أضرار تناول الطعام بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٨ يناير ٢٠١٩
أضرار تناول الطعام بسرعة

التسبب بالإفراط في تناول الطعام

إذ يحتاج الدماغ مدّة 20 دقيقة تقريباً حتى يدرك الشعور بالامتلاء، ويرسل إشارات للتوقف عن تناول الطعام، ولذلك فإنّ تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى الإفراط فيه، ممّا يسبّب زيادة كمية السعرات الحرارية المُستهلكة، والتي تُسبّب زيادة في الوزن.[١]


التسبب بالسمنة والمتلازمة الأيضية

إذ يرتبط تناول الطعام بسرعة مع زيادة خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن؛ حيث وجدت إحدى الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بالسمنة بمقدار الضعف مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء،[١] وإضافةً إلى ذلك يُعدّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة أكثر عُرضةً للإصابة بالمتلازمة الأيضية (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome) بنسبة 11.6%.[٢]


التسبب بحرقة المعدة

وجدت الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة أكثر عُرضةً للإصابة بالجزر المعدي المريئي أو ما يُسمّى بالارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزيّة: Gastroesophageal reflux disease)، والذي يحدث عند ارتداد أحماض المعدة إلى المريء، ممّا يُسبّب ألماً في الصدر، وحرقة المعدة، وقد يؤدي تركه دون علاج إلى مشاكل صحيّة أكثر خطورة؛ حيث وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص لتناول وجبة خلال مدة 5 دقائق، ومجموعة أخرى خلال 30 دقيقة، ومن ثمّ مراقبة علامات الارتجاع المعدي المريئي، والذي ظهر بمعدلٍ أكبر لدى المجموعة التي استغرقت وقتاً أقلّ في تناول الوجبة.[٣]


أضرار أخرى

يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى مجموعة من المشاكل الصحية الأخرى، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • مرض السكري من النوع الثاني: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة أكثر عُرضةً للإصابة بالسكري بمعدل 2.5 أكثر من الأشخاص الذين يتناولونه ببطء.
  • مقاومة الإنسولين: حيث يزيد تناول الطعام بسرعة من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، والتي تُسبّب ارتفاع مستويات السكر والإنسولين في الدم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالسكري، والمتلازمة الأيضية.
  • سوء الهضم: فعادةً ما يواجه الأشخاص صعوبةً في عملية الهضم عند تناول الطعام بسرعة؛ وذلك بسبب حجم اللقمة الكبيرة، وقلّة المضغ في الفم.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Hrefna Palsdottir (09-10-2016), "The Faster You Eat, the More You Gain Weight"، www.healthline.com, Retrieved 16-01-2019. Edited.
  2. Ana Sandoiu (14-11-2017), "Eating too fast may lead to weight gain, heart disease"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-01-2019. Edited.
  3. "Eating Food Too Fast Speeds Heartburn", www.webmd.com, Retrieved 16-01-2019. Edited.