أشغال فنية للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أشغال فنية للأطفال

اللعب عند الأطفال

أصبحَ جُلّ اهتمام الأطفال في هذهِ الأيّام بالهواتف الذكيّة والألعاب الإلكترونيّة لدرجة أنّهم نسوا كيفيّة اللّعب مع بعضهم وقضاء الأوقات المُمتعة في الخارج أو داخل المنزل، لذلِكَ على الأم أو العائلة كُلّها مُحاولة ابتكار ألعاب وأشغال فنيّة جديدة للأطفال حتّى يستمتعوا بأوقاتهم ويتخلّصوا من هَوس التكنولوجيا لديهم، بالإضافة إلى ذلِك فإنَّ الأشغال الفنيّة تُساعد على تنمية قُدرات الطفل الإبداعيّة، وعلى التفكير السليم والعمل لإنتاج أمور مُفيدة ومُحفّزة لهُ ولمُستقبله.


أشغال فنيّة للأطفال

  • الرسم باليدين: إنَّ اللّعب الفوضويّ هوَ المُفضّل لدى الأطفال، لذلِكَ من الجيّد وضع ورقة وألوان خاصّة بالرسم أمامهم حتّى يتمكنوا من ابتكار رسمات جميلة وجديدة؛ فالرسم باليد يجعل نسبة الإبداع لدى الطفل أكبر، بالإضافة إلى ذلِك فإنَّ التركيز لديهم يزداد ويتضاعف، وهذهِ الطريقة مُفيدة للأطفال في سنٍّ صغيرة وبالأخص في الروضة لأنَّها سهلة بالنسبة إليهم.
  • الرسم بالفُرشاة: وهوَ رسمٌ خاصٌّ بفئةٍ عُمرية أكبر؛ بحيث تكون نسبة التحكُّم والتركيز لديهم أقوى، ويُساعد هذا النوع من الرسم على تنمية الفكر الإبداعي والابتكار لدى الصغار، بالإضافة إلى أنّها قد تُصبِح هوايةً أو وظيفة لهُم في المُستقبل وبالأخص إذا تمَّ التركيز عليها جيّداً، ويتم القيام بهذا الرسم عن طريق شراء عِدّة الرسم وجعل الطفل يرسُم أي شيء يرغب به.
  • التشكيل باستخدام الصلصال: وهوَ من أكثر الأشغال الفنيّة المُناسبة للأطفال الصغار في العُمر، وبالأخص إذا تمَّ صُنعه في المنزل ومن مُكوّناتٍ طبيعيّة حتّى لا تضُرَّ بصحّة الطفل، ويتمّ استخدام هذا النوع من الأشغال الفنيّة في المدارس ورياض الأطفال لأنّهُ يُنمّي قُدرات الطفل بالإضافة إلى أنّهُ لا يُسبّب الفوضى ويُعدُّ سهلاً للشراء والصُنع.
  • صُنع الطائرات الورقيّة: فالأطفال يستمتعونَ بصُنع ألعابهم الخاصّة، وبالذات عندما تكون بذوقهم وأسلوبهم، وصُنع هذا النّوع من الطائرات يُساعد على تنمية قُدراتهم في التشكيل والرسم، بالإضافة إلى أنَّ صُنع شيء خاص بهم يجعلهم يشعرون بالفخر ويتم تحفيزهم بذلِك للقيام بأشغالٍ وأمورٍ أُخرى.
  • صُنع قلائد أو أساور من المطّاط: فهُنالِكَ نوعٌ جديد من الأشغال الفنيّة المُنتشرة في يومنا هذا ألا وهيَ صُنع الكثير من الأشكال والإكسسوارات باستخدام المطّاط المُلوّن، ويتم شراؤه من أي مكتبة أو متجر للألعاب، وبالإمكان أخذ الأفكار لتشكيله من الإنترنت أو كُتيّب استخدامه، ويجب أن يكون ذلِك تحت إشراف شخصٍ بالغ ومسؤول حتّى لا يقوم الطفل ببلعها أو إيذاء الآخرين بها.
  • صُنع صورة ثُلاثيّة الأبعاد من ورق الشجر: بحيث يتمّ جمع بعض أوراق الشجر المُتساقطة ولصقها على لوحة أو ورقة كبيرة بطريقة فنيّة وجميلة، وتعليقها على الحائط ليستمتع الطفل برؤيتها.