أضرار الضغط العالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٧ مايو ٢٠١٦
أضرار الضغط العالي

الضغط العالي

الضغط العالي أو ما يُسمّى بكهرباء الجهد العالي عبارة عن وصلات كهربائية تمتدّ من مراكز توليد الطاقة إلى المصانع والبيوت وأماكن استخدام الكهرباء، ويكون التيار في هذه الوصلات تياراً متردّداً، يحمل جهد 100.000 فولت أو أعلى، ولكونه عالياً جداً وقد يسبّب أضراراً وحرائق ضخمة لا يتم توصيله مباشرة إلى مكان الاستخدام بل يُخفّف حسب حاجة المكان المزود بالكهرباء.


يتم نقل الكهرباء عن طريق خطوط تتكوّن على شكل شبكة فوق الأرض، وتستخدم في عمليّة توصيل الكهرباء العوازل والكوابل الهوائية، والكوابل الأرضية، والوصلات تختلف حسب الحاجة من استخدامها، والكهرباء خطيرة جداً ولها أضرار تعود على المجتمع بـأكمله إذا لم يتم التّعامل معها بشكل سليم وصحي.


أضرارالضغط العالي

كهرباء الضغط العالي من الأمور التي يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل معها، فعدم المبالاة من شركات الكهرباء للتقليل من مخاطرها يؤدي إلى مشاكل نهايتها الموت الموجع، ومن هذه المشاكل نذكر ما يلي:

  • حدوث تفريغات كهربائية صاعقة.
  • الضغط الكهربائي يزيد من المجال الكهرومغناطيسي والذي بدوره يؤثّر على صحة الكائنات الحية في المناطق المحيطة.
  • يسبب إرهاقاً وتعباً نفسياً وعصبياً عند الأشخاص الموجودين في محيطه، ويزيد من عمل المخ وهذا يؤدّي إلى السهر والأرق وفقدان القوة والنشاط.
  • إذا استمر التعرض للموجات الكهرومغناطيسية لفترات طويلة فإنّ ذلك يؤدّي إلى الإصابة بسرطان الدم والأوعية اللمفاوية، وخصوصاً عند الأطفال.
  • بعد دراسات أُجريت لفترات زمنية طويلة تبيّن أن خطوط الضغط الكهربائي تؤدّي إلى الإصابة بأمراض كثيرة وعلى رأسها: الروماتويد وأمراض القلب، وتشوهات جينية، إضافةً إلى خلل في إفراز الإنزيمات داخل الجسم، وتدمير بناء الجسم الكيميائي، والإصابة بالخمول والكسل والرغبة الملحّة في عدم فعل شيء، والهذيان والشرود معظم الأوقات.
  • تعرّض الأم في فترة الحمل للذبذبات التي تنتج عنه يؤثّر سلباً على الجنين، وقد يولد بضمورٍ في المخ.


لتفادي بعض هذه المشاكل تضع شركات الكهرباء كوابل ارتفاعها 4 مترات على الأقل للجهد الذي يصل إلى 1000 فولت، وفي حال زيادة الجهد يتم زيادة ارتفاع الكابل، وأيضاً من الإجراءات المتّبعة وضع درع حماية يتكوّن من مادة خاصة، وعلى الأغلب تكون مادة النيكل والحديد والنحاس، ولكنها تحمي لمنطقةٍ مُحدّدة وتمتاز بأنها غالية الثمن، وأيضاً من الطرق الآمنة للحدّ من الأضرار الناتجة عن الكهرباء عمل شبكة خطوط أرضية ولكن يتمّ تجنّبها من قبل شركات الإنتاج كونها مكلفةً وتحتاج لرأس مال كبير.