تأثير المخدرات على جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
تأثير المخدرات على جسم الإنسان

تأثير المخدرات على الدماغ

تستهدف المخدرات أنظمة معينة في الدماغ تؤدي إلى تعزيز رغبة الفرد في تكرار تجربة التعاطي مراراً وتكراراً بهدف الشعور بحالة جيدة، حيث تقوم المخدرات بغمر الدماغ بمادة الدوبامين "dopamine" الكيميائية، والتي تقوم بدورها بتعزيز الشعور بالسعادة، وبالتالي تدفع الفرد إلى الاستمرار في تعاطي المخدرات بهدف الوصول إلى النشوة، ومع الوقت يصبح الدماغ معتاداً على الكميات المرتفعة من هذه المادة الكيميائية وتزداد حاجة الفرد للمخدر للوصول إلى نفس الشعور بالسعادة، ونتيجةً لاستخدام المخدرات لفترات طويلة تحدث تغيرات في العديد من الأنظمة والدوائر الكيميائية في الدماغ، وتؤدي إلى إلحاق الضرر بدماغ الفرد من حيث قدرته على اتخاذ القرارات والأحكام، وعلى ذاكرته وقدرته على التعلم،[١]، كما تؤثر المخدرات على الحالة المزاجية'؛ حيث يؤدي الوصول إلى النشوة نتيجةً لتعاطي المخدرات إلى تحرير كميات كبيرة من مادة السيروتونين المسؤولة عن السعادة وبشكل أكثر من المعتاد، ومع مرور الوقت ينخفض مخزون الجسم الطبيعي من هذه المادة وبالتالي الإصابة بالاكتئاب لبضعة أيام بعد التعاطي.[٢]


تأثير المخدرات على الصحة الجسدية

تؤثر المخدرات على الصحة الجسدية في العديد من الجوانب، ومنها:[٣]

  • تؤدي المخدرات كالكراك والكوكائين والماريجوانا إلى إلحاق التلف والضرر بالرئتين.
  • يؤدي تعاطي المخدرات على المدى الطويل إلى حدوث الفشل الكلوي؛ نتيجةً لمرور جميع المواد التي تدخل الجسم عبر الكلى بهدف تصفيتها وللمعالجة الصحية، ومع الاستمرار بتعاطي المخدرات فإن الكلى ستتعرض بشكل متكرر للسموم وبالتالي حدوث فشل كلوي في نهاية المطاف.
  • تؤدي المخدرات إلى حدوث مشاكل في القلب،[٣]، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، وحدوث نوبات صرع.[٤]


انتشار الأمراض بسبب المخدرات

من أضرار المخدرات هي انتشار العديد من الأمراض التي تؤثر على جسم الإنسان، ومنها:[٤]

  • يسبب حقن المخدرات مثل الهيروين والكوكائين والميثامفيتامين حوالي 12% من الإصابات الجديدة بمرض الإيدز.
  • يعد تعاطي المخدرات من خلال الحقن العامل الرئيسي لانتشار مرض الكبد الوبائي c، الذي يؤدي إلى الوفاة.
  • تعزز من انتشار الأمراض المنقولة جنسياً.


المراجع

  1. "What Is Drug Addiction?", www.webmd.com,5-2-2018، Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "Drugs and mental health", www.drugs.ie, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Family Guidance Center (24-4-2015), "The Physical and Emotional Effects of Long-Term Drug Abuse"، www.fgcnow.org, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  4. ^ أ ب "Drugs, Brains, and Behavior: The Science of Addiction", www.drugabuse.gov,7-2014، Retrieved 12-7-2018. Edited.