أضرار الطلاق على الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ٢٠ يناير ٢٠١٩
أضرار الطلاق على الأطفال

أضرار الطلاق على الأطفال

عادةً عندما يقرر الأهل الانفصال عن بعضهم ينتابهم شعور بالخوف من أثر ذلك على على أطفالهم وعدم تقبلهم للأمر، وما زال علماء الاجتماع وعلماء النفس يبحثون الآثار السلبية على الأطفال بعد طلاق والديهم، وغالباً ما تكون نتيجة الطلاق أن يضطر الأطفال للتنقّل بين منزل والديهم وأحياناً الانتقال إلى مدرسة جديدة، مما يؤثر سلباً على حياة الأطفال واستقرارهم.[١] وسنوضح في هذا المقال بعضاً من الآثار النفسية والسلوكية التي قد تظهر على الأطفال.


الآثار النّفسية للطلاق على الأطفال

الأطفال الذين يشهدون الطلاق بين والديهم يؤلمهم عدم رؤية والديهم معاً مرة أخرى، مما يؤثر سلباً على صحتهم النفسية وتظهر عليهم آثار مختلفة لذلك، كالتالي:[٢]


آثار قصيرة الأجل

  • القلق: يؤدي الطلاق لأن يصبح الطفل قلقاً دائمأ وكثير العصبية؛ وذلك لأنّ معظم الأطفال اعتادوا الاعتماد على كِلا والديهم في حياتهم، وقد يجد الطفل بعض الصعوبات الدراسية سببها عدم التركيز.
  • التقلبات المزاجية: عادة ما يؤثر الطلاق على الطفل بأنّه يصبح سريع الغضب ومزاجيّ الطباع حتى مع الأشخاص الذين يحبهم، وقد يفضل بعضهم الانعزال وقضاء أوقاتهم لوحدهم.
  • خيبة الأمل: إنّ خيبة الأمل بسبب الطلاق هي شعور مصاحب للأطفال بسبب عدم حصولهم على الدعم العاطفي اللازم من والديهم.


آثار طويلة الأجل

  • مشاكل سلوكية واجتماعية: يصبح الطفل بعد طلاق والديه معرّضاً لاختلالات سلوكية واجتماعية كثيرة، كأن يصبح عدائي في التعامل وعلى المدى البعيد قد يتطور ذلك ليصبح سلوك إجرامي.
  • مشاكل في العلاقات: يؤثر الطلاق على الأطفال في المدى البعيد على علاقاتهم، قد يفشلون بالزواج وبناء علاقات صحية ويختل لديهم مفهوم الحب والانسجام، وقد تتولد لديهم مشاكل في كسب الثقة وعدم القدرة على حل النزاعات في أي علاقة.
  • الاكتئاب: شعور الحزن والحسرة الملازم للطفل بعد طلاق والديه قد يتطور إلى حالة من الاكتئاب، ووُجد أنّ الأطفال الذين يشهدون حالة طلاق والديهم هم عُرضة بنسب أكبر لحالات الاكتئاب والانعزال الاجتماعي.


توصيات للآباء

من المهم في حالة وقوع الطلاق أن يقوم الآباء بطمأنة الطفل باستمرار بأنّه ليس مسؤولاً عن هذا الطلاق، وإشعارهم المستمر بالحب والأمان، كما أنّه من الممكن استشارة معلميهم في المدرسة ومراقبة سلوكهم من ظهور أي من علامات اكتئاب لديهم.[٣]


المراجع

  1. "Effects of Divorce on Children", www.children-and-divorce.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. "10 Negative Effects Of Divorce On Children And Ways To Mitigate Them", www.momjunction.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. "The Effect of Divorce on Early Childhood Development", healthfully.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.