أطعمة تؤدي الى الإجهاض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أطعمة تؤدي الى الإجهاض

الأطعمة الملوثة بالبكتيريا

تُعدّ العدوى البكتيريّة المُنتقلة بالغذاء والتي تُسبّب التسمّم الغذائيّ أحد مُسبّبات الإجهاض؛ لذلك يجب تجنُّب الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على السلالات البكتيرية المُرتبطة بالإجهاض لتقليل خطر حدوثه، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • اللستيريا: (الاسم العلمي: Listeria)، التي تُسبّب داء الليستريات (بالإنجليزية: Listeriosis)، وتوجد في الحليب غير المُبستر، وبعض أنواع الأجبان الطريّة التي قد تُصنع من الحليب غير المُبستر مثل؛ الجبن الأبيض الطري، وجبنة غورغونزولا، وفيتا، وروكفور، بالإضافة إلى اللحوم الباردة أو ما يُسمّى باللانشون، والمأكولات البحريّة المُبرّدة أو المُدخّنة والتي لا تُطبخ جيداً، والباتيه المُبرّد (بالإنجليزية: Pâté)، وغيرها.
  • السلمونيلا: (الاسم العلمي: Salmonella)، وتوجد بشكلٍ رئيسيّ في منتجات الدواجن غير المطبوخة جيداً؛ مثل الدجاج، والبيض، والديك الرومي.
  • المقوسة الغوندية: (بالإنجليزية: Toxoplasma)، التي تُسبّب داء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis)، وتوجد في اللحوم النيئة غير المطبوخة جيداً.
  • الإشريكية القولونية: (الاسم العلمي: Escherichia coli)، وتوجد في الأطعمة غير المطبوخة جيداً وغير الصحيّة، والفواكه والخضراوات غير المغسولة، والماء المُلوّث في بعض البلدان.


الأطعمة المحتوية على الكافيين

يمكن للكميات الكبيرة من الكافيين أن تزيد من خطر حدوث الإجهاض، بالإضافة إلى انخفاض الوزن عند الولادة، وزيادة صعوبة الولادة، ويتوفر الكافيين في القهوة، والشاي، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، كما قد تحتوي عليه بعض أدوية نزلات البرد والإِنفلونزا، ويُنصح بعدم استهلاك أكثر من 300 مليغرام منه في اليوم الواحد.[٢]


التوابل

إذ إنّ العديد من التوابل والأعشاب تُحفّز تقلصات الرحم، أو تُسبّب النزيف وبدء تدفق الطمث؛ وذلك فإنّها يمكن أن تسبّب الإجهاض وفقدان الحمل المُبكّر، أو فقدانه في وقتٍ لاحقٍ من فترة الحمل، ومن الأمثلة على التوابل والأعشاب التي تُسبّب تقلصات الرحم: اليانسون، والريحان، والكراوية، والفليفلة الحريفة، وبذور الكرفس، ومسحوق الفلفل الحار، والقرفة، وزيت القرنفل، والكمون، والبردقوش، والأوريجانو، والبقدونس، وإكليل الجبل، والمريمية، والزعتر، وحشيشة الملاك، والنارنج، والحلبة، واللافندر، وزيت البابونج، وزيت النعناع، أمّا التوابل التي تُسبّب تدفق الطمث فهي: الزعفران، والعصفر، والزنجبيل البري، والكركم، ويجدر الذكر أنّ استخدام هذه الأعشاب والتوابل في الطبخ يُعدّ أمراً آمناً، إلّا أنّ تناول مُكمّلاتها الغذائية يمكن أن يكون ضارّاً للحامل.[٣]


المراجع

  1. Krissi Danielsson (15-03-2018), "Foods to Avoid for Reducing Miscarriage Risk"، www.verywellfamily.com, Retrieved 10-03-2019. Edited.
  2. "Foods to avoid when pregnant", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 10-03-2019. Edited.
  3. SHARON PERKINS, "Can Spices Cause a Miscarriage?"، www.livestrong.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.