أضرار زبدة الشيا

أضرار زبدة الشيا

أصل زبدة الشيا

يعود أصل زبدة الشيا إلى شجرة الشيا التي يقتصر نموّها على مناطق غرب أفريقيا، حيث تنبت الشجرة ثمارها على شكل يشبه نوعاً من أنواع المكسرات، والتي يطلق عليها اسم الجوز، حيث يتم استخلاص زبدة الشيا من جوز هذه شجرة ، من خلال تعريضها لسلسلة من العمليات التي تتضمن التكسير والغلي والخلط، فينتج معجون عاجي اللون يطلق عليه لفظ زبدة بسبب قوامه الصلب الذي يذوب بسرعة بفعل الحرارة القريب من قوام الزبدة، وعلى الرغم من حداثة انتشار استعمالها في العالم، إلّا أنّ القبائل الإفريقية القديمة كانت تصنعها منذ القدم وتستخدمها في ترطيب الجلد وتصنيع الشمع وتغليف الخشب، كما تمكّنوا من استخدامها بطرق مختلفة في تحضير الطعام.


تركيب زبدة الشيا

تظهر أهمية زبدة الشيا للجلد والشعر نتيجة احتوائها على عدد من الفيتامينات المفيدة، ومن أهمّها فيتاميني D, E، كما يدخل في تكوينها عدد من الدهون التي تتغلغل في عمق الجلد وترطبه، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة قليلة من عناصر الوقاية من الشمس.


فوائد زبدة الشيا

نظراً للمكوّنات الطبيعية التي تشملها زبدة الشيا من فيتامينات ودهون، فإنّها تقدّم عدداً كبيراً من الفوائد للجسم، والتي تتمثّل في التالي:

  • فوائدها الشفائية: ساعد احتواء زبدة الشيا على الأحماض الدهنية والأحماض النخيلية والينولينيك على استخدامها في التئام الجروح، وترطيب الجلد والالتهابات المختلفة التي تظهر عليه، بالإضافة إلى التخلّص من الندوب وعلامات الضرب، بالإضافة إلى الآثار الناتجة عن ترهل الجلد.
  • مضادات للأكسدة: يساعد حمض الستريك المتواجد في زبدة الشيا على تقليل الضرر الحاصل على الجلد بفعل أشعة الشمس القوية، كما تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الأضرار البيئية المحيطة به.
  • مضادات الالتهاب: تحتوي الزبدة على مشتقّات بعض الأحماض التي تقي الجسم من الإصابة بالالتهاب، كما تحارب وجود الأورام السرطانية في الجسم.
  • محاربة الشيخوخة: حيث إنّها تنشّط إفراز الكولاجين في الجلد مما يحافظ على صحّة الجلد وشبابه، كما تساعد الفيتامينات الموجودة فيها على تغذية الجلد وتخليصه من التجاعيد.
  • ترطيب فروة الرأس: تمتص فروة الرأس زبدة الشيا بكل سهولة وتستفيد من مكوناته في الحفاظ على ترطيبها وعلاج حالات الجفاف والالتهاب إن وجدت.


أضرار زبدة الشيا

لم يتم تسجيل أي من الحالات التي ظهرت عليها أعراض جانبية أو أضرار نتيجة استعمال زبدة الشيا ضمن الطرق والأساليب السليمة، لكن ورغم الاستعمال الواسع لزبدة الشيا من قبل أعداد هائلة من الناس حول العالم، إلا أنّه يحذر من استخدام زبدة الشيا على بشرة الوجه منعاً من إلحاق الضرر بها، وذلك للتأثير القوي لزبدة الشيا على الجلد، والذي لا تستطيع بشرة الوجه الرقيقة تحمله.

416 مشاهدة
Top Down