أضرار طباشير الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٥ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
أضرار طباشير الشعر

طباشير الشعر

تعتبر طباشير الشعر واحدةً من أحدث التقنيات المستخدمة حالياً في عالم الجمال والعناية بالشعر، وقد أتاحت للعديد من السيدات وحتى الرجال بتغيير لون شعرهم بدون الحاجة إلى الذهاب إلى صالونات الشعر أو الخبراء، ودون الحاجة إلى استخدام صبغات الشعر ذات الرائحة المزعجة، والتي تستغرق وقتاً طويلاً حتى تعطي مفعولها، والتي تتطلب منا أيضاً أن نعمل بدقة وحذر، ونختار خصلات الشعر المراد صبغها بعناية.وايضا من المميزات في طباشير تلوين الشعر بأن مفعولها مؤقت، يزول بعد أن يتم غسلها، وهذا يعني إمكانية تغيير لون الشعر بشكل يومي، وباستخدام كميات غير محدودة من الألوان التي تتراوح ما بين الأحمر والأخضر والأزرق والبنفسجي، وغيرها من الألوان الصارخة والعصرية، عدا طبعاً عن توفر الألوان الأساسية كالأسود والبني وغيرها. ولكن بالرغم من المميزات الكبيرة التي نحصل عليها من طباشير تلوين الشعر، إلا أنها في النهاية تبقى مواد كيميائية، ومن المؤكد أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السلبية، وفي هذا المقال سنبين أهم الأضرار الناتجة من استخدام هذه الطباشير.[١]


كيفية صبغ الشعر باستخدام الطباشير

لصبغ الشعر باستخدام الطباشير الملونة، من الضروري أن يتم اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • يجب في البداية أن يتم تحضير منطقة العمل، وتحضير الأدوات اللازمة للعمل، وهي الطباشير الملونة، ومنشفة كبيرة أو أي غطاء لحماية الملابس من الاتساخ بالألوان، بالإضافة إلى ذلك يجب ارتداء القفازات.
  • يتم فصل الشعر إلى خصلات متعددة، ومن ثم يتم رشّ وتبليل هذه الخصلات بالماء، حيث إنّ الماء من شأنه أن يعمل على تحليل ألوان الطباشير وتثبيتها على الشعر، وبالإمكان أن يتم استخدام أي لون على الشعر، أو أكثر من لون في الوقت نفسه.
  • البدء بتطبيق اللون على الشعر، وذلك من خلال اتباع خط واحد من الحركة، ويفضل أن يكون مع اتجاه الشعرة، بمعنى أن يكون من الاتجاه الأعلى إلى الاتجاه الأسفل.
  • بعد الانتهاء من عملية التلوين، يتم تمشيط الشعر بالفرشاة، وذلك للتخلص من أي صبغة إضافية، ولتفريق الخصل عن بعضها البعض.
  • تجفيف الشعر بشكل جيد من خلال السشوار، والحرص على المحافظة على لون الشعر لفترة أطول، فيجب أن يتم استخدام الجل على الخصلات، أو رش السبراي.
  • القيام بتسريح الشعر بالطريقة التي تبرز جمال هذه الخصل.


أضرار طباشير الشعر

هناك بعض الأضرار التي من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على الشعر، وهي:[٣]

  • من الممكن أن يؤدي استخدام الطباشير الملونة، إلى حدوث حساسية في فروة الرأس تكونُ على شكل احمرار وتهيج مصحوب في بعض الأحيان بالحكة أو الألم.
  • كون الطباشير هي مادة كيميائية، فهي بدون شك تحتوي على مادة الأمونيا، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تقصف الشعر، وتضعيفه مما سيؤدي إلى تساقطه، هذا بالإضافة إلى احتوائه على كمية من الرصاص، والتي قد تؤدي إلى حدوث حالة من التسمم على المدى الطويل.
  • يحظر على المرأة الحامل أن تستخدم هذه الطباشير، وذلك لأنها تؤثر على نمو الجنين واكتماله.


المراجع

  1. "How To Use Hair Chalks", www.glamourmagazine.co.uk, Retrieved 27/7/2018. Edited.
  2. "How to Chalk Dye Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 27/7/2018. Edited.
  3. "Hair Chalking Dangerous? FDA Warns Colorful Craze May Harm Your Skin And Scalp [VIDEO"], www.medicaldaily.com, Retrieved 27/7/2018. Edited.