أسهل طريقة لإنشاء موقع إلكتروني

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
أسهل طريقة لإنشاء موقع إلكتروني

خطوات إنشاء موقع إلكتروني

يمكن إنشاء موقع إلكتروني باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تحديد الهدف: إنّ الهدف الأساسي من إنشاء أيّ موقع إلكتروني هو جذب الكثير من الزوار، والاحتفاظ بهم، كتوفير مواضع إعلانات لبيع سلع المستثمرين وجذبهم.
  • البحث عن السوق: الهدف هو الحصول على أكبر عدد من الزيارات، وبالتالي أكبر قدر من الإيرادات.
  • تأمين النطاق: إحدى الطرق الجيدة للمضي قدماً هي تأمين النطاق (Domain)، والعثور على مضيف (Host)، وبناء موقع خاص، حيث تُعدّ هذه ميزةً كونه أكثر مرونة من حيث التصميم، وإضافة التعليمات البرمجية.
  • بناء الموقع: من خلال استخدام القوالب المتوفرة، أو باستخدام تصميم خاص بالمُستخدِم، وعلى الرغم من ذلك سواءً أكان الموقع يُقدم خدمة شخصية أم موقع ويب مركزي، فإنّ الهدف هو الحفاظ على مستخدمي الموقع.
  • تحديث الموقع: كلما كان هناك مواضيع يتمّ إضافتها على الموقع زاد اهتمام المُستخدِم بالموقع، وزاد عدد الأشخاص الذين يتابعونه، وساهم ذلك في ظهور الموقع في الأكثر ملاءمة لمواضع الإعلانات.


خدمات تساعد على إنشاء موقع إلكتروني

لا توجد حاجة لأنْ يكون الشخص مبرمجاً لإنشاء موقع إلكتروني، إذ يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي تقدّم طرقاً لأيّ شخص لصنع موقعه الإلكتروني الخاص به، وفيما يأتي بعض من هذه المواقع:[٢]

  • ويكس: (Wix)، يُعدّ من أشهر منشئي المواقع، ويتميز بواجهة بسيطة، وقوالب رائعة، كما يُوفر نسخة مجانية مع مساحة تخزين محدودة، ويُمكن الحصول على مزيد من المساحة مقابل 14 دولاراً في الشهر.
  • وييبلي: (Weebly)، تحتوي خطة وييبلي المجانية على العديد من الميزات كما في ويكس، ولكن خططها المدفوعة أرخص، وتوفر بعض الميزات المختلفة عنه، فمن خلال دفع 8 دولار في الشهر يتمّ الحصول على نطاق (Domain) مجاني، وقسيمة إعلانات (Google) بقيمة 100 دولار للإعلان عن الموقع الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم، كما أنه يُقدم بعض ميزات التجارة الإلكترونية الأساسية.
  • جو دادي: (GoDaddy)، يُعدّ واحداً من أكبر مقدمي خدمات استضافة المواقع، وهو مُسجِّل نطاقات (Domain)، وهو أحد بناة المواقع الإلكترونية، ويقدم خدمة تحرير المواقع باستخدام بعض القوالب الجاهزة، كما يوفر هذا الموقع نسخة تجريبية مجانية لمدة شهر واحد.


مزايا إنشاء موقع إلكتروني

يُعد بناء موقع إلكتروني أمراً سهلاً ومتاحاً للجميع، ويقدّم المزايا الآتية:[٣]
  • التواصل مع المهتمين بمحتوى الصفحة من العملاء، وذلك من خلال الصور والنصوص التي توضح لهم أهداف الموقع، مما يجعل الموقع موضعاً للتقدير والاهتمام لدى العملاء.
  • توفير المال لأنّ بناء موقع إلكتروني هو استثمار ذكي، حيث يُكلف إنشاء موقع إلكتروني من 30 دولاراً إلى 150 دولاراً سنوياً، في حين يتقاضى مصممو المواقع الإلكترونية ما يتراوح بين 1000 و 5000 دولار.


المراجع

  1. "How to Create a Website and Earn Money", www.wikihow.com, Retrieved 7-2-2019.
  2. ANTHONY HEDDINGS (6-11-2018), "The Best Services to Make a Website Without Coding"، www.howtogeek.com, Retrieved 9-2-2019.
  3. "3 Advantages to Building Your Own Website", www.score.org,28-3-2014، Retrieved 14-2-2019.