطيع وغالبًا ما تضم حوالي 10-45 أسدًا.
  • يصطاد الأسد بالتعاون مع الأسود الأخرى في القطيع، وهي صفة مميزة في الأسود تسمح لهم بقتل فرائس كبيرة؛ مثل الزرافة، والجاموس، وأفراس النهر.
  • يُعد الإنسان الخطر الوحيد على الأسود، وهي أيضًا معرضة لخطر الانقراض بسبب تناقص أعدادها الناجم عن الصيد الجائر وفقدان موطنها.


النمر

فيما يأتي معلومات مثيرة حول النمر:[٤]

  • يمتلك النمر 5 أنواع فرعية وأكبرها النمر السيبيري والذي يصل وزنه إلى 300 كيلوغرام، ويصل طوله إلى 3.35 متر، وتعد جميع أنواع النمور مهددة بالانقراض نتيجة الصيد الجائر وفقدان مواطنها.
  • يُعد النمر أكبر عضو في عائلة القطط في العالم، ويعيش في الظروف المناخية المختلفة في قارة آسيا ودولة روسيا.
  • يتواصل النمر من خلال ذيله، كما يُساعده ذيله على التوازن أثناء الجري.
  • يمكن التعرف على النمور بسهولة من خلال خطوط جسمها.
  • يبلغ متوسط عمر النمر من 10-15 سنة في البرية، وقد يعيش لـ20 سنة بين القضبان أو في الأسر.
  • تمتلك النمور البيضاء فراء بيضاء اللون مع خطوط وعيون زرقاء، وهي من الأنواع النادرة جدًا في البرية.
  • لا تُعد النمور حيوانات اجتماعية فهي منعزلة ولا تلتقي إلا عند مواسم التزاوج، وعلى الرغم من ذلك فهي تشكل في بعض الأحيان مجموعات للتعايش والصيد معًا.


التمساح

يُعد تمساح المياه المالحة (الاسم العلمي: Crocodylus porosus) من أكبر وأكثر الحيوانات الحية رعبًا بسبب حجم أسنانه، ويبلغ طوله 7 أمتار، بينما يبلغ وزنه 500 كيلوغرام، يعيش في أجزاء من آسيا وأستراليا والهند، وبالقرب من المياه المالحة أو المياه معتدلة الملوحة، ويستطيع هذا التمساح افتراس جاموس الماء وأسماك القرش، وأي كائن في مرمى بصره، ويفضل بالعادة ابتلاع فريسته بالكامل بدلًا من تمزيق أجزاء منها.[٥]


المامبا السوداء

تُعد المامبا السوداء من أسرع الثعابين، فمن الممكن أن تصل سرعتها إلى 20.1 كيلومتر في الساعة، لذلك يصعب الهرب منها خاصةً في الأماكن النائية أو المفتوحة، لا تُهاجم المامبا السوداء إلّا عند شعورها بالتهديد فهي تلدغ في هذه الحالة بصورة متواصلة مع إنتاج مزيج من السموم العصبية والقلبية، وتكفي اللدغة الواحدة فقط منها بقتل 10 أشخاص، ويجب أن يتلقى المتعرض لهذه اللدغة مضادًا للسم خلال 20 دقيقة وإلا فإن السم قاتل بنسبة 100%.[٦]


الخلاصة

تعيش الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم، وهي الحيوانات التي تتغذى على الفرائس وعادةً ما تُسمى بحيوانات آكلة اللحوم، وتختلف هذه الحيوانات عن بعضها البعض ببعض الصفات التي تمكنها من اصطياد فريستها تبعًا لبيئة عيشها، فبعضها يمتلك أسنان حادة وبعضها كبير الحجم بما يكفي لابتلاع فريسته بسهولة، وبعضها لديه مخالب حادة، وبعضها الآخر يستخدم السم للقضاء على فريسته، ومن أشهر المفترسات عمومًا؛ الأسد، والنمر، والتمساح، والمامبا السوداء، والقرش الأبيض، والحوت القاتل.


المراجع

  1. Alia Hoyt (1/7/2020), "Top 10 Predators", how stuff works, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  2. Autumn Spanne (23/5/2021), "16 of the Fiercest Apex Predators in the World", Treehugger, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  3. "Top 9 Apex Predators In The World", TMW, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  4. Kan Dail, "Top 10 Apex Predators In The World", Feri, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  5. "Apex Predators", SAFARI AFRICANA, Retrieved 1/7/2021. Edited.
  6. DANIEL JAMESON and ALI WUNDERMAN (25/11/2020), "The Most Dangerous Animals in the World", Conde Nast Travele, Retrieved 1/7/2021. Edited.
620 مشاهدة
للأعلى للأسفل