أشهر الحمل بالأسابيع

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٩ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
أشهر الحمل بالأسابيع

المرحلة الأولى من الحمل

يقضي الجنين ما يُقارب 38 أسبوعاً في الرحم، ويكون معدّل فترة الحمل الكاملة 40 أسبوع بشكلٍ طبيعيّ، وذلك لأنّ العدّ في الحمل يبدأ من أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة، وليس اليوم الذي حدث فيه الحمل، وهو عادةً ما يكون بعد أسبوعين من آخر دورة شهرية، وتمثل المرحلة الأولى من الحمل الثلاثة أشهر الأولى أو أول 12 أسبوع من الحمل، وتتضمّن العديد من التغيرات الحاصلة على الجنين، ومنها ما يأتي:[١]

  • الشهر الأول: يضمّ الأسبوع الأول الذي تكون فيه المرأة في فترة الدورة الشهرية، وتحدث بعدها عملية إخصاب الحيوان المنوي للبويضة في الأسبوع الثانيّ في الغالب، ويتبعها العديد من الإنقسامات الخلوية في الأسبوع الثالث والذي يتطوّر فيه الزيجوت (بالإنجليزية: Zygote) إلى ما يُعرف بالكيسة الأريميّة (بالإنجليزية: Blastocyst)، في نهاية هذا الشهر يكون الجنين في الأسبوع الرابع أصغر من حبة الأرز، ومنه تتطوّر أجهزة الجسم المُختلفة.
  • الشهر الثاني: في الأسبوع الخامس يتكوّن الأنبوب العصبيّ الذي سينشأ منه الجهاز العصبيّ فيما بعد، ويُشار للجنين في الأسبوع السادس بالمُضغة (بالإنجليزية: Embryo) التي تُفرز هرمونات خاصّة تمنع الدورة الشهرية للأم من الحدوث، ويبدأ قلب الجنين بالنبض في الأسبوع السابع، ويحيط به الكيس الأمينوسي، والمشيمة، ويصل طول الجنين حوالي 1.3 سنتيمتر في الأسبوع الثامن.
  • الشهر الثالث: تتشكّل في الأسبوع التاسع عيني الجنين، وفمه، ويسمح تطوّر كبده بإنتاج خلايا الدم الخاصة به، ويصل طوله حوال 2.5 سنتيمتراً في بداية الأسبوع العاشر، كما يبدأ نشاطه الدماغيّ، وفي الأسبوع الحادي عشر تبدأ أسنانه بالتبرّعم داخل اللثة، و يُمكن رؤية أصابع قدمه، ويده، ولكنها تكون متصلة ببعضها في هذه المرحلة.


المرحلة الثانية من الحمل

تحدث العديد من التطورات المهمة خلال المرحلة الثانية من الحمل، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الشهر الرابع: تحدث العديد من التغيّرات على الجنين بدءاً من قُدرة الجنين على القيام بتعبيرات الوجه، والإحساس بالضوء، كما تبدأ براعم التذوق عنده بالتشكّل، ويبدأ الهيكل العظميّ بالتغيّر من غضاريف طريّة إلى عظام في الأسبوع السابع عشر.
  • الشهر الخامس: تظهر الأعضاء التناسليّة للجنين، ويمكن التعرّف عليها عن طريق الموجات فوق الصوتيّة، وقد يُصبح الطفل في هذه المرحلة قادراً على سماع صوت أُمه، كما تزداد قُدرته على البلع، وتكوين العِقْيُ (بالإنجليزية: Meconium)، ومع نهاية الأسبوع 21 يظهر على وجه الجنين حاجبين، وتُصبح حركته أقوى، وأوضح.
  • الشهر السادس: يُصبح الجنين قادراً على الشعور بالحركة، ويكتسب المزيد من الدهون، والشعر على جسمه، ويبدأ باستنشاق السائل الأمينوسي، وزفيره ممّا يُعد تمريناً جيداً للتنفس، وتنتهي هذه المرحلة بقدرة الطفل على مص إصبعه، وفتح، وإغلاق عينيه.


المرحلة الثالثة من الحمل

تنتهي هذه المرحلة بنهاية الأسبوع الأربعين من الحمل، ومن التغيرات الحاصلة في هذه المرحلة ما يأتي:[٣]

  • الشهر السابع: يستمرّ نمو الطفل السريع خلال هذه المرحلة وتطويره لبعض ردّات الفعل الانعكاسيّة، وينتهي هذا الشهر بالأسبوع 32 الذي يكون فيه رأس الجنين مُتّجهاً نحو الأسفل استعداداً للولادة.
  • الشهر الثامن: تكون عظام الجمجمة طرية خلال هذه الفترة لتسهيل خروج الجنين عبر قناة الولادة، ولكن عظامه الأُخرى تكون أكثر قساوة عن الأشهر السابقة، وفي الأسبوع 33 يكتمل نمو أعصاب ودماغ الجنين، ويكتمل نمو الرئتين والجهاز الهضميّ مع نهاية الأسبوع 36 من الحمل.
  • الشهر التاسع: فيه يستهلك الجنين السائل الأمينوسيّ، ويُخرجه كفضلات على شكل عقي، كما تختفي طبقة الشعر الخفيف التي كانت تُغطي جسمه بشكل كامل.


المراجع

  1. "Pregnancy - week by week", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  2. "Pregnancy Week by Week", www.babycenter.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  3. "Your pregnancy week by week", www.nhs.uk,17-7-2018، Retrieved 22-5-2019. Edited.