أضرار زبدة الشيا للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٢ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
أضرار زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا

هي زبدة مأخوذة من جوزة أشجار الشيا الإفريقية عن طريق الخلط أو الغليان أو الكسر، وأشجار الشيا تنمو في دول قارة إفريقيا الغربية فقط، وتتسم بلونها العاجي، وتحتوي على كل من الدهون الطبيعية، وحمض الأوليك، وحمض اللوبيول، وحمض اللينوليك، وفيتامين إي، وفيتامين ف، وفيتامين أ، وSPF 6.


أضرار زبدة الشيا للوجه

لا توجد أية أضرار من استخدام زبدة الشيا على الوجه، لكن لها فوائد كثيرة للبشرة تتمثل في: معالجة تغير لون البشرة، وحمايتها من علامات الشيخوخة المبكرة، والتقليل من الخطوط البيضاء والتجاعيد، وتفتح المسامات، وأيضاً وقاية الوجه من أشعة الشمس.


كما تعمل زبدة الشيا على تغذية البشرة، وتفتيحها، ومعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، والبثور، والحبوب، ومعالجة تشقق الشفاه، وأيضاً تجعل البشرة لامعة ونضرة ورطبة، وتعالج كلاً من حساسية البشرة، والبقع السوداء والداكنة، وتعد مهدئة للفتيات ذوات البشرة الخشنة.


فوائد زبدة الشيا للجسم

لزبدة الشيا الكثير من الفوائد منها: تحمي الخلايا من الأضرار البيئية، وتمنع الإصابة بالأورام، وتعالج الطفح الجلدي، وتطهر الجروح وتضمدها، وتعالج لدغات الحشرات، وتخفف من آلام والتهاب العضلات والمفاصل، وتحمي من الذرات الحرة، وتعيد مرونة الجلد، وتعالج مرض الأكزيما الجلدي.


أما فوائدها للشعر فتتلخص في أنها تجعل الشعر لامعاً وحيوياً، وتقيه من الظروف المناخية والهواء والمياه، وترطبه، وتستخدم كبلسم لفروة الرأس، وتعالج كلاً من الشعر الجاف والشعر التالف، والشعر الهش، والشعر المتشقق والمتقصف، كما أنها تعالج فروة الرأس الملتهبة وتذهب الحكة، وتطيل الشعر وتزيد من كثافته، وأيضاً تطهره وتنعمه، وتزيل القشرة البيضاء وتعالجها.


طريقة استخدام زبدة الشيا

  • لتنعيم البشرة: ندهن زبدة الشيا على البشرة الخشنة ونتركها حتى تتشربها، ثم نغسل الوجه بالماء، ونكرر الوصفة حتى نحصل على البشرة الناعمة.
  • لتفتيح البشرة: نمزج زبدة الشيا مع قليل من زيت الزيتون، وندهن الوصفة على البشرة مع التدليك ونتركها لمدة خمس دقائق، ثم نمسح البشرة بقطنة بيضاء نظيفة.
  • بلسم الشعر: نحضر كلاً من ربع كأس من زيت الجوجوبا، ونصف كأس من زبدة الشيا، ونصف كأس من البلسم، وعدة قطرات من أي زيت عطري، ثم نذوب الزبدة وبعدها نتركها جانباً حتى تبرد، ثم نسكب كافة المكوّنات عليها ونخلطهما معاً جيداً، وندهن الوصفة على الشعر.
  • لإنبات الشعر:نذوب كمية من زبدة الشيا، ونضيف لها نفس الكمية من الزبدة الشيا مرة ثانية، وملعقة من زيت جوز الهند، ونخلط المكوّنات سوياً حتى نحصل على مزيج كريمي مرن وبارد، وندهن الشعر بالوصفة ونتركها لمدة ساعة كاملة، ثم نغسل الشعر بالصابون والماء.