أضرار السنامكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:١٤ ، ٢٤ مايو ٢٠١٩
أضرار السنامكي

السنامكي

يُشكّل السنامكي أو السنا (بالإنجليزية: Senna) جنساً كبيراً يتألف من قرابة الـ 250 إلى 260 نوعاً من النباتات المزهرة التي تحتوي على مادة الأنثراكينون التي تمتلك تأثيراً مليناً بشكل طبيعيّ، وهي معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء وتُستخدم كمُكونٍ في المُلينات، كما استخدمت أوراقه وثماره لقرونٍ في الطبِّ البديلِ كعلاجٍ للإمساك، وفي تنظيف الأمعاء قبل إجراء الفحوصات الطبية التشخيصية، مثل: تنظير القولون، كما تستخدم أوراقه في صناعة شاي السنامكي، وتُعتبر السنامكي أحد الأعشاب التي تعتبر أوراقها وثمارها صالحة للأكل، وتستخدم في صناعة الأدوية، وتنمو شُجيرة السنامكي في إفريقيا، والهند، وبعض أجزاء أخرى من العالم، وللسنامكي أسماء عدّة تُعرَف بها، مثل: السنا الإسكندرانيّ (بالإنجليزية: Alexandrian Senna)، والسنا أكيوتيفوليا (بالإنجليزية: Cassia acutifolia)، وغيرها.[١][٢][٣]


أضرار السنامكي

يمكن أن يُسبب السنامكي بعض الأضرار الجانبية، ومنها ما يأتي:[٤][٥][٦]

  • تغيّر لون البول.
  • الإعياء.
  • ألمُ البطن.
  • الغثيان.
  • تشجنات في المعدة.
  • التغوطُ الأسود.
  • الدم في البراز.
  • التقيؤ.
  • النزف المستقيمي (بالإنجليزية: Rectal bleeding)؛ وفي حال ظهور هذا العرض فإنّه يُوصى بتجنب استهلاكه.
  • أعراض جانبية في الجهاز الهضمي: كانحشار المريء، وظهور كتلة البازهر (بالإنجليزية: Bezoars) في الاثنا عشر، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التأثير وُجدَ بين من يستهلكون منتجات المُليّنات الصلبة التي تُشكّل بذر القطونة منها ما نسبته 82%، و السنامكي التي تُشكّل 18%.
  • تفاعل فرط التحسس: حيث تحدث هذه الحالة بشكل نادرٍ؛ إذ ظهر في إحدى الحالات تطوّر الغلوبيولين المناعي هـ وتسببه في الربو، والتهاب الملتحمة التحسسيّ وذلك بعد تعرض عمّال المصنع للسنامكي مدة 5 شهور.
  • أعراض في الجهاز العضلي الهيكلي: والتي تحدث نادراً وتسبب تعجّر الأصابع (بالإنجليزية: Finger clubbing).
  • المرضع والحامل: حيث تُنصح المرأة الحامل التي تعاني من الإمساك بالحديث إلى الطبيب قبل استهلاك السنامكي أو غيره من المليّنات، ويعتبر السنامكي آمناّ للمرأة المرضع والحامل عند استهلاكه بالكميات المُوصى بها، كما أنّ كمية بسيطة تنتقل منه إلى حليب الأم ولا تسبب أيَّ تأثيرٍ في لون براز الطفل.[٧]


التداخلات الدوائية مع السنامكي

توجد العديد من الأدوية التي يُوصى من يستهلكها بتجنب تناول السنامكي، ومنها ما يأتي:[٧]

  • أدوية ضبط النسل: (بالإنجليزية: Contraceptives) حيث يمكن للسنامكي أن يتداخل مع أحد أشكال الإستروجين الموجود بهذه الأدوية، بما في ذلك الحلقة المِهبليّة، مما يمكن أن يقلل من فعاليتها ويرفع من إمكانية الحمل غير المُخطط له.
  • الديجوكسين: (بالإنجليزية: Digoxin) حيث إنّه يسبب اضطرابات الكهرل في الجسم، وبخاصة بالنسبة لمستويات البوتاسيوم؛ إذ إنّ انخفاض مستوى هذا المعدن يمكن أن يؤدي لحدوث مشاكل لدى من يستهلكون الدواء.
  • الوارفرين: حيث إنّ الإسهال الذي يحدث بين من يستهلكون هذا الدواء يرفع من خطر الإصابة بالنزيف من الدرجة الخطيرة، كما يجدر التنويه إلى أنّ السنامكي يمتلك التأثير الذي يسبب الإسهال أيضاً، ولذا يُوصى من يستهلكون هذا الدواء بتجنب تناوله مع السنامكي.
  • مدرات البول: وهي مثلُ السنامكي تقلل من مستوى البوتاسيوم وغيرها من الكهارل، ويؤدي استهلاكهما معاً إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم لدرجة خطيرة.
  • الكنباث: أو ما يُطلق عليه ذنب الخيل (بالإنجليزية: Horsetail)؛ وهو من الأعشاب التي تستهلك لعدّة أسباب، ويعتقد أنّه قد يخفض من مستوى البوتاسيوم أيضاً لدى بعض الأشخاص، ولذا فإنّ استهلاكه مع السنامكي يمكن أن يقلل من مستويات البوتاسيوم بشكل كبير.
  • العرقسوس: حيث إنّه يقلل من مستوى البوتاسيوم، وبالتالي فإنّه يُوصى بتجنب استهلاكه مع السنامكي بالوقت ذاته.
  • الإستروجين: حيث إنّ العلاج بالهرمونات البديلة يتفاعل بالتأثير ذاته لحبوب ضبط النسل، ويؤدي استهلاك السنامكي مع هذا العلاج إلى التأثير في عمل الإستروجين ومدى امتصاصه.


فوائد السنامكي

يُعتبر استهلاك السنامكي آمناً وفعّالاً في علاج الإمساك في البالغين والأطفال، ويُعتقد أنّه يُعالج الشق الشرجيّ، والبواسير، كما يُعزز من إنقاص الوزن، ولكن هناك القليل من الدراسات التي تدعم هذه الادعاءات، وفيما يأتي توضيح لهذه الفوائد:[٨]

  • علاج الإمساك لدى البالغين: إذ إنّ السنامكي يُعتبر فعّالاً عند استخدامه لوحده أو مضافاً إلى دوكوسات الصوديوم أو بذر القاطونة، وذلك بحسب ما وضحته معاهد الصحة الوطنية الأمريكية (بالإنجليزية: National Institutes of Health) التي تُعرف اختصاراً بـ NIH.
  • علاج الإمساك لدى كبار السن: حيث يُعدُّ السنامكي مع بذر القاطونة أو دوكوسات الصوديوم علاجاً فعّالاً للإمساك المزمن الذي يحصل لدى هذه الف، وذلك بحسب ما ذكرته معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.
  • علاج الإمساك لدى الأطفال: إذ غالباً ما يُوصف المليّن الطبيعيّ في طب الأطفال من المرضى، وذكرت مقالة مراجعة نُشرت عام 2018 في Journal of Pediatric Surgery أنّ استخدام السنامكي مدّة طويلة يُعدُّ آمناً للأطفال الذين يعانون من الإمساك المُزمن، ولكن يجدر التنويه إلى احتمالية ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل: التبثر (بالإنجليزية: Blister)، وطفح الحفاض، وذلك عند ملامسة الجلد للبراز الذي ينتج بسبب السنامكي.
  • علاج الإمساك من أشباه الأفيونيات: (بالإنجليزية: Opioids)؛ حيث إنّ استهلاك مُسكّن الألم الذي يحتوي على هذه المادة يسبب ظهور الإمساك الذي يُمثل أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً له، ويؤدي السنامكي إلى علاج هذا الإمساك بفعالية تماثل تأثير اللاكتولوز (بالإنجليزية: Lactulose) وغيره، مثل: دوكوسات الصوديوم، أو بذر القاطونة.


الجرعات المُوصى بها من السنامكي

تبلغ الكمية المُوصى بها من السنامكي والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء للبالغين الذين يزيد عمرهم عن 12 عاماً ما يساوي 17.2 ملغراماً بشكل يوميّ، ويُحذِّر الخبراء بالوقت ذاته من عدم تجاوز استهلاك 34.4 ملغراماً يوميا، أمّا بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الأمساك فإنّه يُوصى باستهلاك 8.5 ملغرامات يومياً، بينما يُوصى استهلاك 28 ملغراماً ومُقسمٌ على مرتين تعادل كلً مرة 14 ملغراماً؛ وذلك للإمساك الذي يَتبَعُ الحمل.[٩][٨]


المراجع

  1. " What is Senna?", www.patientslikeme.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  2. "Senna: Uses and Risks", www.webmd.com,22-7-2017، Retrieved 6-4-2019. Edited.
  3. "SENNA", www.rxlist.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  4. "Senna", www.medlineplus.gov,15-2-2018، Retrieved 6-4-2019. Edited.
  5. "Senna Side Effects", www.drugs.com,18-11-2018، Retrieved 6-4-2019. Edited.
  6. "Senna (Oral Route)", www.mayoclinic.org,1-2-2019، Retrieved 6-4-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Nicole Galan (20-1-2018), "Is senna tea safe to drink?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  8. ^ أ ب Cathy Wong (4-4-2019), "The Health Benefits of Senna"، www.verywellhealth.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  9. Ana Gotter (5-6-2017), "What Is Senna Tea?"، www.healthline.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.