أضرار شرب خل التفاح مع الليمون

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ١٢ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب خل التفاح مع الليمون

أضرار الليمون

قدّ يسبب الليمون بعض الأعراض الجانبية حيث يحتوي على حمض الليمون (بالإنجليزية: Citric acid) والذي قدّ يسبب تآكل مينا الأسنان ولتقليل هذا الخطر يمكن شرب الليمون باستخدام القشة وغسل الفم بالماء بعد شرب الليمون، وقدّ يسبب حمض الليمون حرقة المعدة عند بعض الأشخاص بينما قلل من الشعور بحرقة المعدة عند فئة أخرى، بالإضافة إلى أنّ فيتامين ج الموجود في الليمون يعتقد أنّ له تأثير مدرّ للبول وبعض الأشخاص زادت عدد مرات الدخول إلى الحمام لديهم بعدّ شرب الليمون،[١] وقدّ يؤثر الليمون في الاشخاص الذين يعانون من قرحة الفم حيث يسبب الإحساس بالوخز، كما يمكن أنّ يؤثر الليمون في الأشخاص المصابين بداء الارتداد المعدي المريئي ويمكن أنّ يزيد من سوء بعض الاعراض مثل الارتجاع.[٢]


أضرار خل التفاح

يمكن أنّ يسبب خل التفاح بعض الأعراض الجانبية وتزيد هذه الأعراض عند استخدامه بجرعات كبيرة ومن هذه الأضرار ما يلي:[٣]

  • يؤخر تفريغ المعدة: إذّ يقلل خل التفاح من معدل مغادرة الطعام للمعدة مما يبطئ من امتصاص العناصر الغذائية وقدّ يزيد هذا التأثير من سوء اعراض شلل المعدة (بالإنجليزية: Gastroparesis) وتتمثل هذه الحالة ببطئ مغادرة الطعام للمعدة، وبينت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى شلل المعدة أنّ شرب الماء مع ملعقتين من خل التفاح يزيد من وقت بقاء الطعام في المعدة.
  • آثار جانبية للجهاز الهضمي: حيث وجدت الدراسات أنّ خل التفاح وحمض الخليك قدّ تقلل من الشهية وتعزز الشعور بالامتلاء مما يقلل عدد السعرات الحرارية المتناولة، ولكن إحدى الدراسات أظهرت أنّ تقليل الشهية وكمية الطعام المتناولة تكون نتيجة عسر الهضم، ووجدّ أنّ شرب مشروب يحتوي 25 غراماً من خل التفاح يقلل من الشهية ولكن يزيد من الشعور بالغثيان.
  • تآكل مينا الأسنان: إذّ أنّ الأطعمة والمشروبات الحمضية تضرر مينا الأسنان، وبينت إحدى الدراسات أنّ فتاة عانت من تسوس الأسنان كان سببه شرب كوب من خل التفاح المركز يومياً للمساعدة على خسارة الوزن.


الكمية الموصى بها لخل التفاح

تعتمد الكمية الموصى بها من خل التفاح على العديد من العوامل ومنها العمر، والحالة الصحية، ولكن لا توجد معلومات مثبتة لمعرفة الجرعات التي ينصح باستخدامها من خل التفاح، ويجب الانتباه إلى أنّ المنتجات الطبيعية لا تعتبر دائماً آمنة للاستخدام وينصح باتباع التعليمات الموجودة على ورقة البيان للمنتجات واستشارة الطبيب قبل استخدامها، ويننصح بالانتباه عند استخدام خل التفاح مع بعض الأدوية ومنها ما يلي:[٤]

  • الإنسولين: يقلل الإنسولين من كمية البوتاسيوم في الجسم كما أنّ تناول كمية كبيرة من خل التفاح قدّ يقلل من كمية البوتاسيوم، فإنّ استخدام خل التفاح مع الإنسولين قدّ يسبب انخفاض حاد في نسب البوتاسيوم.
  • الأدوية المدرة للبول: يقلل خل التفاح من نسب البوتاسيوم، واستخدا خل التفاح مع الأدوية المدرة للبول قدّ يسبب انخفاض نسب البوتاسيوم بشكل حاد.


المرجع

  1. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  2. Megan Ware (5-2-2018), "How can lemons benefit your health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  3. Franziska Spritzler (10-8-2016), "7 Side Effects of Too Much Apple Cider Vinegar"، www.healthline.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  4. "APPLE CIDER VINEGAR", www.webmd.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.