أضرار التمر الهندي للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩
أضرار التمر الهندي للحامل

التمر الهنديّ

تكثر الأطعمة والمشروبات التي تحرصُ المرأة الحامل على عدم تناولها خلال فترة حملها، ظنّاً منها أنّها قد تُسبّب الكثير من المشاكل والأضرار لها ولجنينها، ومن تلك المشروبات التي قد تتجنبها عصير التمر الهنديّ، والذي يُعدُّ ذا فائدة كبيرة لصحّتها وصحّة جنينها، وكما هو معلوم فإنّ الإكثار من أيّ صنف كان، وأخذه بكميّات مفرطة ودونَ استشارة طبيّة قد يُسبّب أعراضاً جانبيّة تخشاها السيّدة الحامل، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن أضرار التمر الهندي إن وجدت، إلى جانب ذكر فوائده، والعناصر الغذائيّة التي يحتويها، وكيفية تحضيره منزلياً.


أضرار التمر الهندي للحامل

لا يُسبّب التّمر الهندي أضراراً خطيرةً للمرأة الحامل أو لغيرها، بل إنّه قد يكون مفيداً لها، ولكنّها تُنصح بعدم استخدامه بكميّاتٍ دوائية أكثر من الموجودة بشكلٍ طبيعيٍّ في الأطعمة، إذ لا يُعرف بعد فيما إذا كان استخدامه آمناً بكميّاتٍ كبيرة خلال فترة الحمل.


فوائد التمر الهندي للحامل

  • إمداد المرأة الحامل بكميّة كافية من عنصر الحديد المهمّ، حيثُ يلعب الحديد دوراً كبيراً في قوّة الدم، وبحسب آراء بعض الأطبّاء وخبراء التغذية فإنّ تناول كميّة كافية من الحديد يقي الحامل من أعراض الولادة المبكّرة، ويساعد على ولادة جنين بوزنه الطبيعيّ.
  • تعمل مادة النياسين الموجود بكثرة في التمر الهنديّ في تكوين وبناء الجهاز الهضميّ للجنين، وتطوير بشرته وأعصابه.
  • تُسهم الألياف الغذائيّة المتوفّرة في التمر الهندي في الوقاية من الإمساك الذي تعاني منه معظم السيّدات الحوامل، كما يقي من الزيادة الكبيرة في الوزن.
  • التخفيف من حدّة الغثيان المصاحب للحمل في الشهور الأولى منه، وذلك لاحتوائه على مكوّنات وعناصر مقاومة للتقيّؤ.
  • احتواؤه على كميّات كبيرة من الفيتامينات، كفيتامين c و a و k الضروريّة لصحّة الجنين.
  • تحسين عمليّة الهضم، وطرد الغازات المعوية.


طريقة تحضير التمر الهندي

نقع كميّة من التمر الهنديّ في الماء البارد، ولمدة عدة ساعات، أو باستعمال الماء المغليّ ولكن لمدة ساعة فقط، مع إضافة بعضٍ من أوراق الكركديه، ومعلقة صغيرة من بذور الشمر، وبعد مرور الوقت المطلوب يُصَّفى ويُضاف إليه القليل من السكر، ويُشرب.


فيديو فوائد التمر الهندي وأضراره

لا عجب أننا نشربه بكثرة في رمضان لما له من فوائدً: