أضرار الـ bcaa

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
أضرار الـ bcaa

أضرار الـ bcaa

تُستخدم سلسلة الأحماض الأمينية المشبعة (بالإنجليزيّة: Branched-chain amino acids) عادةً من أجل زيادة الكتلة العضلية، والتقليل من آلام العضلات والتعب بعد أداء التمارين الرياضية، ويُعدّ استخدام الـ bcaa عن طريق الفم بالجرعات المسموحة آمناً بشكلٍ عام، إلّا أنّها يمكن أن تسبّب بعض الآثار الجانبيّة عند استخدامه؛ مثل التعب، واضطرابات المعدة؛ كالغثيان، والقيء، والإسهال، وانتفاخ المعدة، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، والصداع، أو تغير لون البشرة في بعض الحالات النادرة.[١][٢]


محاذير استخدام الـ bcaa

هناك عدّة محاذير لاستخادم الـ bcaa، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الحمل والرضاعة: إذ إنّه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تؤكد سلامة استخدام الـ bcaa خلال فترة الحمل والرضاعة، ولذلك يُفضّل تجنُّبها خلال هذه الفترات.
  • مرضى التصلُّب الجانبيّ الضموريّ: إذ يُنصح الأشخاص المُصابون بمرض التصلُّب الجانبي الضموري (بالإنجليزيّة: Amyotrophic lateral sclerosis) بعدم استخدام الـ bcaa؛ حيث ارتبط استخدامهم له بالإصابة بفشلٍ في الرئة، وزيادة معدلات الوفيات لدى الأشخاص المُصابين بهذا المرض.
  • مرض البول القيقبي: يمكن أن تسبب زيادة تناول الـ bcaa لدى الأشخاص المُصابين بداء بول شراب القيقب (بالإنجليزيّة: Branched-chain ketoaciduria) حدوث نوبات الصرع، بالإضافة إلى التخلُّف العقلي والجسدي بدرجاتٍ شديدة، ولذلك يجب عدم استخدامه من قِبَل المُصابين بهذا المرض.
  • العمليات الجراحية: إذ يمكن للـ bcaa أن تؤثر في مستويات السكر في الدم، ممّا قد يؤدي إلى التداخل مع عملية التحكُّم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، ولذلك يُنصح بالتوقف عن استخدامها مدة أسبوعين على الأقل قبل موعد الجراحة.


الجرعات المسموحة من الـ bcaa

تُعدّ الجرعة التي تتراوح بين 5-12 غراماً يومياً من الـ bcaa كافيةً لمعظم الأشخاص، ويمكن الحصول على هذه الكمية من خلال النظام الغذائي، إلا أنّ الرياضيين قد يستفيدون من مكمّلات الـ bcaa الغذائية التي تزوّد الجسم بما يُقارب 10-20 غراماً في اليوم.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "BRANCHED-CHAIN AMINO ACIDS", www.webmd.com, Retrieved 12-01-2019. Edited.
  2. Gavin Van De Walle (11-07-2018), "5 Proven Benefits of BCAAs (Branched-Chain Amino Acids)"، www.healthline.com, Retrieved 13-01-2019. Edited.
  3. Alina Petre (25-11-2016), "BCAA Benefits: A Review of Branched-Chain Amino Acids"، www.healthline.com, Retrieved 13-01-2019. Edited.