أطعمة تحتوي على كربوهيدرات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١١ مايو ٢٠١٦
أطعمة تحتوي على كربوهيدرات

الكربوهيدرات

تمثل المواد الكربوهيدراتيّة القسم الأكبر والأكثر أهميّة مما يتناوله الإنسان من غذاء، فهي المصدر الرئيسي للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بجميع العمليات الحيويّة، كما أنها عنصر غذائي هام لنشاط الدماغ، فالكربوهيدرات تمد العضلات بمادة الجليكوجين التي لها دور أساسي في عملية تحويل الغذاء لطاقة لتتمكن العضلات من الاستفادة منها.


والكربوهيدرات هي: "المواد الغذائيّة التي تحتوي على النشويات والسكريات والتي يتم اختزالها إلى سكريّات بسيطة بواسطة التحلل المائيّ، إلا أنه توجد بعض السكريات المتعددة التى لا يمكن للإنسان هضمها كالألياف" والمركبات الأساسية للكربوهيدرات هي الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، ونسبة كل من الهيدروجين والأكسجين تماثل نسبة وجودهما بالماء بمعدل ذرة أكسجين لكل ذرتي هيدروجين.


وظائف الكربوهيدرات

  • تعد الوظيفة الرئيسية للكربوهيدرات هي إمداد جميع خلايا الجسم بالكميات المناسبة من الطاقة.
  • يعرف الجلوكوز بأنه العامل الرئيسى لزيادة نشاط الجهاز العصبيّ.
  • تستهلك الخلايا الموجودة في الجسم الكميّة التي تحتاجها من الجلوكوز، ثم تخزّن الكميات الزائدة على هيئة جليكوجين.


مصادر الكربوهيدرات

للكربوهيدرات مصدران أساسيان يمكن للإنسان الاعتماد عليهما للحصول عليها وهما:

  • مصدر كربوهيدراتي حيواني: وهو يعرف على شكل لاكتوز، ومصادره: اللبن وجميع منتجات السكر الحيواني.
  • مصادر كربوهيدراتية نباتية: من أهمها الحبوب بجميع أشكالها وأنواعها، والفواكه والعصائر المعدة منها، والمربيات بأنواعها فهي مكونة من جلوكوز وسكروز، والخضروات المختلفة، والحلويات، والأرز، والخبز.


أقسام الكربوهيدرات بحسب نوعها الكيميائي

  • مواد أحادية السكريات monosaccharides: وتعرف السكريات الأحادية بأنها أبسط أشكال الكربوهيدرات، فامتصاصها سهل جداً، كما أنها تتأكسد بسرعة داخل الأنسجة مما يجعلها أهم مصادر الطاقة، ومن أهم السكريّات الأحادية الجلوكوز glucose، والفركتوز fructose، والجلاكتوز galctose، والمانوز mannose.
  • مواد ثنائيّة السكريّات disaccharides: هذه المواد تتكون من جزيئين من السكريات الأحاديّة التي اجتمعت مع بعضها لتكوّن مركباً ثنائيّ السكريات، وتتكون هذه السكريات من السكريات غير المختزلة مع السكريات المختزلة، ومن الأمثلة على السكريات المختزلة المالتوز "سكر الشعير"، ولاكتوز "سكر اللبن"، أما السكريات غير المختزلة فمن الأمثلة عليها السكروز "سكر القصب".
  • مواد ثلاثية السكريات: هذه المواد تتكون من ثلاثة أجزاء من السكريّات البسيطة التي تجتمع معاً لتكون مواد ثلاثية السكريات، ومن الأمثلة عليها الرافينور "سكر العسل الأسود".
  • مواد متعددة السكريات polysaccharides: هذه المواد تتكون من مجموعة معقدة التركيب من مجموعة السكريات الأحاديّة، وهذا النوع من السكريات يتحلل من خلال الهضم ليتحول للسكريات الأحادية مرة أخرى، ويوجد من هذا النوع من السكريات نوعان رئيسيان هما المواد النقيّة المتجانسة والمواد المختلطة غير المتجانسة، ومن الأمثلة على السكريات العديدة النقية المتجانسة النشا والجليكوجين والسيلولوز.