أضرار البنج الكامل

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
أضرار البنج الكامل

البنج الكامل

البنج الكامل أو التخدير الكلي والعام، وهو عبارة عن جعل جسم الإنسان في حالة غياب مقصود عن الوعي لهدف وسبب من الأسباب، أغلبها تعود لأسباب طبية، ويعتبر اللجوء لهذا الحل آمناً إلى حد كبير في ظل التقدم الواسع في مجال الطب والتكنولوجيا، إلا أن هناك بعض المخاطر التي تهدد حياة المريض المتعرض للبنج الكامل في بعض الحالات، سنقوم بذكرها مع ذكر المضاعفات والمخاطر المرتبطة بها في هذا المقال.[١]


آلية عمل وتأثير البنج الكامل

يعمل البنج أو التخدير الكامل على قتل الأوجاع بشكل كامل، وإدخال الجسم في حالة غيبوبة كلية، مع الحد من كافة ردود الفعل بشكل مطلق، بالإضافة إلى إيقاف قدرة المريض على الحركة، وينقسم البنج إلى بنج كامل وبنج موضعي أو مؤقت.[٢]


أضرار البنج الكامل

يمكن أن يسبب استعمال التخدير الكامل بعض المشاكل الصحية نذكر منها.[٣]

  • يشكل البنج أو التخدير الكامل خطراً جدياً على حياة المريض في حالة كان يعاني مسبقاً من بعض الاضطرابات في القلب أو الرئتين أو إحدى الكليتين، أو يعاني من مشاكل في الكبد، وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وبعض المشاكل النفسية كالاكتئاب، وفي حال كان يتناول أحد الأدوية يجب عليه اخبار طبيبه، لأن بعض عناصر الدواء عندما تختلط مع البنج تؤدي إلى زيادة في حدوث النزيف مما يشكل خطراً على حياة المريض.
  • يرافق البنج بعض حالات الحساسية، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالتقيؤ والغثيان بعد الجراحة، وقد يتعرض الجسم لما يسمى بالانضغاط نتيجة بقائه لفترة طويلة في حالة ثبات دون تحرك وعلى الوضعية نفسها، مما يسبب بعض الحالات العصبية والتشنجات وقد يسبب العمى أو الشلل العصبي في حالات نادرة وخاصة لدى كبار السن.
  • يسبب البنج الكامل شعوراً بالألم الحاد في منطقة الحنجرة والبلعوم بعد أن يصحو المريض من التخدير، نظراً لوضع أنبوب على منطقة الحنجرة لإتمام عملية تخدير الجسم بشكل كامل، ويرافق ذلك شعور بالخدران في منطقة الشفاه.
  • يمكن أن يسبب استخدام البنج الكامل على المدى البعيد للإنسان في عدة عمليات جراحية العقم وقلة الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
  • يؤدي تخدير الجسم بشكل كامل إلى مشاكل عديدة للشعر وفروة الرأس، حيث يسبب ضعفاً عام في فروة الرأس تؤدي إلى تساقط الشعر وضعف بصيلاته.
  • يؤثر البنج الكامل للجسم بشكل سلبي على ذاكرة الإنسان ويضعفها، حيث يعاني المريض من فقدان ذاكرة مؤقت بعد العملية، وتضعف ذاكرته في حال تكرر تعرضه للبنج الكامل لمرات كثيرة.


المراجع

  1. "General anesthesia", mayoclinic, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. Tim Newman (Fri 5 January 2018), "What's to know about general anesthesia?"، medicalnewstoday, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. "The Risks of Anesthesia and How to Prevent Them", webmd, Retrieved 16-8-2018. Edited.
632 مشاهدة