أضرار شرب القهوة يوميا

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٥ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب القهوة يوميا

أضرار شرب القهوة

يعتبر شرب القهوة آمناً لأغلب الأشخاص، ولكن قد يتسبّب الإفراط في شُرب القهوة بمعدل يفوق ستة أكوابٍ يوميّاً بحدوث حالةٍ تسمّى بتسمّم الكافيين، ومن أعراض هذه الحالة القلق والاهتياج، وتحتوي القهوة على الكافيين الذي قد يسبب الأرق، والعصبيّة، واضطراب المعدة، والغثيان، والتّقيّؤ، وتسارع ضربات القلب ومعدّل التنفّس. وقد يسبّب تناول كميةٍ كبيرةٍ من الكافيين الصّداع، والقلق، وطنيناً في الأذن، وعدم انتظام ضربات القلب، ومن جهة أخرى فإنّ شُرب القهوة غير المفلترة يزيد من معدّلات الكولسترول الكلّي والدّهون الثّلاثية في الجسم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومن المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شرب القهوة ما يلي:[١]

  • الأطفال: إذّ تعتبر القهوة التي تحتوي على الكافيين غير آمنةٍ للأطفال، بالإضافة إلى أنّ الأعراض الجانبيّة تكون أكثر حدةً لديهم مقارنة بالبالغين.
  • الاضطرابات النّزفيّة: فهناك قلقٌ من كون القهوة تزيد من سوء حالة الإضطرابات النّزفيّة.
  • الإسهال: إذّ إنّ القهوة تحتوي على الكافيين الذي يزيد من سوء حالة الإسهال عند استخدامه بكمياتٍ كبيرةٍ.
  • ارتفاع ضغط الدّم: إذّ أنّ شُرب القهوة قدّ يرفع من قراءات ضغط الدّم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدّم، ولكن هذا التأثير يكون أقل عند الاشخاص الذين يشربون القهوة بشكلٍ منتظمٍ.


فوائد القهوة

تضم فوائد شُرب القهوة ما يلي:[٢]

  • يقلّل من خطر الإصابة بمرض السّكري: إذّ بينت إحدى الدّراسات أنّ الأشخاص الذين يشربون كميّةً تفوق الكوب الواحد من القهوة يومياً لمدة تصل إلى 4 سنواتٍ يقلّ لديهم خطر الإصابة بمرض السّكري من النوع الثّاني ينسبة 11%.
  • يقلّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون: حيث تشير الدّراسات إلى أنّ شُرب كميةٍ كبيرةٍ من القهوة يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون، كما يحسّن السّيطرة الحركيّة لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض.
  • يقلّل خطر الإصابة بسرطان الكبد: حيث بيّنت إحدى الدّراسات أنّ شُرب القهوة يخفّض من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%.
  • يقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكبد: إذّ أنّ شرب القهوة بكمياتٍ معتدلةٍ يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالتهاب الأوعية الصفراوية المصلب الابتدائي (بالإنجليزية: PSC)، بالإضافة إلى ذلك وُجد أنّ شرب القهوة يرتبط بتقليل نسبة الوفاة الناتجة عن الإصابة بتليّف الكبد.


القيمة الغذائيّة للقهوة

يحتوي كوبٌ واحدٌ من القهوة على ما يعادل 237 غراماً على العناصر الغذائيّة التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السّعرات الحراريّة سعرين حراريين
الماء 235.55 غراماً
البروتين 0.28 غراماً
الكالسيوم 5 ملليغرامات
الفسفور 7 ملليغرامات
البوتاسيوم 116 ملليغراماً
الكافيين 95 ملليغراماً


المراجع

  1. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. Joseph Nordqvist (14-12-2017), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water a ", WWW.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-3-2019. Edited.