أضرار شرب الزنجبيل مع الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب الزنجبيل مع الليمون

شاي الزنجبيل والليمون

يستخدم العديد من الأشخاص شاي الزنجبيل والليمون لعلاج المشاكل الهضميّة وآلام المعدة،[١] ومن الجدير بالذكر أنّ الليمون يُضاف إلى الزنجبيل في العادة لتحسين نكهته، ويوفر هذا المشروب العديد من الفوائد الصحية،[٢] وفي الحقيقة فليست هناك أي دراساتٍ تشير إلى أنّ هناك أضراراً لشرب الزنجبيل مع الليمون، ولذلك سنذكر في هذا المقال الأضرار العامّة لكلٍّ من الزنجبيل والليمون.


أضرار الليمون

يُعدّ تناول الليمون بكمياتٍ معتدلةٍ آمناً لصحة الجسم، ولكن لا توجد أدلّةٌ تُثبت سلامته عند تناوله بكمياتٍ علاجية، كما أنّ هناك بعض الأضرار والمشاكل التي يُسبّبها استخدام الليمون، والتي نذكر منها ما يأتي:[٣][٤][٥]

  • زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس، وذلك في حال وضع الليمون على الجلد، وخصوصاً عند أصحاب البشرة الفاتحة.
  • الإصابة بوخزٍ بالفم لدى الأشخاص الذين يُعانون من تقرُّحاتٍ في الفم عند شرب عصير الليمون؛ وذلك نتيجةً لاحتوائه على الأحماض.
  • زيادة سوء أعراض حرقة المعدة عند الأشخاص الذين يُعانون من الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزيّة: Gastroesophageal reflux disease).
  • الإصابة بحساسية الحمضيات؛ حيث إنّها تشمل التحسُّس من البرتقال، والليمون، والجريب فروت، وهي نادرة الحدوث، ويكون التحسُّس من الفاكهة نفسها، أو عصيرها، أو قشورها، ومن أعراضها الشعور بالوخز والحكة في الشفاه، واللسان، والحلق، إضافةً إلى الاحمرار والانتفاخ في الشفاه واللثة، أمّا الأشخاص الذين يُعانون من حساسيةٍ تجاه قشور الحمضيات فإنّهم يُعانون من احمرار الجلد، والحكة الشديدة، وجفاف الجلد، والانتفاخ، والبثور عند لمسهم للقشور.


أضرار الزنجبيل

يُعدّ الزنجبيل دواءً شعبيّاً للعديد من الأمراض، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثارٍ جانبيةٍ تختلف باختلاف الأشخاص، وكميات الزنجبيل التي تناولوها؛ ومن هذه الأعراض: حرقة المعدة، والإسهال، واضطراب المعدة، كما أنّ هناك بعض الحالات التي يجب عليها الحذر عند استخدام الزنجبيل، ونذكر منها ما يأتي:[٦]

  • الحمل: فعلى الرغم من أنّ تناول الزنجبيل بكمياتٍ علاجيةٍ يُعدّ آمناً خلال فترة الحمل؛ إذ إنّه يُستخدم لعلاج الغثيان الصباحي دون أيّ أضرار، إلّا أنّ هناك قلقاً من أنّه قد يزيد من خطر وفاة الجنين والنزيف، ولذلك يُنصح بعدم استخدامه في الفترات القريبة من موعد الولادة.
  • الاضطرابات النزفية: فقد يؤدي تناول الزنجبيل إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف.
  • مرض السكري: يمكن لتناول الزنجبيل أن يؤدي إلى رفع مستويات الإنسولين، وخفض نسبة السكر في الدم، ولذلك فإنّه يجب تغيير جرعات أدوية السكري من قِبَل الطبيب المسؤول عن الحالة.


المراجع

  1. "What is Lemon Ginger Tea?", www.patientslikeme.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  2. MaryAnn de Pietro (25-06-2018), "Is drinking ginger water good for health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-03-2019. Edited.
  3. "LEMON", www.webmd.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  4. Megan Ware (05-01-2018), "How can lemons benefit your health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  5. Daniela Ginta (04-04-2017), "Do You Have a Citrus Allergy? Learn the Symptoms"، www.healthline.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.
  6. "GINGER", www.webmd.com, Retrieved 07-03-2019. Edited.