أضرار القهوة للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
أضرار القهوة للنساء

التأثير في العظام

إنّ تناول 3 أكواب من الكافيين في اليوم يُعد أمراً آمناً، إلّا أنّ تناوله بكمياتٍ أكبر يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الكالسيوم، وخصوصاً عند تناوله مع مشروباتٍ غنيّةٍ بالكالسيوم مثل الحليب وغيره، وعليه فإن تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في صحّة العظام.[١]


التأثير في مرض الثدي الكيسي الليفي

تُعاني بعض النساء من حالةٍ تُسمّى الثدي الكيسيّ الليفي (بالإنجليزية: Fibrocystic Breast Disease)، وقد وُجد أنّ تجنّب هؤلاء النساء للمشروبات المحتوية على الكافيين؛ كالقهوة حسّن من حالاتهنّ، وقلّل من الأعراض الناتجة عن هذا المرض، ويجدر الذكر أنّ الكافيين لا يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلّا أنّ دراسةً واحدةً نُشرت في مجلة جاما للطب الباطني عام 2008 وجدت أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه؛ أي أكثر من 4 أكواب في اليوم يمكن أن يزيد خطر تحوّل الأورام الحميدة الموجودة مسبقاً في الثدي إلى أورام سرطانية، إلّا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيده.[١]


أضرار القهوة للحامل والمرضع

تحتوي العديد من المشروبات على الكافيين؛ كالشاي، والكاكاو، والقهوة وغيرها من المشروبات الأخرى، إلّا أن القهوة تحتوي على كميةٍ أكبر من الكافيين بنسبة 50-70% مقارنةً بغيرها من المشروبات.[٢] وتفيد الدراسات بأنّ تناوُل الكافيين بكمّيّات معتدلة؛ أي أقلّ من 200 ميلغرامٍ في اليوم لا يُسبّب الضرر للحامل، إذ إنّ هذه الكمية لا تُسبّب الإجهاض ولا الولادة المبكرة، أمّا بالنسبة للمرضع فإنّها تُنصح بشرب ما يقارب 100-300 ميلغرامٍ، ولكن لا يجب زيادة هذه الكمّيّة، إذ إنّ ذلك يرتبط بعدم قدرة الرضيع على النوم أو الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من العناصر الغذائية.[٣]


أضرار أخرى للقهوة

قد يسبب الإكثار من الكافيين ظهور بعض الأضرار الجانبيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • الأرق: يتميز الكافيين بخصائصه المنبّهة التي تساعد على بقاء الشخص نشيطاً، إلّا أنّ تناوله قد يسبّب الأرق، وعدم القدرة على النوم بشكلٍ جيد خلال الليل، وذلك لأنه يبقى في الجسم بمعدّل 5 ساعات، إلّا أنّ تأثيره قد يستمرّ لتسع ساعات عند بعض الأشخاص، وتختلف هذه المدة من شخصٍ آخر، وذلك حسب قدرة الأجسام المختلفة على التعامل مع الكافيين، ولذلك يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة من الكافيين ووقت تناوله.
  • الإدمان: على الرغم من أنّ الكافيين لا يُسبّب الإدمان الذي تسببه بعض الأدوية والمخدرات، إلّا أنّ تناوله بكميّات كبيرة قد يسبّب اعتماد الكافيين، وقد تظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ويمتنعون عن شربه مدة 16 ساعة، مثل: الصداع، والتعب، وبعض الأعراض الأخرى.


المراجع

  1. ^ أ ب Pam Stephan (25-06-2018), "The Connection Between Caffeine and Breast Cancer"، www.verywellhealth.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  2. Vicki Nisenblat, Robert Norman (8-01-2019), "The effects of caffeine on reproductive outcomes in women"، www.uptodate.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  3. "Fact Sheet: Caffeine and Women’s Health"، www.foodinsight.org, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  4. Franziska Spritzler (14-08-2017), "9 Side Effects of Too Much Caffeine"، www.healthline.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.