أضرار تضخم عضلة القلب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٣ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أضرار تضخم عضلة القلب

أضرار تضخم عضلة القلب

يمكن تقسيم الأضرار المترتبة على تضخم عضلة القلب (بالإنجليزية: Cardiomegaly) إلى أعراض ومضاعفات يأتي بيانها فيما يأتي:


الأعراض

توجد العديد من الحالات التي لا يُرافق فيها تضخم عضلة القلب أي أعراض أو مضاعفات تُذكر على المصاب، وفي المقابل هناك بعض الحالات التي تظهر فيها أعراض وعلامات يمكن إجمال أهمّها فيما يأتي:[١]
  • الشعور بالتعب والإعياء العام.
  • ضيق التنفس.
  • انتفاخ الساق وتجمع السوائل فيها.


المضاعفات

في حال تُركت حالات تضخم عضلة القلب دون علاج، فإنّها تتسبب بتلف عضلة القلب، وإصابتها بالعديد من المشاكل الصحية والاضطرابات، وفيما يأي بيان بعض الأمثلة على ذلك:[٢]

  • فشل القلب: (بالإنجليزية: Heart failure)، تظهر هذه الحالة في حال تضخم البطين الأيسر، وتتمثل بفقدان القلب القدرة على ضخ الدم على الوجه المطلوب.
  • تجلطات أو خثرات الدم: (بالإنجليزية: Blood clots)، في حال عدم ضخ القلب للدم على الوجه المطلوب، يمكن أن يتجمع الدم مُشكّلاً خثرات أو جلطات، ويمكن أن تنتقل هذه الخثرات من موقع نشوئها إلى أجزاء أخرى من الجسم، كالدماغ مثلاً، وفي حال وصولها إلى الدماغ فإنّها تُسبّب السكتة الدماغية (بالإنجليزية:stroke).
  • النفخات القلبية: (بالإنجليزية: Heart murmur)، وتُعبّر عن الأصوات غير الطبيعية لعضلة القلب، وتظهر هذه المشكلة نتيجة عدم إغلاق صمامات القلب على الوجه الصحيح.
  • توقف القلب: (بالإنجليزية: Cardiac arrest)، في حال عدم وصول كمية كافية من الدم إلى عضلة القلب نتيجة تضخمه، فإنّ ذلك قد يتسبب بتوقفه عن أداء وظيفته، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.


أسباب تضخم عضلة القلب

يُعزى حدوث مشكلة تضخم عضلة القلب إلى المشاكل الصحية التي تتسبب بتلف عضلة القلب أو تُجهد القلب، فيواجه صعوبة في ضخ الدم على الوجه الصحيح، وفي بعض الأحيان قد تتضخم عضلة القلب دون وجود سبب واضح، ويجدر بالذكر أنّ هناك العديد من الحالات التي يكون فيها تضخم عضلة القلب خَلقياً فيُرافق المصاب منذ ولادته.[٣]


المراجع

  1. "Cardiomegaly: An Enlarged Heart", www.verywellhealth.com, Retrieved March 11, 2019. Edited.
  2. "What Causes an Enlarged Heart (Cardiomegaly) and How’s It Treated?", www.healthline.com, Retrieved March 11, 2019. Edited.
  3. "Enlarged heart", www.mayoclinic.org, Retrieved March 11, 2019. Edited.