أضرار شرب الماء والليمون على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب الماء والليمون على الريق

أضرار شرب الماء والليمون على الريق

إنّ من أكثر الوصفات الشائعة التي يستخدمها العديد من الأشخاص لخسارة الوزن الليمون مع الماء الساخن، ويستخدم معظم الأشخاص عصير نصف ليمونة مع كوبٍ من الماء الدافئ، ويشربونه في الصباح على الريق، كما يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين من العسل أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أنّه ليست هناك دراساتٌ توضح أضرار شرب ماء اللّيمون على الريق، ولكنّ استخدامه يُعدّ آمناً بشكلٍ عام.[١]


الأضرار العامة لشرب الماء والليمون

على الرغم من الفوائد المتعددة لشرب الماء والليمون، إلّا أنّه قد يسبّب بعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها:[٢]

  • تآكل مينا الأسنان: يُؤدي شُرب الماء واللّيمون إلى تآكل مِينا الأسنان؛ وذلك بِسبب احتِوائِه على حامِض الستريك (بالإنجليزيّة: citric acid)، وللتقليل من مخاطِرهِ يُفضّل شُربِه بِواسِطة القشّة، كما يُنصح بغسل الفَم بعد شُرب ماء الليمون.
  • حرقة المعدة: قد يُؤدي شُرب الماء واللّيمون إلى حُرقة المعِدة عند بعضِ الأشخاص، بينما يُقلل الحُرقة عند البعض الآخر؛ وذلك لأنّه يُصبحُ قَلوِياً بعد تناوله، ويجب على الشخص تجربته لمعرفة تأثيره.
  • إدرار البول: قد يتسبّب شُرب الماء واللّيمون بزيادة إدرار البول؛ وذلك لاحتِوائه على فيتامين ج؛ حيثُ يُعتقد أن هذا الفيتامين يزيد كمّية البَول التي يُنتجها الجسم، ومع ذلك فإنّ من المرجح أنّ تكرار الحاجة للتبول ناجمٌ عن استهلاك الماء وليس الليمون.


فوائد شرب الماء والليمون

يتمتع الليمون بفوائد صحّية كثيرة. كما أن الكثير من الوجَبات الغذائيّة تعتمدُ عليهِ بِشكلِِ كُلّي. وقد أصبح الماء واللّيمون من المشروبات الصباحيّة المشهورة، التي تُحسّن المزاج وترفع مُستويات الطّاقة، ومن أهمّ فوائده نذكر ما يأتي:[٣]

  • التقليل من خطر تشكل حصى الكلى: حيث يمتازُ ماء اللّيمون بٍأنّه يحتوي على كمّياتٍ كبيرةٍ من السترات (بالإنجليزيّة: Citrate)؛ حيث يُعتقد أن وُجود السترات بكمياتٍ كبيرة في البول يمنع الكالسيوم من الارتباط بمركّباتِ أخرى، وبالتالي فإنّه يمنع تكوّن حصى الكِلى.
  • امتلاك خصائص مضادّة للأكسَدة: إذ يُعَدّ ماء الليمون مَصدراً مُهِمّاً للمُركّبات النّباتيّة التي تُسمى الفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، وتمتاز هذه المركبات بخصائصها المُضادّة للأكسدة، والتي تحمي الخَلايا مِن التلف.
  • المساعدة على خسارة الوَزن: يُساعد شُرب الماء والليمون على الشعورِ بالشبعِ والامتِلاء، كما أنّه يُعزّز عمليات الأيض، وبالتالي فهو يساعد على تخفيف الوزن.


المراجع

  1. "How lemon juice and hot water may help you lose weight", www.health24.com, Retrieved 06-02-2019. Edited.
  2. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 05-02-2019. Edited.
  3. Joe Leech (01-08-2017), "Benefits of drinking lemon water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 05-02-2019. Edited.