أضرار شرب الخل للأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب الخل للأطفال

أضرار شرب الخل للأطفال

يعتبر استخدام الخل بالكمّيات الموجود في الطعام آمناً، كما أنّ استخدام الخل بكمّيات دوائية لفترات قصيرة يعدّ آمناً لأغلب البالغين، وفي بعض الحالات تبيّن أنّ تناول كمّية كبيرة من الخل لا يعدّ آمناً، وأشارت إحدى التقارير إلى أنّ شرب 250 ملليلتر من الخل يومياً لمدة 6 سنوات سبب انخفاض في نسب البوتاسيوم وهشاشة العظام،[١] ومن الأضرار التي يسببها شرب الخل ما يلي:[٢]

  • مشاكل الهضم: يسبب الخل بعض أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، وبيّنت الدراسات أنّ الخل وحمض الخليك قدّ يقلل من الشهية ويعزز الشعور بالامتلاء؛ مما يقلل من السعرات الحرارية المتناولة، ووجد أنّ الأشخاص الذين يشربون 25 غراماً من الخل يمتلكون شهية أقل ولكن يعانون من الغثيان.
  • تآكل مينا الأسنان: حيث أظهرت إحدى الدراسات المخبرية أنّ غمر سن العقل بالخل بدرجة حموضة 2.7-3.95 يؤدّي إلى خسارة 1-20% من المعادن الموجودة في السن خلال أربع ساعات، وأشارت إحدى الحالات أنّ فتاة بعمر 15 عاماً شربت كوب من الخل بشكل يومي لتخفيض الوزن تسبب في حدوث تسوّس أسنان حادّ.
  • حروق الحلق: بيّنت إحدى التقارير عن المشروبات التي تسبب حروق الحلق عند الأطفال أنّ حمض الخليك الموجود في الخلّ يعدّ من أكثر هذه المشروبات شيوعاً.


فوائد الخل

يمتلك الخل العديد من الفوائد، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • خسارة الوزن: حيث تشير إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين أضافوا الخل إلى حمية منخفضة السعرات الحرارية خسروا وزن أكبر مقارنة بالأشخاص الذين اتبعوا الحمية فقط، ومن جهة أخرى بيّن الباحثون أنّ الأشخاص الذين يشربون الخل بشكل يومي يمتلكون شهية أقل.
  • خفض الكولسترول والدهون الثلاثية: أظهرت بعض النتائج أنّ الخل يساعد على خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية عند شربه مع اتّباع حمية منخفضة السعرات الحرارية بينما ترتفع لديهم معدّلات الكولسترول الجيد.
  • خصائص مضادة للبكتيريا: أشارت إحدى الدراسات المخبرية أنّ الخل يعتبر فعّالاً لقتل بكتيريا الإشريكية القولونية والبكتريا المكوّرة العنقودية الذهبية.
  • خفض سكر الدم: أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا الخل قبل الوجبات انخفضت لديهم نسب الإنسولين والدهون الثلاثية بعد الوجبات مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموا الخل، ووجدت دراسة أخرى أنّ الأشخاص الذين يشربون الخل لمدة 8-12 أسبوعاً تنخفض معدّلات سكر الدم لديهم بشكل بسيط.


القيمة الغذائية للخل

تحتوي ملعقة كبيرة من الخل أي ما يعادل 14.9 غراماً على العناصر الغذائية التالية:[٤]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 3 سعرات حرارية
الماء 13.98 غراماً
الكربوهيدرات 0.14 غراماً
السكر 0.06 غراماً
الكالسيوم ملليغرام واحد
البوتاسيوم 11 ملليغراماً
المغنيسيوم ملليغرام واحد


المراجع

  1. "APPLE CIDER VINEGAR", www.webmd.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (10-8-2016), "7 Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. Jennifer Berry (16-11-2018), "Health benefits of apple cider vinegar"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 02048, Vinegar, cider a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-4-2019. Edited.
14 مشاهدة