أطعمة الطفل في الشهر الثامن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
أطعمة الطفل في الشهر الثامن

الفواكه

يمكن للأم البدء بخلط بعض أنواع الفواكه مع بعضها للطفل، وذلك بعد أن تكون هذه الفواكه قد قُدّمت وحدها للطفل قبل ذلك، ولم تظهر عليه أيّ أعراض حساسية اتجاهها، ويُنصح بالبدء بإعطاء الطفل بعض الفواكه بعد طبخها وهرسها، وبعد اعتياده عليها يمكن إعطاؤه فواكه نيئة وناضجة جيداً، ومن الفواكه التي يُنصح إطعامها للطفل: البابايا.[١]


القرع المهروس

يُعدّ القرع من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للطفل، ومنها الحديد، والبوتاسيوم، والبيتا كاروتين، ويمكن هرس كميةٍ كبيرةٍ من القرع، ووضعه في الفريزر لاستخدامه لاحقاً، إذ إنّ القرع يُعدّ من النباتات الموسمية.[٢]


المعكرونة

يمكن تقديم المعكرونة المطبوخة جيداً للأطفال في عمر الثمانية شهور، ويمكن إضافة القليل من الملح إلى المعكرونة، ولكن يُنصح بعدم إضافة أيّ نكهاتٍ اصطناعية إليها.[٣]


الخضراوات

تُعدّ الخضراوات المطبوخة من أفضل الأطعمة التي يمكن البدء بتقديمها للطفل، ويمكن إضافة بعض الجبن المبروش إليها أيضاً.[١]


نصائح عند تقديم الطعام للطفل

يمكن البدء بإعطاء الأطفال بعض أنواع الطعام عندما يصل عمرهم إلى ثمانية أشهر، ولكن هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب على الأم معرفتها جيداً قبل إعطاء الطفل أيّ نوعٍ من الطعام، ونذكر من أهمّها:[٤]

  • يجب تجنب إعطاء الطفل العسل حتى يبلغ عمره سنةً واحدة، إذ إنّ العسل قد يحتوي على أبواغ تسبب التسمم السُجقيّ (بالإنجليزية: Botulism) عند الأطفال، إلّا أنّ هذه الأبواغ غير ضارّةٍ للبالغين.
  • يجب عدم إعطاء الطفل حليب البقر العادي حتى يصل عمره إلى سنة واحدة، إذ إنّه لا يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال الرُّضّع.
  • يجب طبخ الطعام جيداً بحيث يمكن هرسه قبل إعطائه للطفل، إذ إنّ الخضراوات والفواكه المطبوخة بشكلٍ جيد تُهرس بسهولة، كما يمكن استخدام الفواكه والخضراوات المُعلّبة أيضاً بعد طبخها، ولكن يجب اختيار أنواع المعلبات التي لا تحتوي على السكر المضاف.
  • يُفضل اختيار الحبوب التي تذوب في الفم عند تناولها.


المراجع

  1. ^ أ ب "Introducing Solids to Your 8 month to 10 month old Baby, Solid Food Charts for 8 to 10 Months old – Introducing Baby to Meats, Spices, Fruits, Vegetables and Meat "، www.wholesomebabyfood.momtastic.com،, Retrieved 08-02-2019. Edited.
  2. Bernadette Machard de Gramont (11-12-2018), "21 Homemade Baby Food Recipes"، www.healthline.com, Retrieved 08-02-2019. Edited.
  3. SUMANA MAHESWARI (16-05-2018), "8th Month Baby Food: Feeding Schedule With Tasty Recipes"، www.momjunction.com, Retrieved 08-02-2019. Edited.
  4. Mary L. Gavin, "Feeding Your 8- to 12-Month-Old"، www.kidshealth.org, Retrieved 08-02-2019. Edited.