أضرار وفوائد القهوة التركية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٨ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد القهوة التركية

أضرار القهوة التركية

على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة التركية، إلا أنّها تُعدّ غنيّة بالكافيين، وقد يؤدي استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين إلى الإصابة ببعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها:[١][٢]

  • يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعاً في ضغط الدم، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه يُنصحون بتجنّب شرب القهوة التركية، لكونها من أنواع القهوة ذات التأثير القوي.
  • تحتوي القهوة التركية في العادة على السكر المضاف، وقد يؤدي استهلاك السكر بشكلٍ متكرر إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، والسمنة، وغيرها من الأمراض، ولذلك فإنّه يُنصح بشربها دون إضافة السكر، ويمكن إضافة الهيل أو القرفة لتعزيز نكهتها.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه الكافيين، وقد يؤدي شربهم له ولو بكمياتٍ قليلة إلى مشاكل في النوم، وعدم الراحة.
  • يمكن أن يسبب شرب أكثر من 4 أكوابٍ من القهوة في اليوم إلى المعاناة من بعض الأضرار، ومنها الأرق، والقلق، والصداع، واضطراب المعدة، وتكرار الحاجة للتبول، وسرعة نبض القلب، وغيرها.


فوائد القهوة التركية

هناك العديد من الفوائد للقهوة بشكل عام، وبشكل خاص تُعدّ القهوة التركية غنيّةً بمضادات الأكسدة، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكافيين، والذي قد يكون سلاحاً ذو حدين، وفيما يأتي بعض فوائد القهوة التركية:[٢][٣]

  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، ومنها مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، فقد أشارت مراجعة ضمت 11 دراسةً، وشملت أكثر من 29,000 مشاركاً أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة كانوا أقلّ عرضةً للإصابة بأزهايمر بنسبة 27%، كما أشارت دراساتٌ أخرى إلى أنّ القهوة تقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون والخرف.
  • احتواؤها على عدة مركبات مفيدة للصحة، ومنها أحماض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acids) التي تُقلل الالتهابات، وتحسن مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى تحسين ضغط الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض القلب، وتشمع الكبد، والسكري، والسرطان، والاكتئاب.
  • احتواؤها على الهيل، والذي يُضاف إلى القهوة التركية في كثيرٍ من الأحيان، والذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات في الجسم.
  • تعزيز عملية الأيض، وذلك لاحتوائها على الكافيين.


الكمية الموصى بها من القهوة يومياً

يوصى بإستهلاك أقل من 400 مليغرام من الكافيين يومياً، وذلك لتجنب أضراره، كما يُنصح بعدم إعطاء المشروبات التي تحتوي على الكافيين للأطفال والمراهقين، أمّا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات فإنّهن يُنصحن باستشارة الطبيب قبل شربهنّ للكافيين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، أو يتناولون بعض أنواع الأدوية يُنصحون بتجنّب المشروبات المحتوية عليه.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Caffeine: How much is too much?", www.mayoclinic.org,8-3-2017، Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Kubala (8-11-2018), "5 Reasons to Try Turkish Coffee (And How to Make It)"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (30-8-2018), "Coffee — Good or Bad?"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.