أطعمة تؤدي للإجهاض

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٦ مايو ٢٠١٩
أطعمة تؤدي للإجهاض

أطعمة تؤدي للإجهاض

تعتبر معظم الأطعمة والمشروبات آمنةً للاستهلاك أثناء فترة الحمل، إلّا أنّه توجد بعض الأنواع التي قد تزيد من خطر الإجهاض، حيث تحتوي بعض الأطعمة على البكتيريا والكائنات الحيّة الدقيقة الأخرى والتي قد تؤدّي إلى الإجهاض، ونذكر فيما يلي أهمّ هذه الأطعمة:[١]

  • الأطعمة المحتوية على الليستيريا: تعدّ الليستيريا نوعاً من البكتيريا الموجودة في العديد من الأطعمة بما في ذلك اللحوم الباردة، وكبد الإوز، والمأكولات البحرية المدخّنة، والجبن الطري مثل البري، والروكفور، والفيتا.
  • اللحوم غير المطهية جيّداً: يؤدّي تناول اللحوم غير المطهية جيّداً، والدواجن، والمأكولات البحرية، إلى الإصابة بداء المقوّسات؛ مما يسبب الإجهاض.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: حيث إنّ تناول أكثر من 200 ملليغرام من الكافيين يومياً يزيد من خطر حدوث الإجهاض، خاصةً بين النساء اللاتي لم يسبق لهن الإجهاض من قبل.
  • المشروبات الكحولية: يمكن أن يزيد الكحول من خطر الإجهاض.


أعشاب تؤدي للإجهاض

تسبب بعض الأعشاب مضاعفات في الحمل بما في ذلك تقلّصات الرحم المبكّرة التي يمكن أن تؤدّي إلى الولادة المبكّرة أو الإجهاض؛ لذلك ينبغي تجنّبها، وفيما يلي أهمّ هذه الأعشاب:[٢]

  • الأعشاب التي تعمل كمنشّطات: تؤدّي الأعشاب التي تعمل كمنشّطات إلى الإجهاض، وتشمل هذه الأعشاب اليوهمبي، والإيفيدرا، والكافا كافا، والأنجليكا، والكوهوش الأزرق والأسود، وزيت لسان الثور، والدونغ كاي، والموغوورت، والبينيرويال.
  • أعشاب قد تؤذي الجنين: يؤدّي تناول بعض الأعشاب إلى حدوث الإجهاض أو إلحاق الأذى بالجنين، حيث يجب على المرأة الحامل تجنّب تناول هذه الأعشاب والتي تشمل الجوز الأسود، وكاسكارا ساجرادا، والسنفور، وإشنسا، والحلبة، وغولدنسيل، وهينيبان، وذيل الحصان، وجذر عرق السوس، وكمّيات كبيرة من جوزة الطيب، وموذرورت، وباو دياركو، وسينا، ومحفظة الراعي، ونبتة سانت جون، وحشيشة الدود.
  • أعشاب آمنة في حال تم تناولها بكمّيات صغيرة فقط: تعدّ بعض الأعشاب آمنةً أثناء الحمل عند تناولها بكمّيات صغيرة، أمّا في حال تم تناولها بكمّياتٍ كبيرة فإنّها قد تزيد من خطر الإجهاض، وتشمل هذه الأعشاب إكليل الجبل، والثوم، والميرمية، والزنجبيل، والكركم.[٣]


عادات تؤدي للإجهاض

يمكن لبعض عادات الأم أن تزيد من خطر الإجهاض، وفيما يلي بعض العادات التي تشكّل خطورة على الجنين:[٤]

  • التدخين حتى لو كان الأب فقط يدخّن، فإنّه قد يزيد من خطر الإجهاض.
  • الإفراط في شرب الكحول.
  • تعاطي المخدّرات.


مراجع

  1. "Can Foods & Drinks Cause Pregnancy Miscarriages", www.livestrong.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. "A List of Herbs Not Safe During Pregnancy", www.livestrong.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "Herbs And Pregnancy", americanpregnancy.org, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  4. "4 Common Causes of Miscarriage", www.webmd.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.