أنواع الحيوانات المفترسة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تتغذى على الفرائس، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلى الطريقة التي تحصل فيها هذه الحيوانات على طعامها، إذ تقوم بمطاردة الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، وهي في الغالب تكون أضعف منها وأقل قوة، ثم عندما تتمكن من التقاطها تقترسها حتى تموت وتصبح جيفة، ثم تتناول لحومها حتى تستمر بالبقاء.


تصنف الحيوانات المفترسة بآكلات اللحوم، وبعض هذه الحيوانات تأكل الجيفة التي تم افتراسها من قبل حيوانات أخرى، ولاتصطادها بنفسها. وتتميز الحيوانات المفترسة ببعض الصفات التي تسهل عليها عملية اصطياد الفرائس، وتختلف هذه الصفات من حيوان لآخر، حيث تمتلك مخالب حادة، وأسنان قوية، كما تتميز هذه الحيوانات بحواس قوية جداً لها دور كبير في تحديد مكان الفريسة وإمكانية صيدها، وخاصةً حاسة الشم، والنظر الحاد.


تعيش الحيوانات المفترس في جميع الظروف المناخية، الباردة والحارة والمعتدلة، كما أنها توجد في جميع أنحاء العالم، وفي جميع أنواع المناطق الجغرافية، في الغابات، والجبال، والسواحل وغيرها الكثير.


أنواع الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة أنواعها كثيرة ومتنوعة، وأعدادها كبيرة، وسنورد هنا أكثر أنواع هذه الحيوانات شهرةً، ووجوداً، ومن أبرزها:

الفهد

الفهد من أكثر أنواع الحيوانات المفترسة خطورةً، إذ إنه يفترس الحيوانات الأخرى بطريقة مخيفة، ليحصل على طعامه من خلالها، فهو يتغذى على الحيوانات الثدية والزواحف، وأكثر نشاطه يكون في الليل، ولديه القدرة على تسلق الأشجار المرتفعة وهو يحمل فريسته بين أسنانه، ويعرف الفهد لدى الإنسان بمثال القوة والشجاعة.


الذئب

تعد الذئاب من الحيوانات التي تشكل خطراً على الإنسان، إذ إنها تحاول افتراس الإنسان عندما يتعذر عليها إيجاد فريسة حيوانية، حيث تفضل تناول الحيوانات ذات الأحجام الكبيرة من فصيلة الثديات، كالماعز والأبقار، وتتصف الذئاب بلونها الرمادي، وتعيش في كل من أمريكا الشمالية وأوراسيا.


الأسد

الأسد هو حيوان إفريقي، يكون أغلب نشاطه في الليل، إذ يقضي أكبر وقت من الليل في مطاردة الفرائس، ويحتاج الأسد إلى كمية كبيرة من اللحوم ليتغذى عليها، ويصل وزنه إلى ما يقارب خمسة عشر رطلاً، وعلى الرغم من أن الأسود تتربع على عرش الحيوانات المفترسة من حيث القوة والشراسة، إلا أنها لاتفترس الإنسان رغم أنها كانت تقوم بذلك قديماً.


الثعلب

الثعلب يطلق عليه اسم الثغلب الأحمر، وهو حيوان مفترس من آكلات اللحوم، وكان الثعلب في الماضي يشكل خطراً كبيراً على المزارعين ومواشيهم، غير أن نشاطه أصبح لايذكر في الوقت الحاضر، فهو لايشكل أية خطورة على الإنسان حالياً.


الضبع

الضبع حيوان إفريقي، يكثر نشاطه في الليل، ويهاجم الإنسان بشكل مباشر ويقوم بافتراسه، فهو من أكثر الحيوانات خطراً على حياة الإنسان، رغم صغر حجمه، كما أنه يتصف بالسرعة العالية.


التمساح

التمساح حيوان شرس جداً، يهاجم الإنسان بشكل مباشر عند اقترابه من أماكن تواجده، ومن أكثر التماسيح خطورةً هو التمساح الأسترالي، كما يوجد جزء من هذه التماسيح في قارة آسيا، ويستمر حجم التمساح بالتزايد لمدة لا تقل عن ثلاثين عاماً، مما يجعله حيواناً ضخماً للغاية.