أطعمة تساعد على رفع الضغط

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١ أبريل ٢٠١٩
أطعمة تساعد على رفع الضغط

أطعمة تساعد على رفع ضغط الدم

يوجد بعض أنواع الأطعمة التي ترفع ضغط الدم، لذلك يجب قياس ضغط الدم بشكل منتظم، ومراقبة الأعراض التي من الممكن أن تظهر على الشخص؛ لتحديد أي نوع من الأطعمة يفيد في حالته، ونذكر منها:[١]

  • الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12: يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى حدوث فقر الدم؛ والذي بدوره يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على ب12 كل من البيض، والحبوب المدعمة، ولحم البقر.
  • الأطعمة الغنيّة بالفولات: يمتلك نقص الفولات في الجسم تأثيراً مشابهاً لنقص فيتامين ب12، ويوجد الفولات في كل من الهليون والكبد.
  • الأطعمة المالحة: ترفع الأطعمة المالحة من ضغط الدم، وتضم الشوربة، والسمك المدخن ، والجبنة القريش، والزيتون.
  • العرق سوس: قد يقلل عرق السوس تأثير الألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone)، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم تأثير الملح على الجسم، وبالتالي يساعد على زيادة معدل ضغط الدم.
  • الكافيين: ترفع المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي معدل ضغط الدم بشكل مؤقت؛ حيث يزيد الكافيين معدل نبضات القلب وينشط جهاز الدوران في الجسم.


طرق أخرى لرفع ضغط الدم

يوجد بعض النصائح لتفادي هبوط ضغط الدم (بالإنجليزية:Hypotension), ونذكر منها:[١]

  • تناول وجبات صغيرة وبشكل متكرر: يساعد تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم على تجنب حدوث انخفاض في ضغط الدم؛ حيث قد تسبب الوجبات الكبيرة انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم؛ لأنّ يعمل الجسم بجهد أكبر لهضمها.
  • السوائل: يقلل الجفاف (بالإنجليزية:Dehydration) من حجم الدم؛ مما يسبب انخفاض ضغط الدم، كما يجب شرب الماء لإبقاء الجسم رطباً، وبشكل خاص عند ممارسة الرياضة.


علاقة ضغط الدم ببعض المشروبات

أثبتت عدّة دراسات أنّ هناك عدّة مشروبات إمّا أنّها لا تمتلك تأثيراً على ضغط الدم، وإمّا أنّ لها تأثيراً عكسيّاً عليه حيث تعمل على تخفيضه، وإما تعمل على رفعه ونذكر منها:[٢]

  • شراب التمر الهندي: حسب دراسة نُشِرَت في المجلة الباكستانية لعلوم الصيدلة التمر الهندي لا يمتلك تأثيراً واضحاً على ضغط الدم الانقباضي (بالإنجليزية:Diastolic Pressure)، لكنّه يقلل وبشكل واضح من ضغط الدم الانبساطي (بالإنجليزية: Systolic Pressure).
  • عصير الليمون: أظهرت دراسة تم إجراؤها لفهم علاقة الليمون والمشي بضغط الدم أنّ العلاقة كانت عكسيّة بين تناول الليمون والمشي وضغط الدم الانقباضي؛ حيث أظهر كلٌّ من الليمون ورياضة المشي تأثيراً إيجابياً على المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.[٣]
  • مشروبات الطاقة: على عكس الليمون والتمر الهندي، تُعرَف مشروبات الطاقة بكونها تساهم في زيادة ضغط الدم، لكن وعلى الرغم من ذلك فإنّه لا يُنصَح بشربها؛ لأنّها تُسبّب عدّة مشاكل صحيّة، فهي تؤثّر على نبضات القلب.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Olsen (19-9-2017), "Raise Low Blood Pressure Naturally Through Diet"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. Iftekhar AS1, Rayhan I, Quadir MA. (4-2006), "Effect of Tamarindus indica fruits on blood pressure and lipid-profile in human model: an in vivo approach."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. J Nutr Metab (2014), "Effect on Blood Pressure of Daily Lemon Ingestion and Walking"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  4. " Energy drinks may increase blood pressure, disturb heart rhythm", www.heart.org, Retrieved 13-3-2019. Edited.