أضرار الليمون على الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٢٥ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
أضرار الليمون على الحامل

الليمون

الليمون من الفواكه الحمضية المفيدة حيث يحتوي الليمون على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائيّة المفيدة والضروريّة للسجم ومن أهمّها: الفيتامينات بأنواعها المختلفة، والكالسيوم، والثيامين، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والنحاس، وحمض البانتوثنيك، والفسفور، والمنغنيز، ويدخل في الطبخ، ويشرب كعصير، أو يؤكل نيئاً.


الليمون للحامل

غالباً ما يكون الليمون من الأطعمة التي ترغب الحامل بتناولها وخاصّة في الشهور الأولى من الحمل للتخلّص من الغثيان والدوار، إلاّ أن الكثير من السيّدات يتساءلنْ عمّا إذا كان الليمون مضراً للحامل أم لا، وهذا ما سنتعرّف عليه في هذا المقال، إلى جانب التعرّف على أهمّ فوائده.


أضرار الليمون على الحامل

قد يكون الإكثار من تناول الليمون خلال فترة الحمل ذا تأثير سلبيّ على سير عمليّة الحمل بسلام ودون متاعب، وتشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أنّه يؤدّي إلى تلفٍ في الأسنان، والشعور بالحرقة الشديدة في المعدة، أو يسبب مشاكل في الجهاز الهضميّ كالقرحة أو الالتهابات.


على المرأة الحامل الاعتدال في تناوله وعدم الإكثار منه، كما تُنصح باستشارة الطبيبّة المختصّة حول نوعية الطعام إن لم تكن متأكّدة من مدى صحّته لحملها.


فوائد الليمون للحامل

  • يعتبر الليمون من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي تُخفّف من درجة الغثيان والتقيّؤ اللذين يحدثان في الفترة المبكّرة من الحمل، ويكون بشرب كوب من عصيره غير المُحلّى، أو بتناول نصف حبّة ناضجة.
  • يمدّ جسم الحامل بحمض الفوليك الذي تحتاج إليه في فترة حملها، فنقصه يؤدّي كما نعلم إلى إصابة الجنين بتشوّهات خلقية أو عصبية.
  • يُخفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على عناصر ومعادن تساعد في ذلك، فتناوله باعتدال يعمل على تنظيم معدلات ضغط دم الحامل.
  • يُخلِّص من السموم الموجودة في المعدة، والكبد، حيثُ يقوم بتنقية الدم بشكلٍ مستمرّ.
  • يُعزّز عمل الجهاز الهضمي ويُسرع من عملية الهضم، كما يؤدّي تناول كوب من عصيره للحفاظ على رطوبة الجسم، وتسهيل عملية إخراج الفضلات، ومنح الجسم التغذية اللازمة.
  • يساعد في امتصاص عنصر الحديد في الجسم، فهو ذو تأثير مشابه لتأثير البرتقال؛ لذا يُنصح بالإكثار من تناول البرتقال خلال فترة الحمل.
  • يخفض درجة حرارة الجسم ويُلطّفها، ويقيه من الإصابة بالسكتات الدماغيّة والقلبية.
  • يساعد في بناء عظام الجنين ونموّها بشكلٍ سليم؛ لأنّه يمدّه بالعناصر الغذائيّة اللازمة وخاصة الكالسيوم والفيتامينات.
  • يُعزز قدرة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض، وحماية المرأة الحامل من الإصابة بالإنفلونزا والبرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين جـ.