أسماء مدن عربية قديمة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٢ يناير ٢٠١٧
أسماء مدن عربية قديمة

الإنسان قديماً

على مر التاريخ عاش الإنسان البدائي حياة الترحال والتقاط الثمار وصيد الحيوانات، ثمّ انتقل إلى حياة الاستقرار وتعلم الزراعة وتربية المواشي الذي جعله يفكر في بناء المدن، وتشكلت الحضارات البشرية حول مصادر المياه التي تتميز بالتربة الخصبة، والمناخ الملائم، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المدن العربيّة القديمة.


أسماء مدن عربيّة قديمة

مدينة أريحا

أريحا هي مدينة عربية فلسطينية تعتبر من أقدم مدينة في التاريخ، تقع جغرافياً في جهة الغرب من نهر الأردن وجهة الشمال من البحر الميت، وتبلغ مساحة أراضيها 45 كم²، وعرفت قديماً باسم مدينة القمر، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة كراغوييفاتس، وليون، ونانت، وكاليباتريا، وألساندريا، وبيزا، واليونان، وكاليفورنيا، وإيليو.


تميزت المدينة قديماً بأهمية كبيرة جداً؛ وذلك بسبب وقوعها على طرق القوافل التجارية القديمة، وساحة الحروب والغزوات، وبمناخها المعتدل في فصل الشتاء، والمناخ الوافر بالمياه في فصل الربيع، والمناخ الحار والجاف في فصل الصيف، ويعتمد اقتصادها على قطاع الزراعة كزراعة النخيل، وحبوب القمح والشعير، والموز، وقطاع الصناعة كصناعة الفخار، والنسيج، والمياه الغازية، وقطاع السياحة، وقطاع استخراج الأملاح والمعادن من البحر الميت.


مدينة قسنطينة

قسنطينة مدينة عربية جزائرية تعود بتاريخها إلى 2500 عام، حيث تأسست على يد التجار الفينيقيين، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقي من الجزائر، وتبلغ مساحة أراضيها 231,63 كم²، وتتبع إدارياً ولاية قسطنطينيّة، وعُرفت قديماً بأسماء كثيرة كعاصمة الشرق الجزائري، ومدينة لجسور، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة إسطنبول، وغرونوبل، وسوسة.


تتميز المدينة بضمها عدداً من المعالم التاريخية كحمامات القيصر، ومسجد الأمير عبد القادر، وكهف الأروي، وباب الرواح، وكهف الدببة، وقصر أحمد الباي، وجسر الشلالات، والأقواس الرومانية، وجسر باب القنطرة، والمقبرة الميغاليتية لبونوارة، ومنتجع إقامة صالح باي.


مدينة دمشق

دمشق مدينة عربية سورية تأسست في العام 9000 قبل الميلاد، تقع جغرافياً على هضبة ارتفاعها 690 متراً في سوريا، وتقع فلكياً على دائرة عرض 33.513 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 36.296 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 105 كم²، ولقبت بعدد من الألقاب كمدينة الياسمين، وباب الكعبة، والفيحاء، وشام شريف، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة إسطنبول، وأنقرة، ودبي، وبيروت، وساوباولو، ويريفان.


تعد المدينة العاصمة السياسية والإدارية لسوريا، ويعتمد اقتصادها على قطاع الحرف التقليدية كالخزف، والحلويات الدمشقية، والمنسوجات اليدوية، وقطاع التجارة، ومشاريع التنمية، وقطاع الصناعة كصناعة العطور، ومواد البناء، والمنسوجات، والملابس، والمواد الغذائية، والصناعات الثقيلة، وقطاع السياحة.


مدينة الإسكندرية

الإسكندرية مدينة عربية مصربية تأسست في القرن الرابع قبل الميلاد، وتقع جغرافياً في جهة الشمال من مصر على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ مساحتها 2.679 كم2، وتُعرف باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، ويعتمد اقتصادها على قطاع تربية المواشي، وقطاع الصناعة كصناعة البترول، والنسيج، والغزل، والأدوات الكهربائية، وقطاع إنتاج الحديد والحجر، وقطاع السياحة.