أضرار بدلة الساونا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٢ ، ١١ مايو ٢٠١٦
أضرار بدلة الساونا

الساونا

يقصد بمصطلح الساونا السخونة فوق الطبيعي أو فائقة السخونة، وبحسب ما هو متعارف عليه بأنّ الساونا تكون عبارة عن غرفة صغيرة تتميّز بحرارتها ورطوبتها سواءً للرجال أو النساء، حيث ينصح الشخص بالتعرّض لجلسات حمام البخار. أصبح الكثير يتردد عليها كونها فعالة ومثالية للتخلّص من الوزن الزائد، فالاستعمال المعتدل لحمام البخار له أثره الجيد في الاسترخاء والراحة، ولكنّها أصبحت تستخدم بشكل غير صحيّ، وتتسبب بأضرار تشكل خطرأً على الصحة.


بدلة الساونا

تصنع بدلة الساونا من النايلون، والفينيل، والمطاط أو البلاستيك، للتتلائم مع متطلّبات حمام الساونا، فعند ارتدائها ترتفع حرارة الجسم ويؤدّي إلى إفراز كميات كبيرة من العرق، وهذا يساعد في تخلص الجسم من إزلة الماء الزائد والسموم، والتخلص من الشوائب والشحوم المتراكمة لإنقاص الوزن عن طريق التدفئة والتعرق المفرط، فإذا تم استخدامها بالصورة الصحيحة ترتبت عليها فوائد صحية كثيرة؛ لأنها تحسن عملية الأيض والدورة الدموية، وتعتبر الأكثر استخداماً لدى الملاكمين والرياضيين.


أضرار بدلة الساونا

إنّ لكلّ جانب فوائد وأضرار تظهر مع مرور الوقت، وعليه؛ فقد أوضحت العديد من الدراسات إلى أنّ استمرارية استعمال بدلة الساونا يؤدّي إلى العديد من الأضرار التي تشكل خطراً على الصحة، ويمكن تفادي معظمها بالاستعمال السليم للساونا، ومن أهمّ الآثار الجانبيّة المترتبة عليها ما يلي:

  • جفاف الجسم: حيث تعمل الساونا على فقدان الجسم كميات كبيرة من الماء والعرق؛ نتيجة لتعرض الجسم للحرارة، ممّا يؤدّي إلى جفاف الجسم، وقد يتسبب في الوفاة، لأن الجسم يصبح أكثر عرضة للسكتات الدماغية وزيادة ضربات القلب، نتيجةً لازدياد درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  • فقدان الماء بشكل دائم مع استمرارية استعمال بدلة الساونا يتسبب في إلحاق الأذى بالكلى، واحتمال الإصابة بفشل كلوي.
  • الإغماء، فقدان الوعي، وضعف وفقدان الطاقة.
  • الخسارة السريعة لفقدان الوزن نتيجةً لفقدان الماء الزائد من الجسم، على الرغم من إبقاء الدهون متراكمة في الجسم، لذلك عند التوقف عن استعمال بدلة الساونا، يعود الجسم لوضعه الطبيعي.


نصائح لاستخدام بدلة الساونا بشكل صحيّ

*الاستخدام السليم لبدلة الساونا له فوائد صحيّة كثيرة، فلا يمكن الاعتماد على بدلة الساونا فقط لإنقاص الوزن، وإنّما يجب الانتظام ببرنامج غذائيّ وصحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار.
  • ينصح من يستخدم هذه البدلة بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل بعد الانتهاء من الساونا، وتجنب استخدامها في الطقس الحارة.
  • ينصح من يشعر بالصداع أو النعاس أثناء استعمالها بمغادرتها فوراً.