أضرار تلوث البحار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٣١ ديسمبر ٢٠١٨
أضرار تلوث البحار

أضرار تلوّث البحار

يتسبب تلوّث البِحار بمشكلات كبيرة يمكن ذكرها كالتالي:[١]

  • تتسبب الملوّثات البحريّة من انسكابات نفطية وزيوت إضافة لمياه الصرف الصحي بقتل الحياة البحرية، على سبيل المثال عند تغطية الكائنات البحرية بالنفط والزيوت سوف تموت، كما أنّ الشِعاب المرجانيّة التي تكثر على السواحل تتأثر بشكل كبيرمن هذه الانسكابات.
  • يؤثر تلوّث البحار على الطيور كالنوارس، البجع والبط، بالإضافة للأسماك والحيتان أيضاً مهددةً بانقراض الأنواع النادرة منها.
  • لايقتصر تلوّث البحار على الكائنات الحيّة، بل سيمتد ليصل الإنسان، عبر تناوله للمأكولات البحريّة الملوّثة بالسموم.
  • يتسبب تلوّث البحار بتلويث السلسة الغذائيّة، خصوصاً تلك التي تبدأ بتناول الطحالب، مروراًَ بالكائنات والثديّات البحريّة وغيرها.


تلوّث البحار

تلوّث البحار من أبرز أنواع التلوّث المنتشرة حول العالم، حيث تُعد الأنشطة البشريّة المختلفة من أهم مسببات التلوّث، كانسكاب النفط من ناقلاته أثناء عبورها فوق البحار، أو من المخلّفات التي يتم طرحها في البحار، أو النفايات التي تنتقل عبر الجريان السطحي وصولاً للبحار، مثل الأسمدة الكيميائيّة، مياه الصرف الصحّي، مخلّفات الأخشاب، والمزارع، كمزارع تربية المواشي، [٢] حيث تتسبب الأنشطة التي تجري على اليابسة بما يقارب 80% من مُسبِبات تلوّث البحار سواء أكانت تقع على السواحل أو المناطق الداخليّة، حيث تصنّف الملوّثات تبعاً لطريقة تلويثها إلى:[٣]

  • ملوّثات نُقطيّة، كانسكاب النفط ومياه الصرف الصحي،لأنّها تكوّن بقعه في مكان واحد.
  • ملوّثات منتشرة، وتعرف أيضاً باسم غير نُقطيّة، ومثال عليها نواتج تحطّم الزراعة بفعل العواصف.
  • ملوّثات عبر الحدود، وهي الملوّثات التي تنتقل من بلد لآخر، مثل انسكابات النفط الكبيرة بصورة كارثيّة، والتي تنتقل من بحر لآخر.


تلوّث البحار بالبلاستيك

إحدى الملوّثات التي يكثر وجودها في البحار والمحيطات هو البلاستيك الذي يطرحه البشر كمخلفات ونفايات، ثمّ يتم تجميعه بفعل المد والجزر، حيث يؤثّر وجود البلاستيك في البحار بشكل سلبي من خلال دخوله كقطع صغيرة ضمن السلسلة الغذائيّة، ثمّ انتقاله للأسماك الكبرى وتهديده لصحّة الإنسان من خلال تناوله بداخلها، كما أنّة يُطلق مواداً كيميائيّة سامه في كل من الهواء والماء مخلّفاً ضرراً كبيراً.[٤]


المراجع

  1. Clair Christofersen (14-5-2009), "The Harmful Effects of Ocean Pollution - FINAL DRAFT"، jrscience.wcp.muohio.edu, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  2. "Ocean pollution", www.noaa.gov, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  3. "Water Pollution: Everything You Need to Know", www.nrdc.org, Retrieved 23-12-2018. Edited.
  4. Gianna Andrews, "Plastics in the Ocean Affecting Human Health"، serc.carleton.edu, Retrieved 23-12-2018. Edited.
13 مشاهدة