أضرار شرب البقدونس يومياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب البقدونس يومياً

أضرار البقدونس

يُضاف البقدونس إلى الوجبات الغذائيّة لما يضفيه من نكهةٍ لذيذة، وفوائد صحيّةً متعدّدة، كما يُستخدم لتزيين الأطباق أيضاً، وقد أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة إلّا أنّه يُعدّ من الأعشاب الآمنة بشكلٍ عام، وعلى الرغم من ذلك فإنّ استخدامه بشكلٍ كبير؛ أي أكثر من الكميات الموجودة في الطعام يُعدّ أمراً خطيراً على الصحّة، فقد يسبّب فقر الدم، أو مشاكل في الكبد والكلى، ولذلك يجب تجنّب استخدام زيت البقدونس أو مسحوق بذوره لصنع شاي البقدونس، ولكنّ استخدام أوراقه لصنع الشاي يُعدّ أمراً آمناً.[١]


محاذير تناول البقدونس

هناك بعض الأشخاص الذين يُحذّرون من استهلاك البقدونس، ونذكر منهم ما يأتي:[٢]

  • الحامل والمرضع: فعلى الرغم من أنّ تناول البقدونس خلال فترة الحمل بالكميات الموجودة في الطعام يُعدّ أمراً آمناً، إلّا أنّ تناوله بكمياتٍ طبية وكبيرة قد يعزز نزول دم الحيض، ويسبّب الإجهاض، إضافةً إلى أنّ تناوله في الشهور الثلاثة الأولى يزيد خطر حدوث عيوبٍ خلقيّةٍ لدى الجنين، كما أنّه ليست هناك دراساتٌ تؤكد سلامة استخدام البقدونس خلال فترة الرضاعة، ولذلك يُنصح بتناوله ضمن كميات الطعام المعتادة.
  • المصابون باضطرابات النزيف: إذ إنّ تناول البقدونس قد يُبطئ من عمليّة تخثر الدم، ولذلك فإنّه قد يزيد خطر حدوث النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • مرضى السكري: حيث إنّ البقدونس قد يخفض نسبة السكر في الدم، ولذلك يجب على مرضى السكري الذين يتناولون البقدونس مراقبة سكر الدم جيداً.
  • المصابون باحتباس السوائل: قد يؤدي تناول البقدونس إلى تمسك الجسم بالصوديوم الموجود في الملح، وهذا بدوره يزيد من احتباس الماء في الجسم.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي تناول البقدونس إلى تمسّك الجسم بالصوديوم الموجود في الملح، وهذا بدوره يزيد من ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى الكلى: يحتوي البقدونس على بعض المواد الكيميائيّة التي قد تجعل مرض الكلى أكثر سوءاً، ولذلك يُنصح مرضى الكلى بتجنب البقدونس تماماً.
  • الجراحة: يوصى بتجنب تناول البقدونس قبل الخضوع لعملية جراحيّةٍ بأسبوعين على الأقلّ، وذلك لأنّه قد يتداخل مع تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم قبل العملية الجراحية وبعدها.


التفاعلات الدوائية للبقدونس

يحتوي البقدونس على كمياتٍ جيدة من فيتامين ك، ولكن يجب عدم زيادة الكمية المتناولة من هذا الفيتامين بشكلٍ مفاجئ للأشخاص الذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم، كالوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، أو الكومادين (بالإنجليزية: Coumadin)، وذلك لأنّ فيتامين ك يساعد على تخثر الدم، وقد يتداخل مع هذه الأدوية.[٣]


المراجع

  1. Malia Frey (31-08-2018), " Parsley Tea Benefits and Side Effects "، www.verywellfit.com, Retrieved 13-03-2019. Edited.
  2. "PARSLEY", www.webmd.com, Retrieved 13-03-2019. Edited.
  3. Megan Ware (17-01-2018), "Why is parsley so healthy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-03-2019. Edited.