ما أضرار المشروبات الغازية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
ما أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي مشروباتٌ صناعيّةٌ تتكوّن من الماء، والسكر، والأحماض، وثاني أكسيد الكربون، والكافيين، والمواد الحافظة، ومن الأمثلة عليها المياه الفوّارة، والكولا، والليموناضة الغازية، وقد اختُرعت هذه المشروبات عام 1886م، بواسطة صيدليٍّ أمريكيٍّ اسمه جون بامبرتون، وأصبح يُروِّج لهذا المشروب إلى أن أصبح المشروب الأوّل في العالم.[١]


أضرار المشروبات الغازية على الصحة

هنالك العديد من الاضرار التي تلحق بالصحة نتيجة تناول المشروبات الغازية:[٢]

  • الإصابة بالسمنة: شُرب علبة واحدةٍ من المشروبات الغازيّة يومياً يؤدّي إلى زيادة نصف كيلوغرام شهرياً، أي ستة كيلوغرامات سنوياً، وذلك لاحتوائها على كميّاتٍ عاليةٍ من السكر، كما أنّ مشروبات الدايت تُسبب زيادة في الوزن أكثر من تلك؛ وذلك بسبب التفاعلات الهرمونية التي تُحدثها في الجسم، فهي مليئة بالمُحليات الصناعية الخالية من السكر.
  • ارتفاع ضغط الدم: يؤدي شُرب المشروبات الغازية بكميّات كبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة حموضته، ولزوجته.
  • الإصابة بأمراض القلب: يُسبّب تناول المشروبات الغازيّة بشكلٍ مُفرطٍ إلى ازدياد نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، ممّا يُسبّب الإصابة بأمراضِ الأوعية الدموية والقلب.
  • عُسر الهضم: تحتوي المشروبات الغازيّة على ثاني أكسيد الكربون الذي يحرم المعدة من الخمائر اللعابيّة الضروريّة لعمليّة الهضم، حيث تُلغي دور الإنزيمات الهاضمة التي تُفرزها المعدة، ممّا يُسبّب عسراً في عملية الهضم.


أضرار المشروبات الغازية على أعضاء الجسم

أيضاً من الأمراض التي تلحق الضرر بأعضاء الجسم:[٣]

  • تعرض الكبد للتليف: إنّ تناول المشروبات الغازيّة بكميّات كبيرة يزيد من احتماليّة حدوث تشمُّع في الكبد.
  • تسوس الأسنان: تحتوي المشروبات الغازيّة على كميّات عالية من الأحماض، مما يؤدي إلى إذابة الطبقة الخارجية للأسنان التي تُسمّى بطبقة المينا، ممّا يُسبّب حدوث تسوّس للأسنان بشكل أكبر مما تُحدثه الحلويّات.
  • الإصابة بأمراض الكلى: تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفسفور، فشُرب أربع عبوات منها، يؤدّي إلى تغيير تركيب البول في الجسم، وبالتالي الإصابة بحصوات الكلى.
  • الإصابة بمرض السكري: بما أنّ المشروبات الغازية تُسبّب زيادة في الوزن، فإن ذلك يجعل احتمالية الإصابة بمرض السكري أمراً وارداً جداً، فالسمنة تؤدي إلى زيادة خلايا الجسم التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الإنسولين، وكميّة السكر الموجودة في عبوة المشروب الغازيّ تُشكل عبئاً على الجسم لاستقبالها وحرقها.
  • حدوث الارتجاع المريئي: هو خروج العصارة المَعديّة الحامضة من المعدة إلى المريء، مما يؤدّي إلى الإحساس بحموضةٍ شديدة، وحرقة تمتدُّ إلى نهاية الفم، وعند تناول المشروبات الغازية، تزيد هذه الحموضة، وتُحدِثُ تقلُّصات تُحفّز فتح البوابة الفاصلة بين المعدة والمريء، فتنطلق الغازات في المعدة لتتركز أسفل هذه البوابة، وتضغط عليها لتفتح، فتخرج عصارة المعدة الحامضة إلى المريء.
  • هشاشة العظام: تحتوي المشروبات الغازيّة على الفسفور، وعند ازدياد نسبة الفسفور في الدم، تقلُّ نسبة الكالسيوم به، وحتى يُعوّض الجسم النقص الحاصل، يمتصُّ الكالسيوم من العظام، ممّا يُسبب ضعفها وهشاشتها.


المراجع

  1. The Coca-Cola Company, "Soft Drinks"، coca-colacompany, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. Dr. Lu Qi, "Soft Drinks and Disease"، hsph, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. Elle Paula (3-10-2017), "Damage Soda Causes to Your Body"، livestrong, Retrieved 11-6-2018. Edited.