أسهل طريقة لعمل ماسك لتفتيح البشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
أسهل طريقة لعمل ماسك لتفتيح البشرة

البشرة

تتعرض البشرة يومياً للعديد من العوامل التي تؤثر على نضارتها، وعلى ظهورها بشكل جميل وصحي، ومن هذه العوامل أشعة الشمس الضارة، وتيارات الهواء الباردة، واستعمال مستحضرات التجميل بشكل مفرط، وتلجأ الكثير من السيدات إلى استعمال المستحضرات الطبية لتفتيح البشرة، ولكن تحتوي هذه المستحضرات على الموادّ الكيميائية التي قد تُسبّب آثاراً جانبية على المدى البعيد، لذلك قمنا في هذا المقال بطرح طرق عمل ماسكات طبيعيّة سهلة لتفتيح البشرة.


ماسكات تفتيح البشرة

ماسك الحليب

نحتاج لتحضير هذا الماسك ملعقة من حليب البودرة، وملعقة من النشا، وملعقة من بودرة التلك، وملعقة من ماء الورد، وعشر قطرات من زيت اللوز، أو ملعقة من الكريم المرطب، وعصير نصف حبة من الليمون، نخلط المكوّنات الجافّة في وعاء جيداً، ونُضيف بعد ذلك ماء الورد، وزيت اللوز أو الكريم المرطّب، ونُواصل الخلط، ثمّ نغسل البشرة بالماء الدافئ، ونُجفّفها جيداً، ثم نضع الماسك على البشرة، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ومن ثم نفركه بأطراف الأصابع، ونغسله بالماء الدافئ أولاً، ثم بالماء البارد، ونُكرر عمل هذا الماسك مرتين أسبوعياً، أو عند الحاجة لذلك.


الكركم

نحتاج لعمل هذا الماسك ملعقتين ونصف من الحليب، ونصف ملعقة من عصير الليمون، ونصف ملعقة من الكركم، وملعقتين من دقيق الحمص، ثم نضع كافة المكونات في وعاء، ونخاطها جيداً، ثم نُطبق الخليط على الوجه، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء الدافئ.


دقيق الأرز

لتحضير هذا الماسك نُحضِر نصف ملعقة من العسل، وكأس من الماء، وكأس من الشاي، وملعقتين من دقيق الأرز، نخلط المكوّنات جيداً، ثم ندهن الوجه بالخليط، ونُدلكه برفق، ثم نتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك نغسله بحركات دائريّة للتخلّص من خلايا البشرة الميّتة.


الزبادي

نُحضِر ملعقة من الزبادي، وملعقة من عصير الطماطم، وملعقة من دقيق الشوفان، ثم نخلط المكونات في وعاء جيداً، وبعد ذلك نضع الخليط المتشكل على الوجه، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر مع الفرك بحركات دائرية.


البطاطا

نضع البطاطا المبشورة على الوجه، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، وبإمكاننا خلط كميات متساوية من عصير البطاطا، وعصير الليمون، ثم وضعه على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، وغسله بالماء الفاتر.


ماسكات أخرى

  • الموز: نهرس حبة من الموز، ونخلطها مع ملعقة كبيرة من الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، ثم نضع الخليط الناتج على الوجه، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله.
  • الفراولة: نهرس قليلاً من حبات الفراولة، ثم نُضيف إليها القليل من العسل والحليب، ثمّ نضع الخليط على الوجه، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ومن ثم نغسله بالماء البارد.
* ماء الورد: نُدلك الوجه بماء الورد بشكل يومي مع تجنّب استعمال الصابون عند غسله.