أضرار كثرة شرب البقدونس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أضرار كثرة شرب البقدونس

أضرار كثرة شرب البقدونس

يُعدّ شرب البقدونس آمنًا عند استهلاكه بكمياتٍ معتدلة، وعلى الرغم من امتلاك البقدونس للعديد من الفوائد، إلا أنّ شربه بكمياتٍ كبيرة على المدى البعيد قد يؤثر على صحة الجسم، ومن أضرار كثرة شرب البقدونس ما يأتي:[١]

  • قد يؤدي شرب البقدونس بكمياتٍ كبيرة إلى حدوث فقر الدم.
  • قد يؤدي كثرة شرب البقدونس من قِبل المُصابين باحتباس السوائل، أو ارتفاع ضغط الدم، أوالسكري إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية لديهم، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب و تجنب شربه قبل الخضوع للعمليات الجراحيّة بأسبوعين على الأقل.
  • قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى.


فوائد شرب البقدونس

يحتوي شاي البقدونس على العديد من المركبات والعناصر الغذائيّة المهمة لصحة الجسم، ومن فوائد شرب البقدونس بكمياتٍ معتدلة ما يأتي:[٢]

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيثُ يُعدّ البقدونس مصدرًا غنيًا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب، كما أنّ شرب البقدونس يُساعد على إصلاح الأوعية الدمويّة المُمّزقة، ويُقلّل من مستوى الكولسترول في الدم، ويُنظم ضغط الدم، ممّا يمنع حدوث السكتات الدماغيّة أو الإصابة بأمراض القلب.
  • مدر للبول: حيثُ يحتوي شاي البقدونس على مضادات الأكسدة والكلوروفيل الذي يُساعد الجسم على القيام بالوظائف المختلفة بما في ذلك طرد المواد الكيميائيّة السامة من الجسم وإزالة السموم، والتخفيف من التهاب المفاصل وتورم الغدد، وعلاج التهابات المسالك البوليّة، ومنع احتباس السوائل، وتخليص الرئتين من الملوثات المُتراكمة في الجهاز التنفسيّ، وزيادة تدفق البول، وإزالة السموم من الكلى والمثانة، وتنقية الدم.
  • تقليل الإصابة بمشاكل الجهاز الهضميّ: حيث تُقلل الإنزيمات الموجودة في شاي البقدونس من تشنجات المعدة، بالإضافة إلى التخلص من سموم الجسم، وعلاج انتفاخ البطن والمغص، وعسر الهضم، والغثيان، والإمساك وغيرها من الأمراض الممّاثلة.
  • تثبيط نمو الأورام السرطانيّة: حيثُ يحتوي شاي البقدونس على مضادات الأكسدة التي تُعيق نمو الأورام في الرئتين، بالإضافة إلى منع تكاثر الخلايا السرطانيّة مثل سرطان الثدي.
  • مطهر ومضاد للفطريات: حيث يمكن استخدام شاي البقدونس عند الإصابة بلدغات الحشرات، والطفيليات، والقمل بالإضافة إلى قرح الجلد.


القيمة الغذائيّة للبقدونس

يبيّن الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ الموجود في 100 غرام من البقدونس الطازج:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 36 سعرة حرارية.
الماء 87.71 غرام.
البروتين 2.97 غرام.
الدهون 0.97 غرام.
الكربوهيدرات 6.33 غرام.
الألياف 3.3 غرام.
البوتاسيوم 554 ملليغراماً.
الكالسيوم 138 ملليغراماً.
المغنيسيوم 50 ملليغرام.
الحديد 6.2 ملليغرام.
الفسفور 58 ملليغراماً.
الصوديوم 56 ملليغراماً.
فيتامين أ 8424 وحدة دولية.
فيتامين ك 1640 وحدة دولية.
فيتامين ج 133 ملليغراماً.
حمض الفوليك 152 ملليغراماً.


المراجع

  1. Malia Frey (31-8-2018), "Parsley Tea Benefits and Side Effects "، www.verywellfit.com, Retrieved 25-1-2019.Edited.
  2. DR. MARK WILLIAMS, MD (5-1-2018), "Parsley Tea: Benefits, Nutrition, and Recipes"، www.dailyhealthcures.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 11297, Parsley, fresh ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-1-2019.Edited.